حكم سماع الأغاني في نهار رمضان.. هل تبطل الصيام؟

يحصل أن مسلم اعتاد على سماع الأغاني، ويأتي شهر رمضان ومعه فريضة الصوم الذي من المعلوم أن هناك أشياء تبطله من المحرمات وما هو حلال في غيره حتى، ويسأل هؤلاء حول حكم سماع الأغاني في نهار رمضان.

وفي أحيان يقع وأن يستمع الصائم إلى الأغاني في نهار رمضان، ومن باب حرصه على أن يكون صومه صحيحا يستفسر إن كان ما أتى به يفسد صومه أم لا.

ويجيب موقع مستجاب على السؤال المتكرر، هل يجوز سماع الأغاني في نهار رمضان؟ وهل يبطل الصيام؟

حكم سماع الأغاني في نهار رمضان

أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الدكتور أحمد وسام، أجاب على سؤال حول حكم سماع الأغاني في رمضان قبل الإفطار بالتفصيل أولا أن الأغاني عبارة عن صوت وكلام، فحسنها حسن وقبيحها قبيح، ولكن في مقام هذا الشهر العظيم، والذي قال الله سبحانه وتعالى عنه في القرآن الكريم: "أياما معدودات".

وفي قوله عز وجل توجيه من رب العزة إلى عباده المسلمين لاغتنام هذه الأيام، وإدراك كل دقيقة ولحظة فيها، فإن هذا هو الباقي، وبقدر ما يغتنم المسلم من طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان المبارك بقدر ما يلاقي يوم القيامة في موازين أعماله ومن درجات عليا يرتقي فيها في الجنة.

وعن حكم الاستماع إلى الأغاني في نهار رمضان وبعد الإفطار حتى، ما دام هذا الغناء عفيفا، تفتي الدار أنه ليس فيه شيء أو حرام.

ذات صلة: حكم من أفطر متعمدا في رمضان بدون عذر وما كفارته؟

وينصح الشيخ  بأنه لا يجب أن يطغى على طاعة المولى والتزود من تلاوة القرآن، فهناك دوما ربط بين شهر رمضان وبين كتاب الله؛ لأنه نزل فيه.

هل سماع الأغاني في نهار رمضان يبطل الصيام؟

إجابة الشيخ صالح الفوزان على سؤال هل الأغاني تبطل الصيام في نهار رمضان، قال لا يفسد الصوم لكن يحصل به الإثم فيأثم الصائم بسماع المعازف والأغاني والغيبة والنميمة والأشياء المحرمة فهذه تنقص ثواب الصائم أو تذهب بالثواب كله، فيجب أن يتجنب سماعها سواء أكان صائما أو غير صائما، وفي حالة الصوم هو أشد.

ورغم أن الاستماع للأغاني في نهار رمضان لا يبطل الصوم، يجب أن تعلم أن أصل صيام رمضان أنه إمساك عن كل محرم، وابتعاد عن الشهوات التي أقل درجاتها الشراب والطعام، وتمتد إلى كل رغبات نفس العبد الأخرى، ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي عليه وآله وصحبه الصلاة والسلام أنه قال: "الصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يجهل".

وفسّر أهل الحديث هذا بأن من الرفث والجهل التلفظ بقبيح الكلام والإتيان بأفعال الجهال من الصياح والسفه، فالأحرى بالصائم أن يحتاط لصيامه ويحقق المراد منه.

قد يهمك: حكم إزالة شعر الإبط والعانة في نهار رمضان للرجل والمرأة

ولكل من يظن أن نفسه تسعد وترتاح بسماع الأصوات الجميلة، نقول له استمع إلى القرآن الكريم، وإن كان ولا بد استمع إلى الأناشيد، أما الأغاني فدعها في رمضان وخارجه.

يقول ابن القيم رحمه الله: "حب الكتاب وحب ألحان الغنا في قلب عبد ليس يجتمعان"، ويرى الكثير من العلماء أن مدمن الأغاني هو مقصر في قراءة الذكر الحكيم، فلا تضيع على نفسك ما في رمضان من فرصة لا تكون في غيره من الشهور للإقبال على القرآن وتدبره.

اقرأ أيضا: حكم صلاة التراويح وهل يجوز تركها أو صلاتها في البيت؟

هل سماع الأغاني يبطل الصيام في غير رمضان؟

الحكم الشرعي حول سماع الأغاني أثناء الصيام في التطوع أو القضاء هو نفسه ما ينطبق على رمضان؛ لأن أحكام الصوم واحدة.

وما دام الاستماع إلى الأغاني ليس من مبطلات الصيام التي هي معلومة عند أهل الفقه فهي غير مفسدة له، ولا يعني هذا أنه أمر مباح ومحمود.

فقد اجتمع أهل العلم أن حكم من يمسع الأغاني وهو صائم وإن كان صومه كامل وليس عليه أن يقضي عن هذا اليوم فهو مما ينقص الأجر.

تعلّم: حكم شرب الماء أثناء الأذان للفجر في رمضان أو صيام التطوع والقضاء




  • الزيارات : 269
  • المشاهدات : 219
  • Amp : 50

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X