هل تجوز الزكاة على الأخ الفقير أو المحتاج؟ الإجابة بالتفصيل

الله سبحانه وتعالى فرض إعطاء الزكاة للمحتاج والمعسر، ويكون دفع الزكاء حسبة لله بركة وزيادة فيه، لكن هل تجوز الزكاة على الأخ؟ لذلك سوف نستعرض في هذا المقال الجواب على هذا السؤال وكلك حكم إعطاء الأخ الزكاة لأخيه.


هل تجوز الزكاة على الاخ



بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه سلم، فإن الإسلام دين سماحة وتيسير على الآخرين، وبخصوص سؤال هل تجوز زكاة المال على الاخوة أو بالتحديد هل يجوز اعطاء الاخ من الزكاة أكد مدير إدارة الفتوى في دار الإفتاء المصرية، الدكتور محمد وسام، أن الأقربون أولى بالمعروف، ووفق هذا الأمر يجوز للمسلم اعطاء الاخ من زكاة المال.


وقال إنه تجوز الزكاه على الأخ لأن المسلم يحصل على أجرين، الأجر الأول هو أجر صلة الرحم، والأجر الثاني هو أجر الزكاة.

وتابع أن أي شخص من دائرة الأقارب لا تجب على المسلم النفقة عليه، جاز أن يعطيهم من الزكاة، وبذلك تجوز الزكاة على الأخ المحتاج أو الأخ الفقير.

وأوضح أن الضابط في جواز إخراج الزكاة على الأقرباء وذوي الرحم، هو أن كل قريب لم تجب على الإنسان النفقة عليه؛ جاز له أن يدفع له زكاة من ماله.

قد يهمك: هل يجوز إخراج الزكاة للأخت المتزوجة أو المطلقة أو الأرملة أو العزباء؟


هل يجوز دفع الزكاة للأخ المعسر



وبخصوص سؤال هل تجوز زكاة المال للأخ المعسر أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز أن أعطي زكاة المال لأخي المعسر أو أخي المين لأن هذا يعد صلة رحم وصدقة.

واستشهدت الدار بما جاء في التراث: "يجوز دفع الزكاة لبقية الأقارب؛ كالإخوة والأعمام والأخوال الفقراء، بل هم أولى؛ لأنه صلة وصدقة، وفي الظهيرية: ويبدأ في الصدقات بالأقارب، ثم الموالي، ثم الجيران، ولو دفع الزكاة إلى مَن نفقته واجبة عليه من الأقارب جاز إذا لم يحسبها من النفقة".


هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ الفقير



بعد ما تقدم من فتاوى فإن الحكم ينطبق على الأخ الذي يكون في أمس الحاجة للمال سواء كان فقيرا أو محتاجا أو معسرا أو مديونا ولا حرج في أن يتم دفع الزكاة إلى الأقارب وخصوصا الأخ، ولذلك فإن دفع الزكاة إليه صدقة وصلة رحم لأن الزكاة من الأخ لأخيه المحتاج تزيد أواصر المحبة بينهم وتوطد العلاقات التي أكد الإسلام على أهميتها.

إن المزكِّي المال إذا ساند أخاه فهو جائز شرعًا وبه أجران كما وضحنا فلك أن تعطي أخاك أو أي أحد من الأصناف التي حددها القرآن في قول الله تعالى: "إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله".

هه هي الإجابة على السؤال الذي يقول: هل تجوز الزكاة من الأخ لأخيه، ونسأل الله التوفيق في القول والعمل.



  • الزيارات : 427
  • المشاهدات : 353
  • Amp : 79

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X