هل يجوز خصم وسداد الدين من الزكاة لنفسك أو لغيرك.. الجواب بالتفصيل


كثير ما يسأل الناس: هل يجوز خصم الدين من الزكاة؟ ويقصدون بذلك خصم الديون المتعثرة على شخص ما ضمن مدفوعات الزكاة، لذلك سوف نبين لكم في هذا الموضوع حككم خصم الدين من الزكاة وإخبار أصحابها حتى يحصل المسلم على أجر سد الدين عن المدين.

وفي هذا الأمر كلام كثير، لأن صاحب الزكاة يريد أن يفرج عن المعسر بأن يقضي له دينه من قيمة الزكاة، ويعطي مبلغ الدين له من الزكاة الواجبة عليه، ولذلك سوف نشرح ماذا قالت دار الإفتاء عن حكم هذا الأمر وآراء بعض الفقهاء في إعطاء المعسرين من المال لسد ديونهم.


هل يجوز تسديد الدين من مال الزكاة؟



في إجابة هذا السؤال قال الشيخ الأمير عبد العال من الأزهر الشريف إن المذهب الشافعي قال إنه يجوز اخراج الزكاة من الدين سواء للشخص نفسه أو لغيره، ويهذا يكون:

من كان عليه دين وعنده مال يبلغ النصاب يخرج من مال الزكاة ويسد الدين، وفي هذه الحالة يجوز اسقاط الدين من الزكاة كما يجوز اعتبار الدين من الزكاة.

قد يهمك: هل يجوز إعطاء الزكاة للأخت المتزوجة أو المطلقة أو الأرملة أو العزباء؟

الأمر الثاني يجوز دفع الزكاة لقضاء الدين عن شخص آخر لأن الغرامين ممن عليهم ديوم من مصارف الزكاة ويجوز دفع الزكاة لتسديد دين أحدهم أو جميعهم حسب الاستطاعة.


هل يجوز خصم الدين من زكاة المال؟



في إجابة سؤال هل يجوز اخراج زكاة المال من الدين قالت دار الإفتاء المصرية:

  • "خصم الديون المتعثرة وتقييدها ضمن مدفوعات الزكاة وإخبار أصحابها بالتنازل عن ديونهم دون إشعارهم بأن ذلك من الزكاة جائز على قول عند الشافعية وقال به أشهب من المالكية"

اقرأ أيضا: كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك بالتفصيل.. هل على المبلغ أم الفائدة؟


هل يجوز احتساب الدين من الزكاة؟



في الجواب على هذا السؤال قالت دار الإفتاء الأردنية إن المدينين يعتبروا من الغارمين الذين أجاز الله صرف الزكاة لهم، وبهذا يجوز إسقاط أو إخراج جزء من زكاة المال من أجل السداد عن هؤلاء الغارمين لفك الدَّين عنهم.

وللاطلاع على نص الفتوى من هنا.







  • الزيارات : 78
  • المشاهدات : 65
  • Amp : 14

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X