كيفية حساب زكاة الفطر للفرد في رمضان بالمال أو بالكيلو لكل الأصناف

فرض الله سبحانه وتعالى زكاة الفطر في رمضان على المسلمين؛ لذا يحرص كل مسلم على حساب فطرة رمضان ليعلم كم يخرج لمن تجب لهم الزكاة في الموعد المحدد لإخراجها.

وبرغم أنه مع التطور الكبير في الدول الإسلامية ووجود مؤسسات شرعية تقوم بحساب قيمة زكاة الفطر كل عام بعملة أهل البلد، إلا أن البعض يفضل أن يقوم بعملية الحساب بنفسه، أو لغرض إخراج زكاته مبكرا.

ولأن جمع كبير من العلماء أفتى بجواز تعجيل إخراج زكاة الفطر، كما أن البعض يفضل إخراجها في صورة حبوب وليس أموال، يقدم موقع مستجاب طريقة حساب زكاة الفطر بالكيلو وبالمال بطريقة سهلة ومبسطة.

كيفية حساب زكاة الفطر للفرد

الأصل في كيف يتم حساب زكاة الفطر نستمده مما روى الجماعة من حديث ابن عمر رضي الله عنه قال: "فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعا من تمر أو صاعا من شعير، على الحر والعبد والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين".

وفي القرون الأولى من الإسلام كانت المقاييس مختلفة عن زماننا الحالي، وكان الصاع هو المعمول به في تحديد القيمة للزكاة في شهر رمضان، وسنستعرض أولا المعادلة العامة للتحويل لمقاييسنا الحديثة، ثم سنستفيض في حسابها بمن يريد إخراجها من المال أو الحبوب.

أوضحت دار الإفتاء المصرية كيفية حساب قيمة زكاة الفطر، فقالت إنها حددت مبلغ الزكاة حسب غالب قوت أهل البلد، وهو في حالة مصر القمح؛ وذلك لأنه المادة الرئيسية لصناعة الخيز الذي يأكله كل الناس داخلها.

وبحسب الدار، لحساب زكاة الفطر لهذا العام أو أي سنة يتم اللجوء لمعرفة سعر أردب القمح أولا، وليكن سعره في هذه السنة 900 جنيه مثلا، ومن المعلوم أن الأردب فيه 150 كيلو جرام.

وهنا يأتي وقت احتساب سعر الكيلو بقسمة 900 على عدد الكيلوات وهو 150، فيكون الناتج 6 جنيهات للكيلو الواحد.

وبما أن الزكاة صاع من قمح والصاع يساوي 2.04 كيلو تقريبا، نقوم بضرب 2.04 في سعر الكيلو وهو 6، فيكون حساب الزكاة للفرد 12.24 جنيه، وأضافت الدار مبلغا صغيرا آخر فجبرت الرقم إلى 15 جنيها احتياطا لأنها تراعي الاختلاف في الأسعار.

ذات صلة: هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا وآراء العلماء بالتفصيل

وقالت الدار إن هذه القيمة هي إجمالي الحد الأدنى على الأفراد، ويمكن للشخص أن يدفع صدقة أكبر ما دام في استطاعته، والله يضاعف الأجر لمن يشاء، منوهة أنها تخرج قبل صلاة العيد، ويجوز إخراجها من أول يوم في رمضان على قول بعض الفقهاء.

حساب زكاة الفطر بالكيلو

ما بيناه سابقا هو دليلك لإنشاء حاسبة الزكاة بنفسك، ولأن أنواع الحبوب التي تغلب على قوت أهل البلد تختلف من دولة إلى أخرى سنضرب مثالا آخر يوضح الواجب على كل شخص في زكاة الفطر في بلد غالب قوته الأرز كالمملكة العربية السعودية.

ونوضح أولا أنه لما كانت الزكاة يحدد مقدارها على الفرد المسلم الواحد بالصاع فسيختلف الوزن بالكيلو من مكان لآخر؛ لأن الصاع مقياس حجمي والكيلو مقياس وزني، فالصاع من كل صنف لا يعادل بالجرامات الأصناف غيره.

وتحدد هيئة كبار العلماء في السعودية حساب زكاة رمضان، ووفرت على المسلمين المتواجدين بها الخطوات الطويلة لمعرفة كم عليهم أن يخرجوا فأعدت موازين ثابتة تنفع في كل عام على النحو التالي:

  • 2300 جم من الأرز.
  • 1640 جم من الزبيب.
  • 2000 جم من الحمص.
  • 2100 جم من العدس.
  • 2040 جم من القمح.
  • 2000 جم دقيق.
  • 2100 جم من الدقيق.

قد يهمك: مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز كم تكون على المذاهب الأربعة والراجح فيها

طريقة حساب زكاة الفطر بالمال

إذا تعلمت الطريقة التالية لن تحتاج برنامج حساب زكاة الفطر وستكون قادرا على تقديرها نقدا بنفسك حتى تتمكن من دقعها في موعدها دون السؤال عن القيمة المحددة لسنتك الحالية.

حساب زكاة عيد الفطر تكون بمعرفة قدر الصاع بالكيلو، والحبوب التي ذكرناها هي غالب قوت معظم البلدان وهي التي تخرج منها الفطرة.

فإذا علمت أن الصاع من الأرز يساوي 2300 جرام، وعلمت أن سعر الكيلو منه 5 دينار مثلا، قم بضرب 5 في رقم 2.3، وسيكون الناتج 11.5، وسيكون هذا مقدار زكاة الفطر بحد أدنى.

اقرأ أيضا: حكم تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين وآراء العلماء في تعجيل إخراجها

واعلم أنه تجب زكاة الفطر على كل مسلم دون استثناء، فالصغير والكبير عليهم زكاة، والحر والعبد، والذكور والإناث، وعلى أرباب الأسر أن يخرجوا زكاة فطرهم ومن يعولون في موعدها.

وذهب الجمهور إلى المبادرة بإخراج زكاة الفطر بغروب شمس اليوم الأخير من رمضان، وهو الأحوط أن يأخذ به، مع وجود آراء تبيح إخراجها من بداية رمضان وحتى قبل غروب شمس يوم العيد.




  • الزيارات : 406
  • المشاهدات : 357
  • Amp : 57

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X