حديث شريف عن رمضان.. ما ورد من أحاديث الرسول عن الشهر الكريم

السنة النبوية المطهرة فيها أكثر من حديث شريف عن رمضان؛ وهذا لما للشهر الكريم من فضائل اختصه الرحمن سبحانه وتعالى بها عن غيره من الشهور، وقسمها العلماء بالحديث إلى أبواب أولها عن فصله، وثانيها عن خصائصه وخصائص ليلة القدر، وثالثها عن حكم صيامه، وآخرها عن إيبات دخوله وتمامه.

ويقدم موقع مستجاب باقة أحاديث نبوية شريفة عن شهر رمضان المبارك، كما وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وشرح ميسر لها.



حديث شريف عن شهر رمضان

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم " إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادى مناد كل ليلة: يا باغى الخير أقبل، ويا باغى الشر أقصر، و لله عتقاء من النار، و ذلك كل ليلة".

هذا الحديث أخرجه الترمذي والبيهقي في شعب الإيمان وابن ماجة والحاكم، وحكم صحته أنه بين الحسن والصحيح.

ومعنى الحديث النبوي أن في أول شهر رمضان ومع دخوله يمنح الله عز وجل عباده هدايا، فهو حديث شريف عن فضل شهر رمضان، فتشد السلاسل والأغلال على الشياطين، فلا يقدروا على الوسوسة لابن آدم وإفساد صيامه عليه.

والهدية الثانية فتح أبواب الجنة وغلق أبواب النيران أي تيسير طرق الخير وغلق كل طرق الشر، وقبل أنه على الحقيقة إكراما من المولى سبحانه وتعالى لعباده.

وأخيرا ينادي مناد أي من عند الله تعالى يحث المؤمنين على الإقبال على جهاد النفس والإكثار من الطاعات، فهو حث لكل مسلم أن يكثر من الطاعات وأن يلتمس أن يكون من العتقاء في هذا الشهر الطيب المبارك.

ذات صلة: هل تعلم عن شهر رمضان 25 معلومة دينية قصيرة وجميلة


حديث صحيح عن رمضان

هناك من الأحاديث ما يتحدث عن شهر رمضان المبارك وفضل الصيام والقيام وتلاوة القرآن فيه، فمما رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة أن الرسول قال: "من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".

الحديث الشريف جاء برواية أخرى ونصها: "من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه".

وفيهما حث نبينا محمد الكريم الناس على صيام الشهر وقيام لياليه وخاصة صلاة التراويح التي لا تكون في غيره من الشهور.

ومعنى إيمانا أي صوم المسلم أو القيام وهو مؤمنا بالله ومصدقا بوعده بفضل هذين العملين الصالحين، واحتسابا من احتساب الأجر عند الله لا بغية الرياء أو أي شيء مما يفسد العمل من هذا القبيل.

حديث عن رمضان قصير جدا

  • من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شهر رمضان الكريم: "إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين".
  • وهناك حديث نبوي شريف عن شهر رمضان قصير آخر ونصه: "من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه".
  • "الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر".
  • "من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر".

قد يهمك: دعاء للوالدين في رمضان مكتوب المتوفين والأحياء


حديث الرسول عن رمضان صوموا

روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غبي عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين".

وهذا الحديث شرح عن عدد أيام الصوم ومتى نشرع في الصوم، حيث يثبت دخوله برؤية الهلال في اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان، وفي التاسع والعشرين من رمضان يتم استطلاع هلال رؤية شوال، وفي حالة كان من الصعب رؤيته بسبب الغمام أو أحوال الو وغيره نصوم ثلاثين يوما كاملين.

اقرأ أيضا: أدعية رمضان جميلة مكتوبة صور وخلفيات


حديث شريف عن رمضان للأطفال

من أفضل الأحاديث التي تعلمها الطفل عن شهر رمضان ما رواه عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن الرسول أنه قال: "بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان".

وهذا الحديث فيه تعليم للطفل أركان الإسلام، وما على الشخص المسلم عمله لإقامة فرائض دينه التي لا يقوم إلا بها، وتبين أهمية الصيام بين تلك الأعمال".

حديث عن رمضان للإذاعة المدرسية

  • عن سهل بن سعد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "في الجنة ثمانية أبواب فيها باب يسمى الريان لا يدخله إلا الصائمون".
  • وعن عثمان بن عفان رضي الله عنه عن النبي أنه قال: "الصيام جنة من النار، كجنة أحدكم من القتال".
  • في الحديث القدسي عن رب العزة عز وجل يقول تعالى: "كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جنة، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث، ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل: إني امرؤ صائم".




  • الزيارات : 750
  • المشاهدات : 542
  • Amp : 211

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X