صيام أول رجب حكمه وهل هو سنة ام بدعة؟

في كل عام يبحث المسلمون عن فضل شهر رجب وكذلك صيام شهر رجب، وبالأخص صيام أول يوم من رجب، لكنهم متخوفون من إذا كان صيام هذا اليوم في بداية شهر رجب من البدع المنهي عنها،

ولذلك سوف نبين في هذا الموضوع حكم صيام أول أيام شهر رجب، وكذلك حكم الصيام في رجب سواء في أوله أو آخره وبشكل عام.


حكم صيام اول رجب



وقبل دخول شهر رجم المحرم، تكثر الأسئلة حول: هل يجوز صيام اول رجب؟ نظرا لأن الكثيرين يريدون صيام هذا اليوم.

اقرأ أيضا: دعاء أول يوم رجب.. الصحيح في أدعية دخول الشهر الحرام

وسوف نسرد هنا رأي العلماء في هذه القضية حول حكم صيام اول رجب على النحو التالي:

دار الإفتاء المصرية: قالت إن الصيام في شهر رجب جائز سواء صوم اول رجب أو آخره، لكنها قالت إنه لا يجوز تخصيص يوم بعينه على اعتبار أنه سنة، بل ينوي المسلم صيان التنفل في أي وقت وأي زمان ومكان دون تخصيص يوم بعينه.


صيام اول رجب سنة ام بدعة؟



الشيخ خالد الجندي اعتبر أن تخصيص صيام أو يوم في شهر رجب يعد بدعة وليس من السنة، لأنه لم يرد عن النبي تخصيص عبادة بعينها في هذا الشهر غير أنه من الأشهر الحرم الأربعة.

اقرأ أيضا: أدعية شهر رجب اليومية مكتوبة داوم عليها بأوقات الاستجابة




فضل صيام اول رجب



إذا لم يخصص المسلم صيام هذا اليوم بعينه، فمثلا إذا كان يواظب على صيام يوم الإثنين والخميس من كل أسبوع، ووافق هذين اليومين صيام أول رجب، فيحصل المسلم على فضل صيام النافلة.

ويعتبر فضل صيام هذا اليوم بدون تخصيص نفس فضل صيام أي يوم آخر من أيام السنة، وهو فضل صيام التطوع سواء كان صيام أول رجب أو آخره.

اقرأ أيضا: تهنئة بشهر رجب.. صور وخلفيات بمناسبة رجب


صوم شهر رجب



إن الصوم في شهر رجب مثله مثل الصوم في رجب وشعبان وغيرهم من الأشهر، لكن صيام رجب يكثر عنه الأقاويل لأنه من الأشهر الحرم والبعض يظن أنه من السنة صوم أول ايام شهر رجب، وكما وضحنا لا يجوز تخصيص يوم بعينه للصوم، وعلى المسلم أن يصوم أي يوم من رجب كله.

وشهر رجب من الأشهر الحرم الأربعة وهي: "ذو القعدة، ذو الحجة، محرم، رجب"، كما أن الله سبحانه وتعالى يحب عبده الذي يتقرب إليه بالصون في النوافل في أي شهر ما لم يرد نص يمنع الصيام في هذا اليوم، مثل عدم جواز الصوم في العيدين.


حكم صيام أول رجب باختصار



رجب يعتبر الصيام فيه مصل باقي الأشهر ولا يجب أن نخصص اليوم الأول من رجب لصيامه، لأن صيام اليوم الأول من رجب يعتبر بدعة في الدين كما قال بعض العلماء، وكل الأقاويل التي وردت في فضل صيام أول يوم من شهر رجب من كل عام غير صحيحة.

ويكون جواب حكم صيام اول رجب هل هو واجبٌ أو هل صيام أول رجب سنُة؟ الجواب يكون لا.

ويختلف صيام شهر رجب عن صيام شهر شعبان، فكان الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر من الصيام في شعبان كما ورد في حديث شريف، ولذلك فإن صيامه سنة كما ورد عن رسول الله عليه الصلاة و السلام.





  • الزيارات : 775
  • المشاهدات : 620
  • Amp : 161

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X