دعاء الطواف حول الكعبة في العمرة والحج 7 أشواط مكتوب وصور

يطوف المسلمون حول الكعبة المشرفة سبعة أشواط في العمرة والحج، ويقدم موقع مستجاب دعاء الطواف حول الكعبة، وأفضل الأذكار وما يقوله المسلم خلال الأشواط السعبة ضمن أداء مناسك الحج والعمرة.

دعاء العمرة الطواف

فرض الله سبحانه وتعالى الحج على المسلمين، وشرع لهم العمرة مكفرة للذنوب ومجنبة للفقر، وجعل الطواف بالبيت الركن الثاني للعمرة، والركن الثالث من أركان الحج، ويشرع أثناء طواف العبد ذكر الله عز وجل والدعاء.

وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض الأدعية للطواف، ورد في كتاب الأذكار من أدعية الطواف في العمرة عن النبي أنه يقول عند بداية الطواف: "بسم الله، والله أكبر، اللهم إيماناً بك وتصديقاً بكتابك، ووفاء بعهدك، واتباعاً لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم".

ومن دعاء الطواف للعمرة والحج "اللهم اغفر وارحم، واعف عما تعلم، وأنت الأعز الأكرم، اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار"، وهذا يستحب في آخر كل شوط بين الركنين، أي الحجر الأسود والركن اليماني.

ذات صلة: دعاء نية العمرة لنفسك أو للغير أو للميت وصفتها وكيفية عقد النية


jpg
65 KB
12
اغلاق
دعاء-الطواف-حول-الكعبة
تحميل

دعاء الطواف 7 أشواط

  • وأجمع أهل العلم أنه دون ما سبق من الذكر والدعاء الوارد عن النبي ليس هناك أذكار وأدعية مخصوصة، حيث للمعتمر أو الحاج أن يتوجه لله بطلب أي مما يرجوه، ولمن يسأل ماذا نقول عند الطواف في العمرة، فيما يلي أجمل أدعية الأشواط السبعة:
  • دعاء الطواف الشوط الأول: "اللهم تقبل مني عمرتي هذه واغفر بها ذنوبي وارفع بها درجتي، وأعني على السعي والطواف، أسألك إجابة الدعاء وتيسير أموري كلها".
  • دعاء الطواف الشوط الثاني: "يا رب لك الحمد أن رزقتني زيارة بيتك فأصلح بدعاء عبدك الفقير جميع أمري، ربنا أعني على أداء كل فريضة خالصة لوجهك، وحط عني كل خطيئة، وارزقني من جنتك الفردوس الأعلى".
  • دعاء الطواف الشوط الثالث: "اللهم ألهم ألسنتنا الانشغال بذكرك وشكرك، وقلوبنا التعلق بك، وعقولنا التدبرفي آياتك، واكتبنا في خاصة عبادك المتقين".
  • دعاء الطواف الشوط الرابع: "ربنا أذهب عنا كل بأس وحزن، واجعل طاعتك أحب إلينا من أموالنا وأولادنا وكل نعمة أنعمت بها علينا، آتنا من لدنك رحمة، وارزقنا خير الدنيا والآخرة يا صاحب الفضل والنعمة".
  • دعاء الطواف الشوط الخامس: "يا رب العالمين أصلح لنا الأحوال ولأهلنا وكل عزيز علينا، وارزقنا رزقا حلالا يغنينا عن مسألة خلقك، وسدد يا ربنا خطانا، ولا تجعل لأحد علينا ولاية ولا سلطانا".
  • دعاء الطواف الشوط السادس: "يا رب أحينا في عبادة وذكر، وأعنا على الاستغناء عن كل صفة تقربنا من معصيتك، اهدنا إلى الإكثار في طاعتك، ونعوذ بك من معصيتك وسخطك".
  • دعاء الطواف الشوط السابع: "يا رب اكتب لي العمرة مرة أخرى وارزقني رؤية الكعبة في كل عام فتقر عيني ويسكن قلبي بجوار بيتك، أحيني على الإسلام وأمتني عليه، وآنسني بك، وأخرج من قلبي حب كل ما لا يرضيك عني".

jpg
57 KB
2
اغلاق
دعاء-الطواف-في-العمرة
تحميل

أدعية الطواف حول الكعبة

ويستحب الدعاء في الطواف في العمرة والحج وإذا أراد المسلم وقت الطواف الدعاء والذكر، فليبتدأ كما بدأ الهادي البشير بلفظ التلبية، أي "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك".

وبخلاف أدعية السنة يمكن أن يقول المسلم دعاء العمرة في الطواف "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلى بالله".

ومن دعاء طواف العمرة "ربنا اجعل سفرنا إلى البيت الحرام مقبولا، فلا تكتب لنا العودة إلا وقد غفرت لنا ما قدمنا، وعلى طاعتك ومحبتك أحينا وأمتنا"، وكذا دعاء الطواف في العمرة "سبحانك اللهم وبحمدك نستغفرك من كل ذنب ونتوب إليك، ونصلي ونسلم على المبعوث فينا، فاكتب لنا شفاعته يوم نلقاك".

قد يهمك: الدعاء عند الصفا والمروة للعمرة مكتوب وما يقال في السعي

أدعية الطواف والسعي

دعاء الطواف والسعي في العمرة يمكن أن يكون طلب من الله بأن يتقبل منك العمرة، أو أي أدعية تطلب فيها ما تكنه نفسك سواء غفران ذنب أو سداد دين أو رزق أو غيرهم.

ويجب على المعتمر أن يعلم ليس هناك ما يسمى دعاء السعي بين الصفا والمروة في العمرة مخصوص لهذا الوقت، واعلم أنه ينبغي عند الطواف بالكعبة أن يدعو المعتمر والحجاج ويحمدون الله ويذكرونه بأي صيغة.

والأدعية المخصوصة في العمرة قليلة منها الدعاء عند الإحرام لبيك اللهم عمرة، وعند دخول بيت الله الحرام يقول: "بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك، أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وبسلطانه القديم، من الشيطان الرجيم"، والدعاء بالطواف الثابت ذكرناه بداية، وكذلك هناك دعاء عند الصفا والمروة.

ودون ذلك يمكن أن تدعو في العمرة أو الحج بكل ما تريد، ولزيادة فرص استجابة الدعاء احرص قبل كل شيء على الحمد والثناء على الله تعالى والصلاة على رسولنا الهادي البشير.

اقرأ أيضا: صيغة تلبية العمرة مكتوبة وبالصور والفيديو ومتى تبدأ؟


jpg
70 KB
4
اغلاق
أذكار-الطواف-في-العمرة
تحميل

فضل الدعاء في الطواف

ورد عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إنما جعل الطواف بالبيت وبين الصفا والمروة ورمي الجمار لإقامة ذكر الله"، فاحرص في العمرة أثناء الطواف بالبيت أو السعي بين الصفا والمروة أن تستزيد من ترديد ما يخطر من أدعية وذكر وتلاوة للقرآن.

ذات صلة: دعاء الذهاب للعمرة وأفضل دعاء تيسير أداء العمرة مكتوب وصور

أدعية الطواف كاملة مكتوبة في الحج

من الأدعية المشروعة عند الطواف حول الكعبة اللهم اجعله حجا مبرورا وذنبا مغفروا، وسعيا مشكورا، وهو من أفضل ما تقوله في الطواف.

وما قدمنا من أدعية لقولها في الطواف حول الكعبة في العمرة أو الحج منها ما ورد في السنة وميزناه، والآخر من الدعاء الذي تيسر لنا فلكل أن يطلق لسانه بأي من الدعاء الذي يرجو قبوله من ربه.

jpg
52 KB
6
اغلاق
دعاء-الطواف-الحج-7-أشواط
تحميل




  • الزيارات : 4015
  • المشاهدات : 3133
  • Amp : 1015

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X