دعاء سيد الاستغفار مكتوب وبالصور ووقته وفضله وعجائبه

علمنا النبي صلى الله عليه وسلم صيغة دعاء سيد الاستغفار، وهو دعاء وذكر يجب على كل فرد منا أن يحفظه ويردده على الأقل مرتين يوميا في اليوم والليلة، لأن له من الفضل والفوائد ما إن عرفتها لن تنسى ترديده يوما.

وقت دعاء سيد الاستغفار

يسأل بعض المسلمين هل قراءة دعاء سيد الاستغفار تكون بعد صلاة الفجر والمغرب؟

الثابت أن دعاء سيد الاستغفار من أذكار الصباح والمساء التي يقولها المسلم كل يوم من بعد الفجر إلى طلوع الشمس، ومن بعد العصر حتى المغيب.

لماذا سمي دعاء سيد الاستغفار بهذا الاسم؟

بداية الاستغفار هو طلب الغفران من الله عز وجل وهناك صيغ كثيرة يمكن أن تطلب بها المغفرة، ولكن لم خص الحبيب المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه هذا اللفظ دون غيره بسيدهم؟

سبب تسمية الدعاء بسيد الاستغفار هو معانيه بين إقرار واعتراف وطلب، فيبدأه العبد بإقرار بعبودية الله والتذلل والخضوع له، والالتزام بالطريق المستقيم واللجوء له للتحصن من كل شر وإثم ومعصية.

وفي دعاء سيد الاستغفار يعترف العبد بالذنوب مع طلب مغفرتها ممن لا يغفر الذنوب إلا هو، فهو شامل لأفضل طرق الدعاء ومتضمن لأسباب تحري الإجابة.

ذات صلة: دعاء الاستغفار قبل النوم يغفر الذنوب وإن كانت كزبد البحر

دعاء سيد الاستغفار مكتوب

سيد الاستغفار كتابة نستخرجه من حديث دعاء سيد الاستغفار عن رسول الحق ورد في صحيح البخاري، عن شداد بن أوس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، قال: ومن قالها من النهار موقنا بها، فمات من يومه قبل أن يمسي، فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها، فمات قبل أن يصبح، فهو من أهل الجنة".

شرح سيد الاستغفار

قد سمى النبي صلى الله عليه وسلم هذا الذكر سيد الاستغفار أي أعظمه وأعلاه ومقدمه، فأعظم ما يحصل به الذكر هذا الاستغفار.

وفي متن الدعاء لفظ أبوء بفتح الهمزة وضم الباء الموحدة بعد الهمزة معناه أعترف، وأصل كلمة أبوء أي أرجع، والاعتراف من معاني الرجوع.

وقوله فيه وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت: هذا العهد والوعد الذي يكرره المسلم إذا أصبح وأمسى هو المذكور في سورة الفاتحة في قوله تعالى "إياك نعبد وإياك نستعين * اهدنا الصراط المستقيم".

فإن المسلم إذا قال الجملة الأولى قال الله هذا بيني وبين عبدي أي عهد بيني وبينه، وإذا قال الثانية يقول ربنا هذا لعبدي ولعبدي ما سأل، فالعهد والوعد المتكرران في اليوم والليلة هما المذكوران في السورة، وهما اللذان يشير إليهما العبد بهذا الدعاء عند قوله.

وقول وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت في دعاء سيد الاستغفار، العهد أي من عبوديتك والاستعانة بك على ما أستطيع، والوعد هو رحمة الله ودخول عبده جنته، ومنتهاه منها على ما له من العبودية، فهو ما يحصل منها باعتبار وعد المولى بما قدر عليه من القيام بما يوصل إليها، فالناس متفاوتون في هذا بمقدار ما لهم من العبودية.

قد يهمك: فوائد الاستغفار.. فضل المواظبة على الاستغفار وأثره على الرزق والشفاء والحمل

فضل سيد الاستغفار

يقول سيدنا المصطفى عليه وعلى آله وصحبه الصلاة والسلام في الحديث الذي رواه أنس بن مالك رضي الله عنه: "كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون".

ولما كنا جميعا كبشر نخطئ وباب التوبة مفتوح لا يغلقه ربنا سبحانه وتعالى في وجه من ندم وعاد، فعلينا أن نعود إلى الله من أوسع الأبواب، وأوسعها أحوال في القلب وأذكار في اللسان، وعلى رأسها الدعاء اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت.. إلى آخره.

وأول فوائد سيد الاستغفار ما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من قاله حين يصبح أو يسمي فمات دخل الجنة، وهذا من فضائل الذكر العظيمة التي تدرك بالمواظبة على ترديدها والاستغفار مع التصديق بالقلب.

سيد الاستغفار وفضله يمتد إلى كونه أي هذا الدعاء من أنواع المناجاة التي تعلم الإنسان خطاب الله وتعرفه أنه كلما تذلل بين يدي مولاه كلما أعزه الله، وكلما أخذ بيده.

فضل دعاء اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني فأنت إن انكسرت انتصرت وإذا افتقرت أغناك وأعطاك، ففي دعاء سيد الاستغفار أو أي دعاء استشعر الفقر بين بيدي الله فستكون أهلا للعطاء، وتنزل العطايا والنفحات والبركات من عند رب أهل الأرض والسماوات.



دعاء سيد الاستغفار للأطفال

يعتبر من أفضل ما تعلمه طفلك الأذكار والأدعية خاصة تلك التي وردتنا عن الرسول، فبذلك تضعهم على طريق الحق وترقق قلوبهم منذ الصغر، وتحفظ لنفسك ثواب حسن التربية والدلالة على العمل الصالح.

ولأن الدعاء المسمى بسيد الاستغفار طويل قليلا على الأطفال يمكن أن تحفظهم نصه بتقسيمه على وحدات وجمل صغيرة، يضاف إليها ما يليها فور تثبيتها في ذاكرتهم، فيمكن تقسيم دعاء سيد الاستغفار على النحو التالي:

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك.
  • وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت.
  • أعوذ بك من شر ما صنعت.
  • أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي.
  • فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

دعاء سيد الاستغفار للنساء

الرجال والنساء متساوون في التكليفات وكذلك الثواب والفضل الذي يعود على المسلم من وراء كل دعاء أو ذكر، ولكن ما يجهله كثيرون أن كل دعاء تقوله المرأة الأفضل فيه أن تستخدم صيغة التأنيث، ومنه دعاء سيد الاستغفار.

وقد يعيب البعض على كثير من المسلمات قولهن في الدعاء "اللهم أنت ربي خلقتني وأنا أمتك" رغم أن هذا صحيح، فالحجر بن الهيثمي رحمه الله يقول في الفتاوى الكبرى: "وتقول المرأة في سيد الاستغفار وما في معناه: وأنا أمتك بنت أمتك، أو بنت عبدك".

وعلى هذا تكون صيغة دعاء سيد الاستغفار للنساء: "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا أمتك بنت عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت".

اقرأ أيضا: دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي.. شروط التوبة إلى الله

تجربتي مع سيد الاستغفار للزواج

تسأل مسلمات لم يكتب لهن الحق جل وعلى الزواج حتى الآن عن إن كان للاستغفار دخل في تسهيله أم لا، وهل دعاء سيد الاستغفار يمكن أن سيتخدم لهذا الغرض؟

وهناك العديد من القصص التي تروى عن من لزمن الاستغفار فأنعم الرزاق عليهن بالزوج، ومع عدم تسني التأكد من صحة تلك الروايات بقي أن نشير إلى أمر هام.

لا شك أن ملازمة الاستغفار سواء بصيغة دعاء سيد الاستغفار أو غيره من أسباب جلب الرزق، فالله تعالى يقول في القرآن الكريم "فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا * ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا".

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه الله من حيث لا يحتسب".

فأكثروا من الاستغفار وخاصة دعاء سيد الاستغفار، وادعوا الله وأنتوا مخلصين موقنين بالإجابة وسيرزقكم من خزائنه التي لا تنفذ أبدا.

قصص وعجائب سيد الاستغفار

قصص سيد الاستغفار كثيرة وبينها ما رواه الشيخ سعد العتيق عن رجل اختلف مع زوجته ووصل بينهما الشجار إلى أنه خرج من بيته صباح الجمعة دون حتى أن يشرب ولو شربة ماء في بيتها، وأمرها بحزم أمتعتها لتوصيلها لبيت أهلها بعد رجوعه.

يقول الرجل أنه لما دخل المسجد وجد الخطيب يخطب عن فضل الاستغفار وأن من لزمه جعل الله له من كل هم فرجا، فتأثرت ودمعت عيناي وصليت ركعتين كلهما استغفار.

يتابع أنه لما عاد وجدها غارقة في دموعها بجانب حقائبها فنصحها بالصلاة وترديد الاستغفار ليحصل له ما حصل له من برد وسلام بفضل الاستغفار، يقول والله الآن لا أرى في الحياة إلا هي، فانتهت هنا مشاكل هذا البيت بفضل الاستغفار وبركته.

قصة أخرى على لسان أحد الشيوخ، والذي يقدم برنامجا على التلفاز اتصل به مسلم يشكو ضيق الحال فنصحه ملازمة الاستغفار.

يحكي الشيخ أن السائل تواصل معه بعد ما يقارب السنة ليبشره أن كربه ذهب مع الاستغفار، فكان في يوم من الأيام يزور أحد الأصدقاء عند مكتب عقار، فقال عندي تاجر كبير يبحث عن مالك أحد العمارات وعنده مكافأة كبيرة لمن يجده، فأخذ يبحث حتى وفقه الله ووجده وحصل على العمولة وسدد منها ديونه.

صور دعاء سيد الاستغفار

وتساعد صور سيد الاستغفار على حفظ الدعاء إن لم تكن حفظته بعد حتى يستقر في ذاكرتك، وكذلك تساعد الصور على تذكيرك بترديد دعاء سيد الاستغفار يوميا، ولهذا الغرض يمكن أن تضع دعاء سيد الاستغفار خلفية على هاتفك، فتقوله كلما نظرت له بالليل أو بالنهار.

ونقدم فيما يلي سيد الاستغفار بالصور عبارة عن خلفيات خلفيات سيد الاستغفار تقبل الرحمن منكم صالح العمل وطيب الذكر:

jpg
35 KB
51
اغلاق
تحميل-دعاء-سيد-الاستغفار-مكتوب
تحميل

jpg
40 KB
16
اغلاق
صور-سيد-الاستغفار
تحميل

jpg
58 KB
20
اغلاق
سيد-الاستغفار-بالصور
تحميل

jpg
62 KB
40
اغلاق
صور-دعاء-سيد-الاستغفار
تحميل

jpg
39 KB
9
اغلاق
خلفيات-سيد-الاستغفار
تحميل

jpg
31 KB
8
اغلاق
سيد-الاستغفار-خلفية-ايفون
تحميل




  • الزيارات : 5054
  • المشاهدات : 4666
  • Amp : 689
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X