دعاء الخروج من المنزل والدخول مكتوب حصن المسلم وفضله وشرحه

عندما يهم المسلم بمغادرة البيت عليه ألا ينسى ترديد دعاء الخروج من المنزل، والذي بقوله يصبح في معية الله وحفظه لحين عودته مرة أخرى، فيصبح محفوظا من كل مكروه آمنا.

ويقدم موقع مستجاب نص دعاء الخروج من المنزل مكتوب وفي صور من حصن المسلم؛ لتحتفظ به وتردده إلى أن تعتاد عليه، ونبين فضله الكبير.

دعاء الخروج من المنزل حصن المسلم مكتوب

تقول كلما خرجت من بيتك كما ورد عن أم سلمة رضي الله تعالى عنها قالت: ما خرج النبي صلى الله عليه وسلم من بيتي قط إلا رفع طرفه إلى السماء فقال "اللهم أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أزل أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي".

الحديث أخرجه ابن ماجة والترمذي والنسائي، وقال الترمذي حسن صحيح.

ومن دعاء الخروج من المنزل ما روى أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه قال: "من قال -يعني إذا خرج من بيته-: بسم الله توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، يقال له هديت وكفيت ووفيت، وتنحى عنه الشيطان".

jpg
62 KB
0
اغلاق
دعاء-الخروج-من-المنزل-بسم-الله-توكلت-على-الله
تحميل

شرح دعاء الخروج من المنزل

الضلالة معروفة هي ضد الهداية، أي أن أضل أنا بنفسي أو أُضَل من قرين سوء، وأذل من الذلل عن الحق، والذلة الذنب عن غير قصد، والمقصود هنا الاسترسال في الذنب كالإمعان في النظر إلى الحرام أو غير ذلك، أو أُذل أي لا يذلني أحد ويتسبب في ذللي واسترسالي في الذنب.

ذات صلة: دعاء الخروج من الخلاء والدخول وفضله وحكم من نسي ترديد الدعاء

أو أظلِم أو أُظلم أي لا أكون ضحية ولا يكون غيري ضحية لي، فلا أتسلط على أحد بظلم ولا يتسلط علي أحد بظلمه، ولفظ أو أجهل يشير إلى جهالة حقوق الله أو معرفة الله وحقوق الدين وحقوق العباد وأحكام الشريعة لأن كل من عصى الله فهو جاهل، ويجهل علي دعوة بأن لا يتسلط عليك الجهال وتؤذى في المخالطات.

فضل دعاء الخروج من المنزل

الدعاء والذكر من الأمور الهامة والمشروعة والتي تعد من العبادات التي يثاب العبد عليها، وعندما تصبح جزءا من حياتنا وتنطلق بها الألسنة يستشعر الإنسان تلك المعية والحماية التي توفر له الطمأنينة.

الثابت في ذكر الخروج من المنزل إذا خرج الرجل من بيته فقال بسم الله إلى آخره،  فيقول الملك له هديت وكفيت ووقيت فتتنحى عنه الشياطين فيقول له شيطان آخر كيف لك برجل قد هدي وكفي ووقي.

الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج من بيته ردد الاستعاذة التي أولها اللهم أعوذ بك أن أضل؛ لأن فائدتها أن الإنسان إذا خرج من المنزل سيعاشر الناس ويخالطهم في بيع أو شراء أو منتدياتهم أو مجالسهم أو يمر عليهم فلا يخل أن يتعرض لشيء من هذا، يضلهم أو يضلونه، يظلمهم أو يظلمونه.

jpg
70 KB
0
اغلاق
دعاء-الخروج-من-المنزل-اللهم-اعوذ-بك-ان-اضل-او-اضل
تحميل

فالاستعاذة بالله في دعاء الخروج من المنزل من هذه الأشياء بلفظ بسيط بليغ سلسل يقيك منها بفضل المولى سبحانه وتعالى، وبإذن القادر يمنع المسلم من الوقوع في أي شر.

كما أن الدعاء عند الخروج عرفه أهل العلم باسم الحصن الثلاثي فأنت إذا قلتها يحميك الله عز وجل تكفى أذية الشياطين وتحجب الرؤية فلا يرونك.

اقرأ أيضا: دعاء الخروج من المسجد مكتوب ودعاء الدخول وشرح الدعاء بالتفصيل

دعاء الدخول والخروج من المنزل

الدعاء عند خروج المسلم من بيته من أذكار اليوم والليلة التي وصانا بها رسول الله عليه وعلى آله وصحبه الصلاة والسلام لنقولها كما شرعنا في شيء أو بدأنا أي أمر، فنقولها عند الاستيقاظ والنوم وقبل وبعد الأكل وعند دخول الخلاء والخروج منه، وعند دخول المسجد وكل ما يشبه ذلك.

وكما علمنا دعاء الخروج من المنزل أنا تقول ما جاء في الحديث عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، قَالَتْ مَا خَرَجَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم مِنْ بَيْتِي قَطُّ إِلاَّ رَفَعَ طَرْفَهُ إِلَى السَّمَاءِ فَقَالَ ‏ "‏ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَضِلَّ أَوْ أُضَلَّ أَوْ أَزِلَّ أَوْ أُزَلَّ أَوْ أَظْلِمَ أَوْ أُظْلَمَ أَوْ أَجْهَلَ أَوْ يُجْهَلَ عَلَىَّ".

وكما أن هناك دعاء الخروج من البيت يوجد أيضا الذكر المخصص لدخوله، فإذا أنت قد تحصنت عند دخولك البيت جئت بالحصن "اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج وعلى الله ربنا توكلنا" يقف الشيطان عند الباب ويقال للشياطين لا مبيت لكم والملائكة تحرس بيتك.

دعاء الخروج من المنزل للأطفال

تعليم الطفل الأدعية والأذكار اليومية عموما أمر هام لا يجب أن يغفله الأب والأم لأنه يجري على لسانهم الأذكار منذ الصغر فيكبرون محافظين عليها كما أنها تحفظهم من كل سوء.

ومسألة أن تعلم طفلك دعاء الخروج من المنزل والدخول ليس أمر جلل لأن كلماتها بسيطة، فيكفي أن تجعله يقول معك بصوت مرتفع عندما يخرج كل يوم "بسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة إلا بالله".

دعاء الخروج من المنزل مشاري راشد العفاسي

كثير من الناس يحبون أن يستمعوا إلى الأذكار والأدعية لتعلق في الأذهان فلا تنسى بسهولة، ومن هذا ما هو متوفر للشيخ مشاري راشد العفاسي دعاء الخروج من المنزل التالي:





  • الزيارات : 73
  • المشاهدات : 62
  • Amp : 12

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X