الدعاء عند الصفا والمروة للعمرة مكتوب وما يقال في السعي

الدعاء عند الصفا والمروة في العمرة ثابت عن النبي، ويجب على كل مسلم نوى أن يعتمر أن يعلم ما يقال عند الصفا والمروة لإتمام هذا الركن الهام من أركان العمرة.

يقول الله تعالى في القرآن الكريم في سورة البقرة: بسم الله الرحمن الرحيم "إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ".

والصفا والمروة عبارة عن جبلين موقعهما في الجزء الشرقي من المسجد الحرام، والسعي بينهما ركن من أركان أداء العمرة، وعلى المسلم السعي بينهما سبعة أشواط كاملة.

ماذا يقال عند الصفا والمروة في العمرة؟

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه عن صفة حج المصطفى، أن النبي حين دنا من الصفا تلى الآية وقال: "أبدأ بما بدأ الله به".

والآية المقصودة في الحديث الشريف أن يقرأ المعتمر قول الله عز وجل: "إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم".

jpg
73 KB
0
اغلاق
الدعاء-عند-الصفا-والمروة-للعمرة
تحميل

وتلاوة الآية الكريمة تكون حين تصل الصفا فقط، حيث كثير من الحجاج والمعتمرين يتلونها كلما ارتقوا الصفا والمروة، فليس في هذا سنة، أما السنة عن نبينا فقط كما فعل الهادي البشير حينما أتى الصفا.

وحينما ترتق إلى الصفا استقبل البيت وكبر وقل: "لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده" وارفع يديك مستقبلا البيت تدعو كما أخبر بذلك جماهير العلماء نقلا عما ثبت عن رسولنا صلى الله عليه وسلم، وإن كان في مسألة رفع اليدين في هذا الموطن خلاف، لكن جمهور العلماء على فعله.

وما سبق هو المقصود حينما نقول الدعاء عند صعود الصفا والمروة، أما ما يلي ذلك من دعاء فيكون حين بداية الشوط الأول كما سنفصل.

دعاء السعي بين الصفا والمروة في العمرة

ما ذكرنا سابقا من قول الرسول صلى الله عليه وسلم يختص بما قبل الصعود إلى جبل الصفا، والدعاء أثناء السعي بين جبلي الصفا والمروة فيه سعة، أي للمعتمر أن يطلق لسانه بالذكر والأدعية ما يشاء، وفيما يلي أفضل أدعية السعي بين الصفا والمروة:

  • يمكن للمعتمر عند السعي بين الصفا والمروة يدعو بهذا الدعاء: "اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار".
  • أدعية الصفا والمروة في العمرة: "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، رب اغفر وارحم، واعف وتكرم، وتجاوز عما تعلم، إنك أنت الأعز الأكرم".
  • دعاء الصفا والمروة في العمرة: "اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك".
  • من أدعية الصفا والمروة للعمرة: "اللهم إنك قلت ادعوني استجب لكم، وإنك لا تخلف الميعاد، وإني أسألك كما هديتني للإسلام أن لا تنزعه مني حتى تتوفاني وأنا مسلم".

اقرأ أيضا: طريقة الإحرام للعمرة وسننه ومحظوراته وأماكن المواقيت

  • من أدعيه العمرة الصفا والمروة: "اللهم تقبل منا الدعاء واصرف عنا شر القضاء وارفع عنا كل بلاء ووباء، لك الحمد على نعمة الإسلام، فثبتنا عليه حتى نلقاك وارزقنا من جناتك أعلى الدرجات".
  • دعاء العمرة الصفا والمروة: "ربنا تقبل منا وعافنا واعف عنا وعلى طاعتك وشكرك أعنا وعلى غيرك لا تكلنا وعلى الإيمان والإسلام الكامل جمعا توفنا وأنت راض عنا".
  • دعاء العمرة عند الصفا والمروة: "اللهم ارحمني بترك المعاصي أبداً ما أبقيتني وارحمني أن أتكلف ما لا يعنيني وأرزقني حسن النظر فيما يرضيك عني يا أرحم الراحمين".
  • دعاء الصفا والمروة مكتوب: "يا رب إنك كريم عظيم تحب العفو فاعف عنا ومن شرور خلقك سلمنا وعلى كلمة لا إله إلا الله أحينا وأمتنا".
  • ما يقال في السعي بين الصفا والمروة: "يا رب أسألك زيارة بيتك الحرام في كل عام ما حييت فاكتب لي الحج العام القادم واجعلني ممن تقبلت منهم فغفرت ذنوبهم إنك على كل شيء قدير".

ذات صلة: دعاء نية العمرة لنفسك أو للغير أو للميت وصفتها وكيفية عقد النية

فضل الدعاء في الصفا والمروة

غير أن السعي بين الصفا والمروة من مناسك العمرة التي لا تصح إلا بها، فالدعاء في هذا الموضع في الحج والعمرة من مظنة إجابة الدعاء.

والدليل على أن الدعاء بين الصفا والمروة في العمرة أو الحج مستجاب، ما ثبت عن رسولنا عليه وعلى آله وصحبه الصلاة والسلام وقف عند الصفا يدعو ووقف عند المروة يدعو حتى في الشوط السابع.

قد يهمك: دعاء دخول مكة المكرمة مكتوب وماذا يقال قبل الدخول؟




  • الزيارات : 156
  • المشاهدات : 116
  • Amp : 43

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X