الوصايا الأربعة العظيمة في سورة العصر بالإجمال والتفصيل

يقدم موقع مستجاب إجابة سؤال عن الوصايا الأربعة العظيمة في سورة العصر، والتي احتوت على عدد كبير من الوصايا والأحكام التي يجب على كل مسلم اتباعها لتحصيل الفائدة التي أمرنا الله تعالى بها من أجلها.

قبيل نهاية الجزء الأخير من القرآن الكريم سورة العصر، والتي يقول المولى سبحانه وتعالى فيها: بسم الله الرحمن الرحيم "وَالْعَصْرِ * إِنَ الْإِنْسَانَ لَفِى خُسْرٍ * إِلَا الَذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِ وَتَوَاصَوْا بِالصَبْر" صدق الله العظيم.

سورة العصر مكية، وعدد آياتها ثلاثة، وبها الدليل الواضح على الطريق الحق والمنهج القويم، وكيف يسلك العبد المسلم مسلكه إلى الإيمان بربه في هذه الحياة، وللسورة من الفضل الكبير ما أخبرنا به أهل العلم، فقد قال عنها الإمام الشافعي رحمه الله: "لو ما أنزل الله حجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم".

الوصايا الأربعة العظيمة في سورة العصر

الجواب على السؤال المطروح مفاده: تضمنت سورة العصر أربع وصايا عظيمة، فمن عظمة كتاب الله عز وجل أن هذا العدد القليل من الآيات يحتوي على الكثير من الأمور التي تصلح حياة الإنسان، وبها تتحقق غاية العبد في حياته، وهي كما يلي:

ورد في سورة العصر وصية أولى هي الإيمان بالله تعالى، ومعناه التصديق بالقلب والإذعان بكل ما جاء في القرآن وسنة سيدنا محمد الثابتة الصحيحة، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث أبي هريرة رضي الله عنه: "الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان".

من الوصايا الأربع العظيمة في سورة العصر العمل الصالح، وتشمل الأعمال العبادات الدينية من الصلاة والصيام وأداء الفرائض والزيادة عليها بالنوافل، والعمل الدنيوي بما يحقق النفع للنفسك وإخوانك من المسلمين.

ذات صلة: المراد بقوله تعالى وهنا على وهن في الآية ووصينا الإنسان بسورة لقمان

أحد الوصايا الأربعة العظيمة في سورة العصر التواصي بالحق، والتواصي هنا فعل، بمعنى الحث على فعل الشيء والأمر به، فتوصي غيرك بالصلاة وتوصيهم بالمرحمة والتراحم فيما بينهم وصلة الأرحام ورفع الظلم وسائر ما أمر به الحق سبحانه وتعالى في شريعته السمحة.

بين وصايا السورة العظيمة أيضا التواصي بالصبر، حيث الصبر من الخصال التي بشر الرحمن أصحابها بالفضل الكبير، فقال في محكم التنزيل "إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب"، وفاز كل من صبر بمعية الله، يقول المولى في كتابه الكريم "يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين".

الإجابة باختصار أن تلك الوصايا هي: الإيمان بالله، العمل الصالح، التواصي بالحق، التواصي بالصبر.

اقرأ أيضا: فضل سورة الملك.. فضائل قراءة سورة الملك قبل النوم



  • الزيارات : 129
  • المشاهدات : 98
  • Amp : 32

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X