هل يجوز الصيام قبل رمضان بيوم أو يومين قضاء أو تطوع؟

للصيام في شعبان فضل كبير، ولكن هناك خلاف في صيام النصف الثاني منه، وقد يأتي قبل رمضان بيوم أو يومين ويكون على شخص ما أيام قضاء أو يريد إكمال صوم التطوع، فهل هذا الفعل جائز؟

هل يجوز الصيام قبل رمضان بيوم؟

فصل مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية في مسألة حكم الصيام قبل رمضان بيوم، فجاء في فتواه أن النبي صلى الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام يوم أو يومين قبل رمضان.

واستدل المركز على الحكم بالحديث الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه فليصم ذلك اليوم"، وفي رواية: "لا تقدموا رمضان بصوم يوم أو اثنين، إلا رجلا كان يصوم صوما فليصمه".

وعللت الفتوى النهي عن صيام يوم قبل رمضان أنه للفصل بين النفل والفرض، وللتقوي على صيام شهر رمضان المبارك، ولئلا يكون يوم الشك هو السابق لشهر رمضان فيدخلون فيه ما ليس منه.

ويستثنى من القاعدة السابقة بحسب رواية الحديث من يصوم قبل رمضان بيوم لأنه وافق الإثنين أو الخميس وهو معتاد على صيامهما، أو المسلم يصوم يوما بعد يوم.

ذات صلة: حكم صيام يوم الجمعة.. أحكام صوم الجمعة والسبت منفردين تطوعا أو قضاء

هل يجوز صيام القضاء قبل رمضان بيوم أو يومين؟

ويسأل البعض ويقولون هل يجوز صيام ليلة رمضان بنية القضاء؟ والإجابة عليه بأن النبي رخص في الحديث الشريف لمن عادته الصيام أن يصوم يوم الشك بدون حرمة أو كراهة، فالأولى جواز صوم من عليه أيام قضاء.

وعلة الجواز أنه لوجود السبب الظاهر الذي تنتفي معه نية الاحتياط، لأن صيام الاحتياط قبل رمضان بيوم أو يومين حرام.

واستدل الإمام أحمد بهذا الحديث على ضعف حديث "إذا انتصف شعبان فلا تصوموا"، لأن الصوم جائز بعد النصف من شعبان لأكثر من صنف.

والحكم السباق في الدين في غير يوم الشك فقط يشمل النصف الثاني من الشهر السابق لرمضان وهو شعبان، وكل سؤال متعلق بالصيام في آخر عشرة أيام من شعبان أو ما سبق رمضان بأسبوع ونحوه.

واتفق الفقهاء على جواز النصف الثاني من شعبان، وإن كان بعض أهل العلم قد كره ذلك إلا بسبب قضاء أيام من رمضان الفائت أو صيام الإثنين والخميس، ويوم بعد يوم.

روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان كله، إلا قليلا"، يعني يصوم أغلب أيامه، فهذا يدل على جواز الصيام بعد نصف شعبان لمن وصله بما قبل النصف، وعمل الشافعية بهذا.

إذا نستخلص من هذا أنه يجوز صيام الدين قبل رمضان بأسبوع أو بيوم أو اثنين، والله تعالى أعلى وأعلم.

قد يهمك: دعاء نية الصيام في شهر رمضان نيته وحكمه




  • الزيارات : 241
  • المشاهدات : 213
  • Amp : 29

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X