ماذا يقول المصلي في السجود؟ أذكار وأدعية سجود الصلاة الصحيحة

يتكرر سؤال ما يقول المصلي في السجود، حيث يحرص مسلمون كثر على تعلم الأذكار والأدعية الصحيحة الثابتة التي يجب أن يقولها في صلاته.

ويبين موقع مستجاب الإجابة الوافية على سؤال ما يقال في السجود في الصلاة، ويستعرض أفضل أدعية السجود من السنة النبوية المطهرة.

بسم الله والصلاة والسلام على رسولنا عليه وعلى آله وصحبه الصلاة وأتم التسليم وبعد، فإن هناك أكثر من صيغة لما يقول المصلي عندما يسجد، وردت عن المصطفى كما سنبين تاليا، كما يمكن أن يدعو المسلم في السجدتين بأي مما يريده من خيري الدنيا والآخرة.

ما يقول المصلي في السجود

جاء في الحديث الصحيح عن عقبة بن عامر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا ركع قال: سبحان ربي العظيم وبحمده ثلاثا، وإذا سجد قال: سبحان ربي الأعلى وبحمده ثلاثا.

وفي صحيح مسلم عن حذيفة رضي الله عنه قال: صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة ثم سجد فقال: "سبحان ربي الأعلى"، والحديثين دليل على أن أول ما يقول المصلي في السجود سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات.

ولتستزد عن ماذا يقول المصلي بعد السجود انظر إلى ما أخرج البخاري ومسلم في صحيحيهما عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده: "سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي" يتأول القرآن. ومعناها أي يفعل ما أمر به فيه أي في قوله تعالى في سورة النصر "فسبح بحمد ربك واستغفره".

ومما يقول المصلي في سجوده ما رواه الإمام مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: افتقدت النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة، فظننت أنه ذهب إلى بعض نسائه، فتحسست ثم رجعت، فإذا هو راكع أو ساجد يقول: "سبحانك وبحمدك لا إله إلا أنت" فقلت: بأبي أنت وأمي، إني لفي شأن وإنك لفي آخر.

ذات صلة: دعاء سجود التلاوة.. تعرف ماذا يقال في سجدة التلاوة وكيفيتها

الجواب على سؤال ماذا يقول المصلي في السجدة يتضمن ما أخرجه النسائي وصححه الألباني عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في سجوده: "اللهم لك سجدت، وبك آمنت، ولك أسلمت، وأنت ربي، سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره، تبارك الله أحسن الخالقين".

jpg
41 KB
0
اغلاق
ما-يقول-المصلي-في-السجود
تحميل

دعاء السجود في الصلاة

روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في سجوده: "اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره وعلانيته وسره". ومعنى دقه وجله صغيره وكبيره، وقال النووي رحمه الله وفيه توكيد الدعاء وتكثير ألفاظه وإن أغنى بعضها عن بعض.

ومن الدعاء في السجود وفي رواية للنسائي: "فظننت أنه أتى بعض جواريه، فطلبته فإذا هو ساجد يقول: "رب اغفر لي ما أسررت وما أعلنت".

دعاء السجود مكتوب عن الرسول عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن عائشة رضي الله عنها قالت: فقدت رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة من الفراش فالتمسته فوقعت يدي على بطن قدميه وهو في المسجد وهما منصوبتان وهو يقول: "اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك".

وعن عائشة رضي الله عنها أنها فقدت النبي صلى الله عليه وسلم من مضجعه، فلمسته بيدها، فوقعت عليه وهو ساجد، وهو يقول: "رب أعط نفسي تقواها زكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها".

قد يهمك: ماذا أقول في سجود السهو ومتى أسجد لسجود السهو

jpg
73 KB
0
اغلاق
دعاء-السجود-مكتوب
تحميل

jpg
42 KB
0
اغلاق
دعاء-السجود-في-الصلاة
تحميل

ماذا يقال في السجود بعد سبحان ربي الأعلى 

صلاة العبد لله وهي فرض على كل مسلم وركن من أركان الإسلام يعرفها أهل العلم من الفقهاء على أنها أفعال وأقوال مخصوصة، فهناك أقوال ثابتة في الركوع والسجود وهي التسبيح، فيقول في الركوع سبحان ربي العظيم ثلاثا، وفي السجود سبحان ربي الأعلى بنفس العدد، والصيغ التي وردت عن الهادي البشير التي ذكرناها سلفا.

ووضع الله عز وجل في السجود فضلا كبيرا، فجعل الساجد أقرب إليه من غيره، فعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء"، فاجتهدوا في الدعاء بكل ما تكنه صدوركم وبأي لغة وألفاظ.

jpg
50 KB
0
اغلاق
ماذا-يقال-في-السجود-بعد-سبحان-ربي-الاعلى
تحميل

اقرأ أيضا: كيفية سجود السهو في الصلاة.. هل يكون السجود قبل السلام أم بعده؟

حكم قولي في السجود سبحان ربي الأعلى وبحمده

السؤال الذي يطرح كثيرا أيضا الحكم حين يتبع المصلي تسبيح السجود بكلمة وبحمده.

إجابة السؤال يقول فيها الشيخ ابن باز لا بأس وإن كان تركها أفضل، لأن أسانيدها ضعيفة عند أهل الأحاديث، ولكن لا يضر قولها في السجود لأنه موجودة في قوله "سبحانك اللهم ربنا وبحمدك".

وما طرحناه لا يخص ماذا يقول المصلي أثناء السجود في الصلاة فقط، لأن الساجد في سجود السهو والتلاوة مثل صلاته، فإن المصلي عندما يسجد لسجدة القرآن الكريم يقول سبحان ربي الأعلى أيضا.




  • الزيارات : 861
  • المشاهدات : 667
  • Amp : 208

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X