دعاء كفارة المجلس مكتوب وبالصور وفضله وأوقات ترديده

وصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بترديد دعاء كفارة المجلس بعد أن يقوم أحدنا من أحد المجالس التي تكون لأي غرض فكثر لغطه فقال ما يعتقد أنه لا يحمد، كما أنه من أذكار المسلم التي تقال في مواطن العبادة.

ويبيبن مستجاب الصيغة الصحيحة الثابتة لدعاء كفارة المجلس مكتوب وكذلك بالصور، والأحاديث التي ورد فيها.


ما هي كفارة المجلس؟

كفارة المجلس هي ذكر ودعاء لجب ومحو ما يمكن أن يكون من اللغو الذي يخرج بطبيعة الحديث من غير قصد ومن غير إرادة.

أما القوم إذا اجتمعوا على الغيبة أو النميمة أو سب وشتم ووقوع في أعراض الناس ويقولون ما يشاؤون ثم يختتمون مجلسهم بالدعاء مظنة أنه يحط عنهم خطاياهم فهذا لا ينفع.

وما سبق بأن هذه حقوق للخلق وحتى لو لم تكن حقوق للخلق حقوق للخالق بأن يكون فيها مثلا كذب أو ما إلى ذلك مما يحرم من حق الله تعالى لابد في الكفارة من يقين بمعنى الدعاء ولابد أن يستحضر معنى التوبة من هذا الذنب، وشأن هذا كمن يقول أستغفر الله دون النية فيحصل بهذا ذكر لله وليس توبة حقيقية.

ذات صلة: ما هي كفارة اليمين بالترتيب وأنواعها بالتفصيل؟


متى يقال دعاء كفارة المجلس؟

الإنسان إذا جلس في مجلس وكثر اللغط فيستحب أن يختم المجلس الذي كثر فيه اللغط بهذا الدعاء، فإنه يكفره ويغفر الذنوب إن شاء الله تعالى.

وهناك مواضع أخرى يقال فيها الدعاء وهي بعد قراءة القرآن وبعد الصلاة وبعد الوضوء وكل مجلس فيه ذكر.


دعاء كفارة المجلس مكتوب

دعاء كفارة المجلس سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

وعن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قال سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، فقالها في مجلس ذكر كان كالطابع يطبع عليه، ومن قالها في مجلس لغو كان كفارة له".

اقرأ أيضا: دعاء رد الدين بعد الكفر والسب أو اللطم مكتوب ومجرب


دعاء كفارة المجلس بالصور

ويحرص كثيرون على الالتزام بتعاليم الكتاب والسنة من آداب المجلس وغيره سواء أكانت مجالسنا هذه مجالس علم أو غيره، وحتى تحفظ الدعاء ولا تنسى قوله يمكن الاحتفاظ بالصور لتتذكره دوما، أو تنشره بين الناس كتدوينه على تويتر، فتحصل على أجر الدلالة على فعل الخير:

jpg
53 KB
8
اغلاق
دعاء-كفارة-المجلس-بالصور
تحميل


دعاء كفارة المجلس بالتشكيل

ومن تمام العبادة والمواظبة على السنة نطق كل ذكر ثابت بلفظه الصحيح لغويا، ودعاء كفارة المجلس كاملا بالتشكيل جاء على النحو التالي: "سبْحانَك اللَّهُمّ وبحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إله إلا أنْت أسْتغْفِركَ وَأتَوبُ إليْك".

قد يهمك: دعاء الخروج من المنزل والدخول مكتوب حصن المسلم وفضله وشرحه


حديث كفارة المجلس

حديث دعاء كفارة المجلس عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك: سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، إلا غفر له ما كان في مجلسه هذا" رواه الترمذي.

دعاء كفارة المجلس للأطفال

ويجب تعليم الأطفال دعاء اللغو منذ الصغر، فمن شب على شيء شاب عليه، وإن كان القلم مرفوع عن الصبي حتى يبلغ الحلم فاعتياده على مراقبة ألفاظه وحديثه منذ صغره يحمله مسؤولية كلامه في كبره.

ويمكن تحفيظ الطفل الدعاء بتقسيمه إلى مقاطع صغيرة يسهل حفظها ثم جمعها معا، وتذكره في كل مرة ينفض فيها مجلسا هو فيه بترديده.




دعاء كفارة المجلس بعد قراءة القرآن

دعاء كفارة المجلس كتابة: ثبت عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "ما قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم قرآنا ولا صلى صلاة نافلة كانت أو فريضة إلا قال سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك".

طالع: دعاء الخروج من الخلاء والدخول وفضله وحكم من نسي ترديد الدعاء


فضل دعاء كفارة المجلس

بعد نهاية المجلس حتى يكفر الله ما حدث فيه من لغو ولغط يجب ترديد الدعاء، وقال أهل العلم في حكمه أنه سنة ومستحب، ويتأكد إذا المجلس حدث فيه شيء مما تكتسبه الجوارح والرفث.

ولأنه لا يشترط أن يكون في مجالس اللغو فقط بل كل مجلس يجلسه الإنسان فإن من السنة قبل أن يقوم أن يقوله، وهذه منحة من الرحمن سبحانه وتعالى بأن أرشدنا لطريقة يفكر بها خطايانا، وهي كلمات بسيطة.

دعاء كفارة المجلس الدرر السنية

في الدرر السنية ورد في كفارة المجلس ما أخرجه أبو داود من حديث أبو برزة الأسلمي قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بآخرة إذا طال المجلس فقام قال: "سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك"، فقال له بعضنا: إن هذا قول ما كنا نسمعه منك فيما خلا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هو كفارة ما يكون في المجلس.




  • الزيارات : 3457
  • المشاهدات : 2315
  • Amp : 1191

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X