موضوع تعبير عن شهر رمضان بالعناصر .. مواضيع لكل المراحل

كتابة موضوع تعبير عن شهر رمضان من مواضيع التعبير التي يهتم بها ملايين الطلاب في مختلف مراحل الدراسة سنويا، فقد عهد المسلمون أن يحتفلوا بقدوم هذا الشهر الكريم.

وفي المدارس يكون الاحتفال بقدوم شهر رمضان بتنظيم احتفالية، وبتضمين كل ما يخصه في المقررات الدراسية، كأن يطلب من التلاميذ أن يكتبوا موضوع تعبير عن شهر رمضان وفضله.


ويقدم موقع مستجاب في هذا المقال أكثر من موضوع تعبير عن شهر رمضان يناسب أكثر من صف دراسي، جميعهم مراعى فيهم الالتزام بقواعد الكتابة السليمة.

عناصر موضوع تعبير عن شهر رمضان المبارك

حتى تكتب موضوع تعبير كتابي ناجح سواء تعبير عن رمضان أو غيره من الأشياء، يجب عليك أولا أن تنظم أفكاره في صورة عناصر مرتبة ترتيبا منطقيا.

وعندما تبدأ في كتابة موضوعك بعد المقدمة تستعين بتلك العناصر في سرد الفقرات، وكل فقرة أو اثنتين تتناول فكرة واحدة، ومن أمثلة عناصر موضوع تعبير عن شهر رمضان ما يلي:

  • استقبال شهر رمضان.
  • فريضة الصيام في رمضان.
  • فضائل شهر رمضان.
  • كيف نحسن استغلال شهر رمضان.
  • ليلة القدر.

موضوع تعبير عن شهر رمضان بالعناصر

منّ الله على المسلمين كافة إذ فرض عليهم الصيام في شهر رمضان شهر الخير والبركات، وما إن أمسك بقلمي لأخط حروفا في حب ما تفضل ربنا جل وعلى علينا فيه إلا وأحس بنفحاته تحيطني، فما أعظمها نعمة.

1- فضل شهر رمضان

أخبرنا المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه أن لرمضان خصائص ليست في غيره من الشهور، فهو الذي تقيد فيه الشياطين، وتفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق أبواب النار، والله سبحانه وتعالى له فيه عتقاء من النار في كل ليلة.

وفي شهر رمضان نزل القرآن الكريم على الرسول الهادي البشير، وبه ليلة القدر خير من ألف شهر، والسيرة تخبرنا أن فيه من الخير والنصر الكثير، فكانت فيه بدر وأعظم الانتصارات.

2- هكذا نستقبل رمضان

كلف الرحمن عباده بالصيام في شهر رمضان إضافة إلى الصلاة المفروضة وزكاة الفطر، وجعل فيه عبادات أخرى لمن أراد أن يغتمنه كصلاة التراويح والتهجد.

ولمن أراد أن يكون من الفائزين في نهاية الشهر المبارك، ويحصل الرحمة والغفران، ويؤدي صيامه على أفضل ما يكون، يتعين أن يستعد مبكرا قبل بدايته، فيخصص لنفسه وردا من القرآن، ويحافظ على الصلوات في وقتها في جماعة، فإذا دخل شهر رمضان لا تخور عزيمته بعد ليلة أو اثنتين أو يزيد قليلا.

3- رمضان شهر التكافل

شهر رمضان الكريم له فوائد كثيرة لا تحصيها الأوراق، ولكني أحب منها خاصة هذا التكافل الذي يكون بين المسلمين،  فيزيد الخير والبركة، ونجد الغني يعطف على الفقير والمحتاج، والناس يتراحمون فيما بينهم، وتوصل الأرحام.

الخاتمة: والوصاية لنفسي قبل الجميع، هي أيام معدودات، وخاب خسر من أدرك رمضان ولم يغفر له، فما علينا إلا إخلاص النية في العبادة ابتغاء وجه الله، وأسأله أن أكون قد وفيت وكفيت، وما كان من خطأ فمني ومن الشيطان.

ذات صلة: مقدمة عن رمضان جميلة وقصيرة تصلح لجميع المناسبات


موضوع تعبير عن شهر رمضان للصف الرابع الابتدائي قصير

يهل الهلال فأصير فرحا بشهر رمضان، ويخبرني أبي وأمي أن منزلة من يخلص العبادة فيه أن يرحمه الله ويكتب له أن يكون في أعالي الجنان.

يحل رمضان فيغمرني النشاط، ومع دروسي يصبح لي ورد من قراءة القرآن، وعلى مائدة الإفطار توضع أشهى الأكلات، وبعد إتمام الصيام أحصل على الكثير من الحسنات.

في رمضان تتزين الشوارع، ويمر المسحراتي كل ليلة يناديني باسمي، وأزور مع أهلي أقاربي ويزوروننا ويمر الشهر وأنا سعيد.

وفي رمضان لا يصح الشجار ولا سيئ الكلام، وإذا سابني أحد أقول له إني صائم، وبينما أمشي في الشارع ألقي على كل من أراه السلام.

قد يهمك: هل تعلم عن شهر رمضان 25 معلومة دينية قصيرة وجميلة


موضوع تعبير عن شهر رمضان للصف الخامس

شهر رمضان موضوع له أهمية كبيرة لما يعنيه للمسلمين، وما أسعدني وأنا أكتب عن الشهر الفضيل، وأطلق قلمي فيفيض ما في نفسي من فرح بقدومه.

شهر رمضان هو الشهر التاسع من شهور السنة الهجرية، وهو خيرها، ولم لا وقد أنزل الله تعالى فيه القرآن، وجميعنا نتشوق باقي العام لصيامه وقيامه ونيل فضله.

شهر رمضان المبارك هو شهر الرحمة والخير، وما أجملها من ساعة بعد الفجر ونسيم رمضان يملأ صدورنا ونسمع تسبيح الطير.

من أجمل ما في شهر رمضان أن يوم المسلم يتغير، فيصير كله مرتبطا بمواقيت الصلاة، ويحصل على الكثير من الوقت في صيامه لأداء مهامه وأداء الفروض والطاعات.

وليل رمضان ليس يضاهيه أي شهر في السنة، فصوت القرآن في المساجد أثناء صلاة التراويح تشعرنا بكل راحة، وأنوار الشوارع والفوانيس تشرح الصدور وتسر العيون.

اقرأ أيضا: حديث شريف عن رمضان.. ما ورد من أحاديث الرسول عن الشهر الكريم


موضوع تعبير عن شهر رمضان للصف السادس

يغمرني السرور ما إن أعلم بقدوم شهر رمضان فأهم بالكتابة عنه، فهو موسم الخير الذي تتضاعف فيه الحسنات، وتستجاب فيه الدعوات، ويكثر الإقبال على العبادات.

ولرمضان فضائل كثيرة أهمها مغفرة ذنوب سنة كاملة إن صامه المسلم مؤمنا محتسبا، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر".

وأهم خصائص رمضان الصوم، فهو الركن الرابع من أركان الإسلام، وقد فرضه الله على المسلمين منذ السنة الثانية من الهجرة، وخصص بابا للجنة يسمى الريان مخصص للصائمين.

وأوافق نظرة من فكروا وقالوا إن شهر رمضان تحد كبير وامتحان صادق لإرادة البشر، وتظهر تلك الإرادة في الصيام والقيام وعمل الخير وتنقية النفس مما فيها من أخطاء.

وعلى كل مسلم في رمضان أن يتخلص من أمراض القلب كالحقد والرياء، وأن يجاهد نفسه على قدر ما يستطيع، ويطهر لسانه، ليفسد كل محاولة لإفساد صيامه.




  • الزيارات : 1409
  • المشاهدات : 946
  • Amp : 464

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X