أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق وذرأ وبرأ.. عجائبه وفضله ومعناه

يحفظ المسلم نفسه بالاستعاذة برب العزة سبحانه وتعالى، ومن أشهر صيغ الاستعاذة أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق وذرأ وبرأ.

ويبين موقع مستجاب الصيغة الصحيحة لدعاء أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق وذرأ وبرأ، وفضل قوله، وعجائب ما قد يحصله كل منا بتحصين نفسه به، ومعنى ألفاظه التي قد تكون غريبة على البعض، وعلى رأسها وبرأ وذرأ.

دعاء أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق وذرأ وبرأ

أخرج الإمام أحمد بسند صحيح ورد عن عبدالرحمن بن خنبش التميمي أن النبي صلى الله عليه وسلم  كان يتعوذ فيقول: أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن.

jpg
61 KB
59
اغلاق
حديث-أعوذ-بكلمات-الله-التامات-التي-لا-يجاوزهن
تحميل

معنى أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق وذرأ وبرأ

  • التامات هي الكاملات أو الشافيات المعافية.
  • من شر ما خلق مثل الجن الكافر أو الفاسق والإنس، ويدخل في لفظه الدواب من الحيات والعقارب وغيرها، ويدخل فيها غير ذلك كالرياح والعاصفة والأمطار الضارة، وغير ذلك من الأمور التي يتأذى منها ابن آدم.
  • وخلق هنا عامة فلا تشمل شر كل حي فقط بل تمتد إلى كل جماد لا سلطان لأحد عليه إلا مسير أمور الدنيا وحده سبحانه وتعالى، حتى الحجر الذي قد تتعثر به في طريقك.
  • معنى من شر ما ذرأ وبرأ: أكثر العلماء على أن ذرأ أي خلق وكأن الذرأ مختص بالذرية، وبرأ بمعنى خلق الخلق لا عن مثال.

فضل أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن

يقول النبي عليه وعلى آله وصحبه الصلاة والسلام: "من نزل منزلا فقال أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، لم يضره شيء حتى يرحل منه".

فأنت حين تقوله اعتصمت والتجأت وفررت إلى من بيده مقاليد السماوات والأرض، الذي كل مخلوق تحت قدرته وقوته وجبروته جل وعلى.

ذات صلة: آيات الحسد مكتوبة.. الرقية الشرعية من القرآن الكريم للوقاية من العين والحسد

الشيخ محمد بن عبدالملك الزغبي يقول إن الإنسان لو قال هذا بعد قراءة المعوذتين وآية الكرسي لا يستطيع ساحر أن يصل إليه أبدا، ولا يستطيع شيطان أن يقترب منه، وتعويذ الأهل به يحفظهم كذلك.

ولنعرف الفضل العظيم لهذا الدعاء والتعوذ النبوي لنرجع إلى مسند الإمام أحمد ومعجم الطبراني، وورد فيهما: قال أبو التياح قلت لعبدالرحمن بن خنبش: أدركت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم، قلت: كيف صنع الرسول ليلة كادته الشياطين؟ قال: إن الشياطين تحضرت تلك الليلة على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من الأودية والشعاب وفيهم شيطان بيده شعلة نار يريد أن يحرق بها وجه الرسول، فهبط إليه جبريل عليه السلام، فقال يا محمد قل: "أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر ما ينزل ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن"، قال: فطفئت نارهم وهزمهم الله تبارك وتعالى.

jpg
45 KB
11
اغلاق
أعوذ-بكلمات-الله-التامات-من-شر-ما-خلق-وذرأ-وبرأ
تحميل

وقال بعض السلف رحمة الله عليهم عن هذا الدعاء لو لم نقله لسحرتنا اليهود، فهو يحمي الإنسان من السحر والعين وظلم العباد.

قد يهمك: دعاء الحسد والعين مجرب مكتوب عنك وعن أهل البيت

تجربتي مع أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق

على لسان أحد الشيوخ أنه استتاب ساحر فأبى أن يكف أذاه عن الناس، وتحداه بأن يؤذيه، يقول لم أزد عن التعوذ بقول أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق وذرأ وبرأ، فإذا به يأتي في اليوم التالي ويكشف عن ظهره الذي يظهر عليه آثار تعذيب شديدة، ويعلن توبته بعد أن حكى أنه في اليوم السابق لما أراد أن يرسل جن ليضرونه ما لبثوا كثيرا قبل أن يرجعوا إليه وينهالوا عليه لتحريرهم بعد أن منعهم ذكر الله عن تحقيق مراده.

حكى الشيخ عثمان الخميس قصة عن دعاء أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، يقول إنه جرب هذا الدعاء فلم ينزل منزلا إلا قاله ويلتزمه، ومع هذا لدغ في يوم من الأيام، فلما تفكر في أمره إذا هو نسي الذكر في هذا اليوم.

ويحذر أن البعض قد يصيبه سوء رغم المواظبة على ترديده والسبب هنا يكون عدم الصدق مع رب العزة، فيجب علينا اليقين بأنه سيحفظنا من كل شر ومكروه.

اقرأ أيضا: دعاء تحصين النفس من كل شر ومن العين والحسد وطريقة التحصين




  • الزيارات : 6549
  • المشاهدات : 4136
  • Amp : 2487

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X