أسماء العشرة المبشرين بالجنة بالترتيب وقصصهم وأحاديث تبشيرهم الصحيحة

كتب الله سبحانه وتعالى لعشرة من أصحاب نبينا المختار دخول جنته بينما هم على ظهر الأرض، وسموا العشرة المبشرين بالجنة، فضلهم ربنا ومنحهم تلك المنزلة لسبقهم في الإسلام وإسهامهم في نشر الدعوة، وما كان لهم من مناقب وفضائل ستروى ونتزود منها إلى أن يأذن الله وتقوم الساعة.

ويستعرض مستجاب العشرة المبشرين بالجنة بالتفصيل، أسمائهم، وعددهم، وترتيبهم، وقصصهم، والأحاديث التي وردت فيهم، وطريقة وفاتهم، وكل ما تريد أن تعرفه عنهم.

من هم المبشرين بالجنة؟

العشرة المبشرين بالجنة هم عشرة من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين، بشرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة في حياتهم، ويتقدمهم الخلفاء الراشدين الأربعة، وأبو عبيدة بن الجراح، وطلحة بن عبيد الله، والزبير ابن العوام، وعبدالرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، وسعيد بن زيد.

وقد اختص الصحابة بفضل كبير على من سواهم وأخلفهم، وزاد في هذا الفضل العشرة المبشرون؛ وهذا لسبقهم في الإسلام، وأوليتهم في الهجرة، وبطولاتهم في الفتوحات، وزيادتهم في العلم مع العمل به، وتقواهم وإخلاصهم، فهؤلاء العشرة المبشرين بالجنة هم من صحبوا الرسول فأخلصوا له الصحبة، ولا تزال سيرتهم قدوة بعد مئات السنين، وزمانهم كان الأزهى للدين.

ويقول العلماء إن تبشير النبي للعشرة رضي الله عنهم من دلائل نبوته، فكلهم بقوا على الدين ولم يرتد منهم أحد بعده، فكانوا القادة بعده لباقي الصحابة.

كم عدد المبشرين بالجنة؟

يعتقد البعض أن المبشرين بالجنة 10 فقط، وعندما يسمع لفظ العشرة المبشرين بالجنة يتبادر إلى الأذهان أبو بكر الصديق، معه عمر بن الخطاب، وأيضا عثمان بن عفان، والبقية، وهو اعتقاد خاطئ، فالسنة النبوية المطهرة نصت على تبشير آخرين عددهم أكثر من ذلك بكثير، وشهرة العشرة دون غيرهم يعود للحديث الذي جمعهم كلهم معا.

قال رسول الله: "لن يدخل النار رجل شهد بدرا والحديبية"، وشارك في غزوة بدر من الصحابة 300 وبضعة عشر رجلا، وكان عددهم في الحديبية 1400، وقال البعض 1500، وهناك أسماء أخرى وردت بنصوص صريحة، وسنتناولها تفصيلا في نهاية المبحث.

أسماء العشرة المبشرين بالجنة بالترتيب

  • أول العشرة المبشرين بالجنة أبي بكر الصديق رضي الله عنه أول خلفاء النبي وصاحب رسول الله.
  • ثاني العشرة المبشرين بالجنة الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه ثاني الخلفاء.
  • ثالث العشرة هو ثالث الخلفاء عثمان بن عفان ذو النورين رضوان الله عليه.
  • رابع العشرة علي بن أبي طالب رابع الخلفاء وابن عم المصطفى عليه وعلى آله وصحبه الصلاة والسلام.
  • خامس العشرة أبو عبيدة بن الجراح أمين الأمة رضي الله عنه.
  • سادس العشرة طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه رجل الخير والجود وشهيد يمشي على الأرض.
  • سابع العشرة الزبير بن العوام رضي الله عنه حواري الرسول وابن عمته.
  • ثامن العشرة المبشرين عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه التاجر الأمين والسخي الكريم.
  • تاسع العشرة المبشرين بالجنة سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه خال النبي وأول رام في الإسلام.
  • عاشر العشرة المبشرين بالجنة سعيد بن زيد رضي الله عنه سعيد الدنيا والآخرة.

حديث العشرة المبشرين بالجنة

في السنة النبوية عن العشرة المبشرين بالجنة ورد في مسند الإمام أحمد، وسنن الترمذي عن عبدالرحمن بن عوف، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنةن وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد بن أبي وقاص في الجنة، وسعيد بن زيد في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة".

ذات صلة: هل كل أهل الجنة يرون وجه الله؟

هل جميع الخلفاء الراشدين مبشرين بالجنة؟

نعم كل الخلفاء الراشدين من العشرة، روى ابن عساكر بإسناد صحيح عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "القائم بعدي في الجنة، والذي يقوم بعده في الجنة، والثالث والرابع في الجنة".

وهذا الحديث النبوي دليل صريح على أن جميع الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم من المبشرين بالجنة، وقال أهل العلم في تفسيره أن مراده بالقائم بعده أي الذي يلي الحكم بعد موته، وهؤلاء الأربعة هم أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم جميعا.

وقد جعل المولى سبحانه وتعالى من فضائل الخلفاء الراشدين أنهم من العشرة المبشرين بالجنة لما حملوه على عاتقهم من القيام على أمر المسلمين والدين بعد وفاة الحبيب المصطفى، وما كان لهم من مناقب في نشر الدعوة خلال حياته.

كيف بشر الرسول العشرة المبشرين بالجنة؟

أبو بكر الصديق وثاني الخلفاء الفاروق عمر بن الخطاب ومعهما عثمان بن عفان رضي الله عنهم جمعهم حديث واحد في التبشير بالجنة، فقد روى مسلم في صحيحه بسنده عن أبي موسى الأشعري قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم في حائط من المدينة وهو متكئ يركز بعود معه بين الماء والطين إذ استفتح رجل، فقال: افتح وبشره بالجنة، قال: فإذا أبو بكر، فتحت له وبشرته بالجنة، قال: ثم استفتح رجل آخر، فقال: افتح وبشره بالجنة، قال: فذهبت فإذا هو عمر ففتحت له وبشرته بالجنة، ثم استفتح رجل آخر، قال: فجلس النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: افتح وبشره بالجنة على بلوى تكون، قال: فذهبت فإذا هو عثمان بن عفان، قال: ففتحت له وبشرته بالجنة، قال: وقلت الذي قال، فقال: اللهم صبرا، أو الله المستعان.

علي ابن أبي طالب رابع الخلفاء وزوج ابنة رسول الله ووالد الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة، ورد اسمه في حديث المبشرين، وفيه الكثير من الأحاديث، ومما يدل على منزلته ما قاله النبي يوم خيبر: لأعطين الراية غدا رجلا يفتح على يديه يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله، وكان علي.

وفي أبي عبيدة بن الجراح حديث عن حب الرسول له ومكانته العظيمة، فروى ابن حبان عن عمرو بن العاص قال: "قيل: يا رسول الله، أي الناس أحب إليك؟ قال: عائشة، قيل: من الرجال؟ قال: أبو بكر، قيل ثم من؟ قال: عمر، قيل: ثم من؟ قال: أبو عبيدة بن الجراح"،ولهذا ولمناقبه كان من بين العشرة في حديث البشارة.

قصص الصحابة العشرة المبشرين بالجنة

وتخبرنا سيرة العشرة المبشرين بالجنة ما كان لهم من مناقب وفضائل منحتهم تلك المنزلة العظيمة، نلخصها فيما يلي:

أبو بكر الصديق

أبو بكر الصديق هو إمام المهاجرين والأنصار، وثاني اثنين إذ هما في الغار، وأول من آمن من الرجال، ونزل فيه قرآنا، فقال تعالى فيه: "والذي جاء بالصدق وصدق به أولئك هم المتقون"، وقال فيه نبينا المختار: "إن الله بعثني إليكم فقلتم كذبت وقال أبو بكر صدق وواساني بنفسه وماله فهل أنتم تاركوا لي صاحبي مرتين فما أوذي بعدها".

ولهذه المناقب جعل الله له منزلة عالية في الجنة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن أهل الدرجات العلى ليرون من فوقهم كما ترون الكوكب الدري في أفق السماء وإن أبا بكر وعمر منهم وأنعما".

آمن أبو بكر بالنبي وأسلم على يده أكثر الصحابة المبشرين بالجنة، وكان أول من هاجر معه، وشهد معه الغزوات، ولما مات الرسول كان أثبت الصحابة، فخلف المصطفى، وحارب المرتدين، وفتحت في عهده الكثير من البلدان ودخلت الإسلام.

عمر بن الخطاب

الفاروق عمر كان قويا حكيما ذو رأي منذ صغره، ودعا النبي أن يعز الله الإسلام به فكان، وقصة إسلامه جميلة فقد تأثر بالقرآن لما سمعه من زوج أخته بعد أن كاد أن يفتك بهما لما سمع بإسلامهما.

شهد عمر الغزوات وكان يخاف الله ويعمل على رضاه، وكانت تخافه الشياطين، وحال دون وصول الفتن للأمة، وفي ولايته وضع الدواوين والمؤسسات، وعدل في حكمه، ومات شهيدا.

طالع أيضا: استشهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه في أي صلاة؟

عثمان بن عفان

هو ذو النورين وزوج الابنتين وصاحب الهجرتين، تزوج رقية بنت النبي فلما ماتت تزوج أختها أم كلثوم، اشتهر بالحياء فكان من أشد الناس حياء، وكانت تستحي منه الملائكة.

هاجر عثمان بن عفان إلى الحبشة ثثم رجع منها، وهاجر إلى المدينة فجمع بين الهجرتين، وسمي ساقي المؤمنين لأنه اشترى بئر رومة من اليهودي ووهبها للمسلمين، ووسع المسجد النبوي وجهز جيش العسرة.

بايع الرسول يوم الحديبية، وجمع القرآن الكريم، وكان يقوم الليل بالقرآن كله في ركعة واحدة.

علي ابن أبي طالب

ابن عم رسولنا وزوج ابنته فاطمة وأبو الحسن والحسين، وله قصة من أعلام التضحية والفداء في التاريخ كله، حيث لما هم المشركون أن يقتلوا النبي ليلة الهجرة، لبث علي ثوب الهادي البشير ونام مكانه في فراشه.

طلحة بن عبيد الله

سمي طلحة الفياض أو طلحة الفيض من شدة كرمه، وهو الذي حمى المصطفى بجسده يوم أحد حتى أصبح ظهره مثل القنفذ من كثرة ما غرس فيه من السهاك.

الزبير بن العوام

شهد الغزوات النبوية وقاله له رسولنا "فداك أبي وأمي" مرتين يوم أحد ويوم الخندق، وكان قد أسلم صغيرا، وعد بطل معركة أحد، فهو الذي قتل حامل لواء المشركين طلحة بن أبي طلحة، ومن بعده ابنه كلاب الذي حمل اللواء من بعده.

سعد بن أبي وقاص

من أول المسلمين، فقد اتبع دعوة الحق ضمن ثلاثة نفر فقط كانوا هم التابعين وحدهم لسبعة أيام، وكان راميا بالسهم لا يخطئ هدفا، وكان مستجاب الدعوة لحديث "اللهم استجب لسعد إذا دعاك".

أبي عبيدة بن الجراح

سماه رسولنا أمين الأمة، أسلم مبكرا، وهاجر إلى الحبشة ثم إلى المدينة، وشارك في الغزوات والفتوحات وأبلى حسنا، وتولى قيادة الجيش في الشام بعد وفاة أبي بكر.

سعيد بن زيد

تاسع العشرة المبشرين بالجنة سعيد بن زيد الذي كان له السبق في الإسلام وكان مستجاب الدعوة، ابن عم عمر بن الخطاب، وزوج أخته فاطمة، وكان من أشراف قريش، وشهد غزوات أحد والخندق وبيعة الرضوان.

عبدالرحمن بن عوف

من العشرة المبشرين بالجنة عبدالرحمن بن عوف فهو صاحب البر والصدقات والإحسان، صلى النبي خلفه، وكان يحج بأمهات المؤمنين بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قصة العشرة المبشرين بالجنة للأطفال

تعليم الأطفال قصة العشرة المبشرين بالجنة يزرع فيهم منذ الصغر حب من أحبهم المصطفى عليه وآله وصحبه الصلاة والسلام، وتعلمهم مناقبهم التي يجب الاقتداء بها.

وقصة العشرة المبشرين بالجنة تحكى للصغير بأن نقول أن ثمرة عبادة الله والعمل الصالح أن يرزق العبد بالجنة، وفي حياة نبينا بشر عشرة من أصحابه بالجنة في حياتهم، ونسميهم نحن العشرة المبشرين بالجنة.

العشرة المبشرين أولهم أبو بكر الصديق، وهو أقرب صاحب للنبي، وأول رجل آمن به، وهاجر معه من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وكان شجاعا لما كاد المشركون أن يمسكوهما لمنع نشر الإسلام، وظل يشهد مع نبينا الغزوات، ولما توفي المصطفى اختاره المسلمين خليفته.

وبعد وفاة أبي بكر تولى عمر بن الخطاب الخلافة وهو من العشرة المبشرين بالجنة أيضا، دعا رسولنا أن يعز الإسلام به فأسلم، واشتهر بشجاعته في الحق.

الخليفة الثالث للمسلمين كان عثمان بن عفان رضي الله عنه وهو كذلك من العشرة المبشرين بالجنة، تزوج من ابنتي الرسول، وكان مشهور بالحياء الشديد، وجمع القرآن الكريم في مصحف واحد حتى لا يختلف المسلمين في قرائته باختلاف لهجاتهم.

رابع الخلفاء علي بن أبي طالب من العشرة المبشرين بالجنة، وهو من أهل نبينا، فهو ابن عمه، وهو أول من آمن من الصبيان، وكان يحب المصطفى وشجاع للغاية، فنام في فراشه ليلة الهجرة حتى لا يقتله المشركين.

ويلي هؤلاء طلحة بن عبيد الله الذي حمى رسولنا يوم أحد، وكان كثير الصدقة فلم يبت عنده مال.

وهناك أيضا من العشرة المبشرين بالجنة الزبير بن العوام وهو أولمن حمل السيف في سبيل الله، وسمي حواري النبي أي ناصره.

ونجد أن سعد بن أبي وقاص من العشرة المبشرين بالجنة فهو أول رام بالسهم في سبيل الله، وأسلم في أول الدعوة، وكان القائد في فتح القادسية.

وباقي العشرة المبشرين بالجنة أبو عبيدة بن الجراح أمين الأمة وقائد جيوش المسلمين في بعض أكبر المعارك، وعبدالرحمن بن عوف الذي اشتهر بكثرة الصدقات.

ويمكن أن تثبت اسم كل صحابي من العشرة المبشرين بالجنة من خلال صورة شجرة العشرة المبشرين بالجنة التالية، والتي تحببهم في تعلم سيرهم.

jpg
58 KB
5
اغلاق
شجرة-العشرة-المبشرين-بالجنة
تحميل

كيف مات العشرة المبشرين بالجنة؟

  • رواية أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها عن وفاة أبي بكر أنه اغتسل في يوم بارد فحم 15 يوما، وانتقل إلى وجه خالقه وهو على فراشه.
  • عمر بن الخطاب استشهد بينما كان يصلي بالمسلمين الفجر على يد أبو لؤلؤة المجوسي مستخدما خنجر.
  • سيدنا عثمان قتل من طرف أهل الفتنة عن عمر يناهز 82 عاما وعرفت بالفتنة الكبرى حينها.
  • علي بن أبي طالب مات شهيدا، وقتله ابن ملجم الخارجي وهو يوقظ الناس لصلاة الفجر يوم الجمعة.
  • وردت روايتين في مقتل طلحة بن عبيد الله، الأولى أن مروان بن الحكم الأموي هو الذي قتله وقيل إن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قتل يوم الجمل، وهي معركة قتل فيها الزبير بن العوام أيضا.
  • سعد بن أبي وقاص توفي وفاة طبيعية في العقيق ونقل للدفن بالبقيع.
  • مات أبو عبيدة بن الجراح في طاعون عمواس.
  • توفي عبدالرحمن بن عوف بسقم أصيب به في آخر أيامه.
  • سعد ابن زيد توفي في العقيق ونقل إلى المدينة في يوم جمعة قبل الصلاة.
  • وكان سعد بن أبي وقاص آخر من مات من العشرة المبشرين بالجنة سعد بن أبي وقاص سنة 55 هجريا.

العشرة المبشرون بالجنة pdf

وفيما يلي كتيب عن العشرة المبشرين بالجنة pdf، يمكن أن تطلع به على معلومات أكثر أو حتى تستخدمه لإجراء بحث عن العشرة المبشرين بالجنة:



المبشرين بالجنة غير العشرة

كما شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم للعشرة بالجنة، فقد شهد لأهل بدر بها، ففي الصحيحين عن علي رضي الله عنه عن أبي بلتعة أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال فيه: "إنه قد شهد بدرا، وما يدريك، لعل الله أن يكون قد اطلع على أهل بدر فقال: اعملوا ماشئتم فقد غفرت لكم".

وشهد كذلك لأهل بيعة الرضوان بالجنة، كما ثبت الخبر بذلك عن الصادق المصدوق الذي لا ينطق عن الهوي، ففي سنن أبي داود وغيره عن جابر، عن الرسول أنه قال: "لا يدخل النار أحد ممن بايع تحت الشجرة".

والتبشير بدخول الجنة جاء لغيرهم مثل جعفر والحسن والحسين والرميصاء امرأة أبي طلحة وبلال وغيرهم كثير.

ففي سنن الترمذي عن حذيفة عن النبي أنه قال: "الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة"، وفي صحيح ابن حبان عن أبي هريرة قال صلى الله عليه وسلم: "أريت جعفرا ملكا يطير بجناحيه في الجنة".

اقرأ أيضا: فضائل الصحابي الجليل جابر بن عبدالله رضي الله عنه

هل خالد بن الوليد من العشرة المبشرين بالجنة؟

لم يرد نص في سيف الله المسلول خالد بن الوليد بأنه من المبشرين بالجنة، وهو خارج العشرة الذين نص عليهم الحديث.

وقال العلماء عن خالد حسن صحبته للرسول وما أبلاه لنصرة الإسلام وما ألحق بأعدائه، فيكفيه الصحبة وقد وعد الله الصحابة جميعا برضوانه وجنته في غير ما موضع من كتابه.




  • الزيارات : 2868
  • المشاهدات : 1806
  • Amp : 1075

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X