حكم إزالة شعر الإبط والعانة في نهار رمضان للرجل والمرأة

يتكرر السؤال في كل عام عن حكم إزالة شعر الإبط والعانة في نهار رمضان، وهل هذا الفعل مما يبطل الصيام أم هو من الأمور الجائزة المسموح للصائم بفعلها ولا تأثير لها على صيامه.

وقد وصانا النبي عليه وعلى آله وصحبه الصلاة والسلام بحلق الشعر في منطقتي الإبط والعانة، فقال صلى الله عليه وسلم: "الفطرة خمس: "الختان، والاستحداد، وقص الشارب، وقلم الأظفار، ونتف الآباط".

وأخرج الإمام أحمد في مسنده، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "وقت لنا في قص الشارب وقلم الظفر ونتف الإبط وحلق العانة ألا نترك ذلك أكثر من أربعين ليلة".

ولما كان شهر رمضان المبارك من الوقت الذي تجتمع فيه أكثر من فريضة، وأهل العلم على كراهة إطالة الشعر المذكور لأكثر من الأربعين يوما، يحرص المسلمون على الإتيان بهذا الفعل المستحب الذي أجمع الفقهاء على أنه سنة.

ويبين موقع مستجاب حكم إزالة شعر العانة والإبط في نهار رمضان للمرأة والرجل على السؤال، لمن يخشى أن يفسد صومه إن فعل هذا أثناء الصوم.

حكم إزالة شعر الإبط والعانة في نهار رمضان

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى من اتبعه بإحسان إلى يوم الدين أما بعد، فإن مبطلات الصيام في رمضان معلومة ووردت فيها نصوص شرعية تحدد الأفعال التي تبطل الصيام، وهذا مثل الأكل والشرب متعمدا أو نحوه في هذا الباب.

أما الحلاقة بجميع أشكالها سواء على مستوى الوجه أو الرأس أو العورة، أو نتف الإبط، أمر مباح للمسلم لا حرج فيه ولا يؤثر على الصيام في نهار شهر رمضان بأي شكل.

ولمن يسأل هل يجوز حلق شعر الإبطين والعانة في نهار رمضان، الجواب القاطع نعم جائز ولا شيء فيه، والله تعالى أعلى وأعلم.

ذات صلة: حكم تنظيف الحواجب وتهذيب الشعر الزائد ومعنى النمص

حكم إزالة شعر الإبط والعانة في نهار رمضان للمرأة

والأمر في حكم حلق شعر العانة ونتف الإبط للصائم واحد للرجل ومعه المرأة، فهم يستويان فيه؛ وذلك لأن من السنة إزالته للنساء والرجال على السواء.

أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في إجابة على سؤال مماثل ورد من سائلة تطلب معرفة الحكم الشرعي حول إزالة شعر الإبط والعانة في نهار رمضان، قال إنه جائز ولا حرج فيه، لأنه من سنن الفطرة، ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم كما في الحديث الذي ذكرنا سابقا قد وجّه بإزالة هذا الشعر.

ومن سماحة ديننا الإسلامي ومواطن الجمال فيه أنه أحرص ما يكون على أن يكون العبد في أفضل حال، والله جل في علاه كرّم بني آدم، وهو الجميل الذي يحب الجمال، والرسول الكريم أخبرنا أن النظافة من الإيمان".

فإن قام المسلم بهذا الفعل أي إزالة شعر الإبط والعانة خلال شهر رمضان أو خارجه إن أخلص النية أنه من الالتزام بالسنة النبوية، وأنه بحثا عن الإيمان، يجزى به خيرا إن شاء الله تعالى ويكون في ميزان حسناته.

قد يهمك: حكم من أفطر متعمدا رمضان بدون عذر وما كفارته؟




  • الزيارات : 537
  • المشاهدات : 458
  • Amp : 83

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X