طريقة الإحرام للعمرة وسننه ومحظوراته وأماكن المواقيت

يجب على كل مسلم نوى العمرة أن يحرم من الميقات، وفي أحكام الإسلام طريقة الإحرام للعمرة ثابتة، ولا تكون إلى من خارج مكة المكرمة حتى لأهلها، يشرحها مستجاب باستفاضة، مع بيان الأحكام المتعلقة بها.

والإحرام لأداء مناسك العمرة يعني عقد نية الاعتمار مع الإتيان ببعض أعمال العمرة كالتلبية والتجرد، وهذا مخالف للاعتقاد السائد بأن الإحرام معناه تجرد المعتمر من المخيط والمخيط وارتداء الملابس الشرعية لتلك السنة فقط.

العمرة عند أهل الفقه والمذاهب الأربعة لها أركان، فعند جمهور الفقهاء عددها ثلاثة وهي الإحرام والطواف بالبيت والسعي بين الصفا والمروة، وعلى هذا المالكية والحنابلة، وزاد الشافعية عليها الحلق أو التقصير، والترتيب، ومذهب الحنفية أن الإحرام شرط للعمرة، وركنها واحد هو الطواف.

كيفية الإحرام للعمرة

صفة الإحرام للعمرة كما بينا هي أول ما يفعله المعتمر من النسك بقصد بدء أداء المناسك، وتتمثل في تجرد من كل لباس مخيط، ونية قلبية، واقتران بلفظ التلبية ليتم إحرامه.

هذا إجمال ما يفعله المسلم للإحرام، أما كيفية الإحرام للعمرة للرجال تتلخص في أنه حين يصل الراغب في العمرة إلى الميقات يستحب له أن يغتسل، ويتنظف في بدنه، قبل التجرد من الملابس المخيطة وارتداء ملابس الإحرام.

طريقة الإحرام للعمرة تقضي بأن يقوم بعد ذلك ينوي الدخول في النسك بقلبه ويقوم بالتلفظ بعبارة "اللهم لبيك عمرة"، يليها تلبية النبي صلى الله عليه وسلم، وهي: "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك"، وذلك إلى أن يصل إلى الكعبة الشريفة، والتلبية بعد الإحرام من واجبات الحج والعمرة.

ذات صلة: دعاء نية العمرة لنفسك أو للغير أو للميت وصفتها وكيفية عقد النية

وإن أراد المعتمر التمتع بالعمرة للحج يقول: "لبيك اللهم حج وعمرة متمتعا بها إلى الحج".

مواقيت الإحرام للعمرة

المواقيت أو أماكن الإحرام للعمرة هي مجموعة النقاط الجغرافية التي حددتها الشريعة منذ أن شرعت العمرة، والتي فيها يتجرد المسلمين وينوون عمرة إلى بيت الله، وبعدها يتم الدخول إلى الحرم لأداء باقي المناسك.

والمواقيت خمسة وأبعدها ذي الحليفة وهو ميقات أهل المدينة ومن جاء من طريقها، ويسميه كثير من الناس أبيار علي نسبة إلى ملك من ملوك دارفور هو الذي حفر تلك الآبار.

الميقات الثاني يسمى الجحفة وهو ميقات إحرام أهل الشام ومصر، ثم السيل وأكثر من يحرمون منه أهل نجد، والرابع يلملم وهو لأهل اليمن، والأخير ذات عرق لمن يأتي من جهة العراق وحاليا يسمى العقيق.

حكم شرعي: هل يجوز أداء العمرة بدون محرم للمرأة؟ تفصيل الحكم والضوابط والشروط

سنن الإحرام للعمرة

السنن التي وردت عن المصطفى عليه وعلى آله وصحبه الصلاة والسلام جاءت كما يلي:

  • الاغتسال: فرسول الله أمر أسماء بنت عميس أن تغتسل، مع أن اغتسالها لا يرفع عنها كونها نفساء.
  • التطيب: يكون في البدن دون الإحرام قبل أن يدخل في النسك، لحديث ورد عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها طيبت النبي لإحرامه.
  • الأخذ من الشعر والأظافر فهو مستحب.
  • الصلاة: لو كان الإهلال بالحج أو العمرة بعد فريضة كان أكمل، فإن لم يتأتى اختلف العلماء في الصلاة لكن لو كانت بعد صلاة حتى لو كانت نافلة تسمى تحية المسجد فلا حرج.
  • الإحرام من الميقات: فهو الأفضل فلو قدمه قبل الميقات فلا حرج، ولو كان الإحرام، وقد جاء رجل الإمام مالك رحمه الله وقال له إني أريد أن أحرم من المسجد، فأخبره مالك أن رسول الله أحرم من ذو الحليفة، فكأن الرجل أبى، وقال إن هي إلا خطوات، فهو يجزئ قبل الميقات، ولكن الفضل يكون في أكمله إذا كان من الميقات.

محظورات الإحرام للعمرة

الطيب، فلا يجوز أن يمس المعتمر طيبا في بدنه أو في ثوبه بعد أن يحرم، لكن لو كان أثر الطيب باقيا في رأسه أو لحيته وفي مغابنه قبل الدخول في الميقات فلا يضر.

قص الأظافر أو حلق الشعر أو أخذ شيء من بشرته، إلا ما كان لضرورة، كأن ينكسر ظفره أو يسقط شعره على عينه فلا إثم، لأن سقوط الشعر قد يكون أثناء الاغتسال أو نحوه بغير قصد.

لبس المخيط وهذا للرجل كما للمرأة فهم فيه سواء، فالرجل يحرم عليه كل ما فصل على عضو من أعضاء البدن، وكما أخبرنا الرسول هي القميص أو البرانس أو السراويل أو العمائم، والنساء يمنع عنهن لبس النقاب والقفازات.

قتل الصيد من المحظورات أيضا، والمباشرة ومقدماتها، من قول الله تعالى "فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج"، وهو شامل للعمرة.

اقرأ أيضا: دعاء دخول مكة المكرمة مكتوب وماذا يقال قبل الدخول؟

شروط الإحرام للعمرة للرجال بالطائرة

يعتبر السفر لأداء العمرة بواسطة الطائرة أحد أهم المستجدات التي غيرت من شكل الاحرام للعمرة في كثير من الحالات، فغالب الرحلات تهبط بالقرب من الحرم وبعيدا عن المواقيت.

وفي سعة الشريعة الإسلامية السمحة ما يوفر على المسلمين العناء، فأفتى أهل العلم بأنه لا بأس من الإحرام في الجو، فعندما يكون المعتمر بمحاذاة الميقات المكاني يعقد النية من القلب على دخول النسك.

ويسبق هذا الاستعداد من البيت عن طريق النظافة والاغتسال، والقيام بكل مستحبات الإحرام المعروفة، ويلبس ملابس الإحرام ثم يشرع في التلبية طوال مدة الرحلة المتبقية حتى الوصول والبدء بالطواف.

ولأن حكم الاحرام وجوب أداءه من الميقات لا يجوز أن ينتظر حتى يصل المطار ليحرم، فإذا كان المعتمر سيحط في مطار جدة مثلا ونسي أو أخر، بمجرد الوصول للمطار يجب أن يعود إلى الجحفة ليحرم.




  • الزيارات : 103
  • المشاهدات : 91
  • Amp : 13

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X