هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب أو بملابس مكشوفة من المصحف أو الهاتف

تسأل مسلمات هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب أم لا؟ وهو من معرفتهن لمكانة كتاب الله عز وجل وحرصهن على عدم الإتيان بفعل محرم أو مكروه، وكذا عدم إنقاص الأجر الذي يكون على تلاوة آيات الذكر الحكيم والتعامل مع المصحف.

وقد جعل رب العزة سبحانه وتعالى قراءة القرآن من أعظم العبادات التي يؤديها المسلم أو المسلمة، فقد روى الترمذي من حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول الم حرف، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف".

وتحرص كثيرات على اغتنام هذا الفضل الكبير خاصة في مواسم العبادة كشهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن، ويكون نيل الأجر كاملا بالالتزام بالأحكام الشرعية لقراءة القرآن الكريم.

ويقدم موقع مستجاب إجابة على سؤال هل يجوز قراءة القرآن من غير حجاب سواء من المصحف أو الجوال على أقوال أهل العلم الثقات.

هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب؟

لمن تسأل هل يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن وشعرها مكشوف، الإجابة القاطعة لهذا السؤال المجرد قبل أن نستفيض في تفصيلاته نعم يجوز قراءة القرآن للمرأة على هذا الحال، ولا شيء فيه إن شاء الله تعالى.

ولكن يستحب الالتزام بآداب التلاوة ومنها أن تستتر المرأة لأن هذا مجلس تحضره الملائكة، فيجب أن يستحيى منهم عليهم السلام.

حكم قراءة القرآن بدون حجاب دار الإفتاء

أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أجاب على استفسار ورده ونصه هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب في المنزل، بنعم أي يجوز للمرأة قراءة القرآن بدون حجاب.

وعلل ذلك بأنه لا يشترط لقراءة القرآن ما يشترط للصلاة، ومن هذا مس المصحف مثلا كالوضوء وهو رأي الجمهور، ولبعض الفقهاء في هذه المسألة تفصيل، وهناك قول يجيزه.

وللعلم فإن من شروط صحة الصلاة ستر العورة، وهذا للصلاة فقط ولا ينسحب على قراءة القرآن الكريم.

ذات صلة: ما حكم قراءة القرآن بدون وضوء من المصحف والجوال

هل يجوز قراءة القرآن بلباس غير محتشم؟

المقصود بهذا السؤال تحديدا أن المرأة تريد أن تقرأ القرآن وهي ترتدي ملابس البيت وأجزاء من جسدها مكشوفة.

وأيا كان ما تلبسه المرأة إن كانت ستقرأ القرآن من المصحف وهي على وضوء فيجوز لها ولا حرج فيه، فلا يلزمها تغطية كامل الجسم؛ لأنها ليست صلاة وإنما هو ذكر، وإن كان الأولى والأكمل أن تحتشم توقيرا لكتاب الله وللعبادة التي هي مقدمة على فعلها.

مقترح: جدول ختم القرآن في رمضان بالسور والصفحات pdf وصور مجرب

هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب إسلام ويب

مركز الفتاوى بالموقع الإسلامي الشهير لم يختلف عن الرأي المذكور والذي يجتمع عليه أهل العلم بأنه ارتداء النساء لبس يستر جميع البدن لا يشترط لقراءة القرآن.

وقالوا أنه ليس للمرأة أن تكون على هذا الحال وتلتزم باللباس الشرعي إلا في حالة وجد رجال أجانب عنها أو في عبادة كالصلاة، وأمر الذكر في بيتها يكون بأي ملابس.

قد يهمك: دعاء ختم القرآن مكتوب طويل وكامل 3 صيغ لختمة القران الكريم

هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب من الهاتف؟

للسيدات قراءة القرآن الكريم بدون حجاب من الهاتف على أي هيئة كانت وبوضوء وبدون حتى.

وقد أفتى أهل العلم بأن المصحف الإلكتروني لا تنطبق عليه أحكام المصحف شرعا.

هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب وبدون وضوء

الإجابة على سؤال هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب ووضوء يكون على شقين لأن حكمهما ليس واحد، الجزء الأول هو الذي يتعلق بلبس الحجاب أثناء قراءة القرآن وهذا قد بينا أنه جائز.

أما الجزء الثاني عن حكم قراءة القرآن بدون وضوء فالجمهور على أنه لا يجوز قراءة القرآن بدون وضوء، وذلك بدليل قول المولى جل في علاه: "لا يمسه إلا المطهرون".

حكم شرعي: حكم حفظ القرآن وتدبر آياته.. الشيخ خالد الجندي يوضح ذلك

هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب لابن باز

للشيخ عبدالعزيز ابن باز رحمه الله إجابة مقتضبه عند سؤاله إن كان من الواجب عن المرأة أن تضع غطاء الرأس وتكون محجبة عند قراءة القرآن.

وقال الشيخ في إجابته لا بأس، تقرأ على هذا الحال إلا أن يكون عندها أجنبي.

حكم قراءة القرآن بدون حجاب ابن عثيمين

الشيخ محمد بن صالح العثيمين أيضا أفتى بجواز قراءة القرآن للمرأة بدون حجاب وهي مكشوفة الرأس وذراعاها مكشوفان وقدماها مكشوفتان؛ لأنه لا يشترط للقراءة السترة كما في الصلاة.




  • الزيارات : 2858
  • المشاهدات : 2543
  • Amp : 349

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X