دعاء شرب ماء زمزم مكتوب وطريقة الشرب للعلاج

جعل الله سبحانه وتعالى دعاء شرب ماء زمزم من الدعاء الذي يرجى استجابته وتحقيقه؛ لذا يحرص المسلمون على ترديده كلما تيسر لهم أن يشربوا من ماء هذا البئر المبارك.

وتغير الزمان وتطورت أساليب السقاية، فأصبح ليس من الضروري أن يتواجد الشخص في مكة المكرمة ليشرب منه، بل يمكن إيصاله إلى أي بقعة من الأرض، ولا يغير هذا من فضله، لذا يقدم مستجاب أهم الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم بعد شربه، وطريقة استخدامه للعلاج، وأهم الأحكام المتعلقة به.



كيفية الدعاء المستجاب عند شرب ماء زمزم

ما ثبت في السنة النبوية المطهرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شرب ماء زمزم وهو قائم، ففي الحديث الشريف عن العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه قال: "سقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم من زمزم وهو قائم" رواه البخاري.

وأهل العلم على أن الدعاء بعد شرب ماء زمزم مما ترجى إجابته بإذن الله تعالى، واستدلوا على هذا بما روى أحمد عن جابر عن النبي عليه وآله وصبحه الصلاة والسلام أنه قال: "ماء زمزم لما شرب له"، إذا فيكفي المسلم أن يتبع الشرب بترديد الدعاء.


دعاء شرب ماء زمزم مكتوب

كما ورد في الحديث أن من مواطن إجابة الدعاء ونحن في هذه الشعيرة العظيمة العظيمة نلتمس استجابة الدعوات، ولذلك قيل "زمزم لما شرب له"، فإذا شربته بقصد حسن أو دعوت الله تعالى بأمر حال شربه قاصدا الله بقلبك حري أن يستجاب لك.

عبدالله بن المبارك وهو من أئمة السلف وكبار أتباع التابعين كان يدعو عند شرب ماء زمزم قائلا: "اللهم إن نبيك صلى الله عليه وسلم أخبرنا أن زمزم لما شرب له، وإني لأشربه لظمأ ذلك اليوم"، يقصد يوم القيامة حينما تدنو الشمس من الخلائق قدر ميل ويعلوهم الحر والعطش ويلجمهم العطش، فهو يقصد أنه يشربه بغية سقيا ذلك اليوم.

وعلى هذا يستحب للمسلم أن يدعو بعد شرب ماء زمزم بما تيسر له وبما أراد من خير الدنيا والآخرة، ومثال هذا ما يلي:

"اللهم طهر بهذا الماء الطيب المبارك جسدي من كل داء ومرض، واجعله سببا في الشفاء، فالبراء والطهر منك، وبيدك الخير وأنت على كل شيء قدير".

"يا رب بما شربت من ماء زمزم الذي أخبر نبيك أنه لما شرب له امنن علي بالعافية والشفاء، اللهم اجعله سببا في أن أكون صحيحا معافى في بدني".

"اللهم حرم جسدي على النار، واكتب لي من جنتك الدرجات العلى، وامح سيئاتي كلها، وأبدلها حسنات، ولا تخزني يوم العرض عليك".

"يا رب بماء زمزم الذي باركت اكتب لي سعة في الرزق وبركة في العمر وشفاء من السقم، وألبسنا اللهم لباس عافيتك وسترك، أنت الشافي تشفي المريض بقدرتك فامنن علي بتمام الصحة".

قد يهمك: دعاء الانتهاء من العمرة وإتمامها وقبولها مكتوب وبالصور


الدعاء عند شرب ماء زمزم

لم يثبت عن المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه دعاء مخصوص لشرب ماء زمزم إلا فيما رواه الدارقطني عن ابن عباس أنه كان إذا شرب ماء زمزم قال: "اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا واسعا وشفاء من كل داء".

واعلم أن ماء زمزم هو أطهر وأشرف مياه الأرض، فإن كنا نبدأ بالبسملة فقط قبل شرب أي مياه عادية فعلينا أن نفعل أكثر من ذلك عند شرب هذا الماء الطيب، فنقول بسم الله، ثم ندعو بأي شيء أردنا طلبه من الرحمن.

ذات صلة: دعاء الطواف حول الكعبة في العمرة والحج 7 أشواط مكتوب وصور


دعاء شرب ماء زمزم ابن باز

الشيخ عبدالعزيز ابن باز رحمه الله تحدث عن ماء زمزم، مستشهدا بحديث رسول الله عليه الصلاة والسلام الذي ثبت في الصحيحين: "إنها مباركة، إنها طعام طعم".

وعن أحكام شرب ماء زمزم يقول إن السنة أن يشرب منها المسلم لأنها مباركة، ويجوز الوضوء والاغتسال من مياه زمزم، ولم يتطرق في أي من أحاديثه إلى الدعاء الذي يقال في هذا الموضع أي دعاء ماء زمزم.

وللشيخ العثيمين تفصيل أكبر في مسألة دعاء شرب ماء زمزم فيقول إن دعاء شرب ماء زمزم: "اللهم اجعله ريا وشبعا وشفاء من كل داء"، ولا سنة صحيحة فيه عن الرسول لكنه ورد عن جمع من الفقهاء.

اقرأ أيضا: دعاء الروضة الشريفة للرجال والنساء وصيغة السلام على النبي

دعاء شرب ماء زمزم تويتر

ويمكن بسهولة نشر دعاء ماء زمزم وتذكير إخوانك من المسلمين به عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة من خلال الصور التالية:

jpg
36 KB
0
اغلاق
دعاء-شرب-ماء-زمزم-للعلاج
تحميل

jpg
50 KB
0
اغلاق
دعاء-ماء-زمزم-مكتوب
تحميل


طريقة شرب ماء زمزم للعلاج

أفضل طريقة للاستشفاء من ماء زمزم ألا تشرب إلا على جوع والمعدة فارغة تقريبا، حتى تكون هي الطعم والطعام الذي يدخل البطن قبل أي أكل، فالجرعات التي يجب أن يتخذها الإنسان قبل الإفطاء وقبل الغداء وقبل العشاء.

والأفضل التضلع بماء زمزم، ومعنى هذا الارتواء الكامل، أي يظل يشرب المسلم حتى يشعر وكأنه مقبل على الغثيان.

الدكتور عبدالله المحيذيف يقول إنه تم تحديد جرعة يومية من لتر ونصف إلى اثنين لتر يوميا لمدة شهر، مؤكدا أن الجرعة تحددت بناء على مقاييس علمية تتعلق بمضادات الأكسدة.

تعلم: دعاء الشفاء من المرض مكتوب وأجمل أدعية للمريض بالشفاء العاجل

هل يجوز الدعاء بعد شرب ماء زمزم؟

الحكم الشرعي حول دعاء شرب ماء زمزم أنه مستحب، فالمسلم إذا ورد بئر زمزم في زيارته لبيت الله الحرام سواء للحج أو العمرة، يستحب له الشرب منه والتضلع منه والدعاء.

كان الصحابة والصالحون من بعدههم يشربونه ويدعون معه، أحدهم يشربه للعلم وأحدهم يشربه لصحة الجسم وهكذا.

ماذا نفعل عند شرب ماء زمزم؟

الشرب من ماء زمزم المبارك يلزمه بداية أن تقول باسم الله، وتتضلع منه إن كان عندك المقدرة على ذلك.

وقبل أن تبدأ الجرعة التي بيدك من الماء اعقد النية لما ستشربه من أجله، ولتكن أي ما تكون كالرغبة في العلاج أو الرزق أو طلب الخير.

وبعد أن تفرغ من شربه اشرع في الدعاء بما ترجو وتطلب من المولى سبحانه وتعالى، وسيستجيب لك بقدرته بإذن الله.




  • الزيارات : 1647
  • المشاهدات : 1151
  • Amp : 518

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X