حكم ايموجي السناب مع الدليل وأنواع التصاوير المباحة

ورد سؤال نصه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما حكم ايموجي السناب شات، وهل هناك حرمة في استخدام الصور في صنع الايموجي في تطبيق سناب.

والظاهر من السؤال أن معنى المقصود به أن تذهب إلى برنامج وتضع فيه صورتك الفوتوغرافية أو مواصفاتك من لون العيون وشكل الوجه وقصة الشعر وخلافه ثم يخرج له صورة مشابهة لصورتك الحقيقية.


ويوضح مستجاب الحكم الشرعي حول استعمال ايموجي سناب شات، وما هي أنواع التصاوير المباحة وضوابطها

حكم ايموجي السناب مع الدليل

الصور الكرتونية تنقسم إلى قسمين الأول أن تكون من ذوات الأرواح فهي داخلة في التصاوير، والتصاوير نوعان ما لها ظل أي مجسمة وما ليس لها ظل وهي التي ترسم باليد.

وكلها صور محرمة وقد حكى النووي الإجماع على ذلك وإن كان فيه خلاف عند الصحابة وكبار التابعين لكن انعقد الإجماع على أن التصاوير باليد محرمة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "قال الله تعالى: ومن أظلم من يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة أو يخلقوا حبة أو يخلقوا شعيرة".

وهذا يدل على أن الرسم إذا كان من ذوات الأرواح سواء أكان الرسم باليد أو الكمبيوتر فهو محرم.

أما ما لم يكن من ذوات الأرواح مثل ما يتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي بصنع مجسم لجماد أو ثمر يتكلم فهذا لا بأس به إن شاء الله تعالى.

والدليل قال رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام: "لعن الله المصورين"، وقال المصطفى: "إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون".

هذا الأمر المعروف باسم الإيموجي يدخل في هذا الحديث، وقال عنه الشيخ سعد الخثلان أن الحكم فيه أنه من كبائر الذنوب، والعلة أن فيه مضاهاة لخلق الله عز وجل.

وينصح جمع من العلماء المعاصرين أن الواجب الوقوف عند حدود الشرع، ولا يرى أحد حكم استخدام ايموجي السناب أمر هين.

وقارنوا بين هذا والتصوير الفوتوغرافي بالقول إن تلك مسألة اختلف فيه العلماء وقال بعضهم أنه من حبس الظل وليس محاولة لمحاكاة الخلق فالصورة هي الصورة كما في الحقيقة دون زيادة أو نقص، شرط ألا يدخلها تعديل على خلق الله بما يحمل اسم فلاتر.

وهذا لا يدخل معه حكم تصوير المرأة نفسها في السناب، فالحكم هنا إن المرأة في ذاتها وإظهارها لذاتها في برامج الاتصال التي قد تقع في يد الرجال الأجانب، هذا داخل في دائرة التحريم، فهي تأثم عند عروض صورتها على من يفتتن بذلك في كل ناظر.

كما لا يدخل في هذا حكم استعمال الرموز الانفعالية المسمى بالإيموجي أو التعبيرية أو فيسات، ويخص فقط حكم وضع الشخصية الكرتونية في السناب شات، فتلك التي تكون على شكل دائرة رسم لها عين وابتسامة مثلا أو نحوه وتشير إلى معاني السعادة وغيره فهذا يجوز وليس من التصوير المحرم.

وأخيرا وقد علمت أن أغلب أقوال أهل العلم ذهبت إلى تحريم ايموجي سناب شات بالأدلة، فكل ما عليك أن تتق الشبهات وتبتعد عن الأمر، ثم احذف الايموجي من السناب، واكتف بوضع صورة حقيقية ما دام هذا مباح.

ومن الجيد للمسلم من الرجال أو النساء عند استخدام التطبيقات وإنشاء حساب على البرامج المختلفة أن يكون القلب حريصا على مرضاة الله وتبين الحلال والحرام، حتى ولو رأى أغلب الناس أنه هين.

فإن وقعت في هذا ثم تبين لك أن في الأمر حرام أو فيه شبهة ابحث عن طريقة حذف ما قد يكون سببا في غضب الله عز وجل.




  • الزيارات : 61964
  • المشاهدات : 59161
  • Amp : 5729

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X