دعاء الروضة الشريفة للرجال والنساء وصيغة السلام على النبي

يحرص كل مسلم ذهب إلى بيت الله لأداء الحج أو العمرة أن يتبعها بزيارة المسجد النبوي في المدينة المنورة، ويقدم مستجاب دعاء الروضة الشريفة، وكيفية السلام على الهادي البشير صلى الله عليه وسلم عند بلوغ قبر الرسول.

وتقع الروضة الشريفة غربي الحجرة النبوية مباشرة، وهي الموضع بين المنبر وحجرة النبي صلوات ربي وصلاته عليه، وقال عنها في حديث "ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة: متفق عليه.


هل الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب؟

يوضح الشيخ صالح المغماسي أن الحديث السابق دليل على أن للروضة فضل، وإلا يصبح الكلام لا معنى له، فلهذا المكان ميزة عن أي مكان سواه في المسجد.

ويضيف: عندما يأتي أحد ويقول أن القضية قضية طلب علم بحديث "إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا"، هذا ليس صوابا لأنه قد يكون هناك علم في غير الروضة والمنبر.

ولمفتي الديار المصرية الأسبق، الدكتور علي جمعة، يقول إن فضل الروضة أنها مكان يستجاب فيه الدعاء، فمن منّ الله عليه بزيارة المسجد النبوي يصلي ركعتين ويدعو الله بما شاء، وسيرى استجابة إن شاء الله.

والاتفاق بين أهل العلم أنه لم يرد حديث عن النبي يحدد فضلا لهذا المكان، والوارد أن هذا المكان مكان طيب ولا يعلم عدد من الأجر للصلاة أو الدعاء فيه، ولكن للمسلم تحري الفضل في كل مكان مبارك كهذا.


دعاء السلام على الرسول في الروضة

بعد أن يدخل المسلم مسجد النبي يسن له الصلاة في الروضة الشريفة ركعتين، ثم يتوجه لقبر الرسول ويسلم على الحبيب عليه وآله الصلاة والسلام، وعلى صاحبيه رضي الله عنهما.

وصيغة السلام على رسول الله تكون مباشرة بأن تقول السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته عليك.

ذات صلة: دعاء الانتهاء من العمرة وإتمامها وقبولها مكتوب وبالصور


دعاء دخول الروضة الشريفة ابن باز

قال الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله إنه يمكن في هذا الموطن الدعاء للنبي كأن تقول: "أشهد أنك قد بلغت الرسالة، وأديت الأمانة، ونصحت الأمة، وجاهدت في الله حق الجهاد".

jpg
87 KB
226
اغلاق
دعاء-دخول-الروضة-الشريفة
تحميل

ومن الأدعية التي تقال في الروضة الشريفة: "جزاك الله عن أمتك خيرا، ورزقك المقام المحمود، صلوات ربي وسلامه عليك".

اقرأ أيضا: صيغة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم


دعاء الروضة الشريفة مكتوب

  • "ربنا لك الحمد أن بلغتنا زيارة روضة من رياض جنتك، ولك الحمد على ما رزقتنا من طاعتك ووفقتا لطلب مرضاتك، فلا تردنا إلا وقد محوت خطايانا وكتبت لنا السداد في كل قول وعمل".
  • "اللهم صل على رسولك صلاة يستجاب بها الدعاء وتفرج بها الكرب ويغير بها الواقع إلى آخر خير مما نحن فيه، اغفر  وارحم وأنت الأعز الأكرم".
  • "يا رب أغنني بحلالك عن الحرام وبفضلك عمن سواك، وارزقني شفاعة نبيك الشريف، وآتني من الجنة الفردوس الأعلى".

قد يهمك: دعاء الذهاب للعمرة وأفضل دعاء تيسير أداء العمرة مكتوب وصور


دعاء دخول الروضة الشريفة للنساء

تقيد الجهات المختصة ببلاد الحرمين الدخول إلى الروضة الشريفة في المسجد النبوي للنساء بمواعيد محددة لتجنب الاختلاط، وأكد أهل العلم أن زيارتهن جائزة لا شيء فيها.

وفيما يخص دعاء زيارة الروضة الشريفة للنساء يمكن أن تقول كما يقول الرجل: "السلام على سيد المرسلين وخاتم النبيين وخير الخلق أجمعين، جزاك الله عنا خير ما جزى نبيا عن أمته ورسولا عن دعوته ورسالته".

ثم يأخذ ذات اليمين لمقابلة قبر أبي بكر الصديق رضي الله عنه فيقال: "السلام عليك يا خليفة رسول الله أشهد عند الله أنك كنت نعم النصير ونعم الوزير لرسولنا صلى الله عليه وسلم"، ثم يأخذ جهة اليمين مرة أخرى لمقابلة قبر الفاروق عمر رضي الله عنه فيقال: "السلام عليك يا أمير المؤمنين أشهد عند الله أنك كنت نعم النصير للرسول ونعم الناصر للحق".

وكل هذه الكلمات إن زيد عليها أو نقص فيها أو غير عليها فلا حرج في ذلك لأن في الأمر سعة، ولا نص ثابت يلزم به الجميع.

ومن أدعية الروضة الشريفة للنساء: "السلام على الذي بلغ بالحق رسالته إلى الحق، أشهد أن لا إليه إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله، وصفيه من خلقه، اللهم آته الوسيلة والفضيلة والدرجة العالية الرفيعة".

تعلم: دعاء الرسول في الطائف مكتوب كامل وقصته وفضله وشرحه


دعاء في الروضة الشريفة تويتر

  • "إلهنا بلغ نبيك أن هذا الموضع روضة من رياض جنتك فأجب دعائنا فيه وحط عنا خطانا وتوفنا مع الأبرار".
  • "اللهم ارزقنا شفاعة محمد كما جئناك متضرعين خاشعين رجاء مغفرتك وخشية عذابك".
  • "يا رب اسقنا اكتب لنا ورود حوض رسولك يوم نلقاك ليسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدا".

jpg
77 KB
74
اغلاق
دعاء-زيارة-الروضة-الشريفة
تحميل

ونشاهد المسلمين يملؤون كامل مساحة الروضة ومدار الساعة، وبعد دخول المسجد للزائر أن يصلي ركعتين في أي مكان بالمسجد، ولكن إن صلاهما في الروضة الشريفة فهو أفضل لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث "ما بين قبري ومنبري..".




  • الزيارات : 77909
  • المشاهدات : 72509
  • Amp : 9354

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X