حكم الإتيان إلى المسجد بالروائح الكريهة.. مكروه أم محرم؟

حكم الإتيان إلى المسجد بالروائح الكريهة هو حكم من الأحكام الشرعية الهامة التي يجب أن يكون كل مسلم على علم بها ولا يهملها لأنه من الآداب التي علمنا إياها الرسول في كيفية التعامل مع بيوت الله عز وجل، ويفصله موقع مستجاب في هذا المقال.


حكم الإتيان إلى المسجد بالروائح الكريهة جواب

هناك حديث شريف شهير حول حكم ذهاب المسلم إلى المسجد وبه الرائحة الكريهة، ونصه عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من أكل الثوم أو البصل من جوع أو غيره فلا يقربن مسجدنا".

وأول الجواب أن هذا دليل لأكثر العلماء أن هذا الحكم أي منع آكل الثوم الذي يخلف الرائحة الكريهة من دخول المساجد هو عام في المساجد كلها، وذهب بعض العلماء إلى أن هذا الحكم خاص بمسجد النبي صلى الله عليه وسلم.

واستدلوا على أنه للمسجد النبوي بما رواه البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما في قصة خيبر الحديث الطويل وفيه: "من أكل من هذه الشجرة فلا يقربن مسجدنا".

واستدلوا أيضا بما رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه ولفظه "فلا يقربن مسجدنا" بالإفراد، وقالوا إن السبب أن الملائكة تنزل على الرسول صلى الله عليه وسلم في مسجده.

وهذا القول فيه نظر لأن هذا الحديث فيه صيغ مختلفة، فورد عن نبي الإسلام عليه الصلاة وأتم السلام "فلا يقربن مسجدنا"، وورد "فلا يقربن مساجدنا"، ومرة "فلا يقربنا"، ومرة "فلا يصلين معنا"، ومرة "فلا يأتين المساجد"، فهذا الاختلاف في الروايات دلالة على أن المراد العموم ولا الخصوص، فلا هو مختص بالمسجد النبوي أو المسجد الحرام.

والعلة في منع دخول المسجد برائحة كريهة  أن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه ابن آدم كما أخبر الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام، وهم عليهم السلام يتنزلون في كل بيوت الله.

ذات صلة: هل يجوز الصلاة بالفانلة الحمالات وما هي شروط صحة الصلاة

الحديث الصحيح النهي عن قرب المسجد لمن أكل الثوم، ولكن الحكم الشرعي ليس خاص به وحده، فقال ابن وهب صاحب الإمام مالك: من أكل الثوم ونحوه، ومن أكل شيئا من ذلك وهو ممن تجب عليه الجمعة فلا أرى أن يشهد الجمعة لا في المسجد ولا في رحابه.

هذا الحكم ليس خاصا بالثوم، بل يجتمع معه نصا الكراث والبصل، ونظرا كل ما فيه رائحة كريهة قبيحة.

والخلاصة أن حكم الإتيان إلى المسجد بالروائح الكريهة مكروه على المشهور والإجماع.

وكل ما سبق حول حكم إتيان المسجد حال مخالطة المسلم رائحة كريهة إذا تناولها نسيانا أو للتداوي مثلا، أم الذي تلزمه الجمعة وأكل للتخلف يأثم لأنه فعل محرما ثم يجب عليه أن يأتي الجمعة ويجلس في آخر المسجد منفردا.

قد يهمك: دعاء الخروج من المسجد مكتوب ودعاء الدخول وشرح الدعاء بالتفصيل

حكم الإتيان إلى المسجد بالروائح الكريهة محرم

وعند بعض أهل العلم حكم الإتيان إلى المسجد بالروائح الكريهة لا يجوز وحرام، باعتبار أن هذا هو ظاهر الحديث، وقال بهذا الشيخ ابن باز رحمه الله، وحرم أكلها من أجل ترك الجماعة،

وقال إن دخول المسجد لمن أكل ثوما غير جائز، وحتى لو لم يكن فيه أحد، ويصلي في بيته، حتى لو مر عليه من الفروض خمسة أو ستة.

وفعل الرسول محمد في المسجد ومنعه من أكل الثوم من دخول المساجد لا منع فيه عن أكل الثوم، وإنما يجب عليه أن يحتاط عند دخول وقت الصلاة.

وكان هذا حكم القدوم إلى المسجد فقط، أما حكم صلاة العبد المفروضة فهي تجب عليه في وقتها، ولكن قيل يصليها في البيت.

اقرأ أيضا: أذكار بعد الصلاة مكتوبة.. ترتيب الأذكار المفروضة عقب السلام




  • الزيارات : 8721
  • المشاهدات : 4688
  • Amp : 4075

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X