أجمل دعاء يوم المولد النبوي الشريف مكتوب وبالصور

يقضي المسلمون ذكرى ميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم في التذكرة بنبي الرحمة، ومن هذا دعاء يوم المولد النبوي الشريف.

وينشر موقع مستجاب مجموعة من الأدعية بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف محمد صلى الله عليه وسلم، ونبين حكم تخصيص هذا الوقت من العام بدعاء، وإن كانت هناك صيغة ثابتة، وحقيقة استجابة الدعوات في تلك المناسبة.

حكم الدعاء يوم المولد النبوي الشريف

لم يثبت عن نبينا محمد عليه الصلاة والسلام أن دعا بدعاء محدد في هذا اليوم، ولم ينقل أحد أو عن صحابته رضي الله عنهم أجمعين أن خصصوا ذكرا أو أدعية بمناسبة ميلاد المصطفى.

يوضح أهل العلم هذه المسألة بأن العبادات مبناها على التوقيف، وفيما يخص ولادة النبي فهو خير على البشرية كلها، والدليل على هذا ما ورد عن أبي قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم سأل عن صيام يوم الإثنين، فقال: "فيه ولدت" فهذا شكر لله تعالى، أي أن نصومه.

وهذا الشكر لله عز وجل أن بعث لنا محمدا، يقول الإمام الشافعي ما من نعمة  صغرت أو كبرت إلا ورسول الله سببها الهادي إليها.

ومع ذهاب الأكثر إلى أن رسول السلام والهدى ولد يوم الإثنين الموافق 12 من شهر ربيع الأول، فمسألة موعد المولد النبوي الشريف تبقى محل خلاف، لا شيء قاطع فيها.

ونخلص إلى أنه لا يوجد ما يسمى دعاء المولد النبوي الشريف مستجاب، وإنما الدعاء عموما حكمه كما التذكير بسيرة الرسول صلوات ربي وسلامه عليه، مباح بدون تخصيص؛ فذكر الهادي البشير في دعوات المسلم وطلب نيل شفاعته والصلاة عليه أمر محمود في كل وقت.

ذات صلة: حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والتهنئة بمولد النبي

دعاء يوم المولد النبوي الشريف

  • دعاء يوم مولد النبي: "يا رب صل على خير الناس أفضل الصلاة والتسليم، وشفعه فينا يوم نلقاك، وأوردنا حوضه، وارزقنا سقية الماء من يده الشريفة فلا نظمأ بعدها أبدا، واجمعنا به في جنتك بخير المنزل والدرجة إنك على كل شيء قدير".
  • دعاء عيد المولد النبوي الشريف: "اللهم إنا نسألك صحة في إيمان، وإيمانا في حسن الخلق ونجاحا يتبعه فلاح، ورحمة منك وعافية ومغفرة ورضوانا، وجوار المصطفى في الفردوس وهو خير مقاما".
  • دعاء عن المولد النبوي الشريف: "اللهم اجعل هذه الأيام وسائر أيام السنة رخاء على الأمة العربية والإسلامية، وأصلح أحوالنا، ورد جمعنا، وأعد عزنا، وأعزنا بالإسلام يا رب العالمين".
  • دعاء يوم ذكرى المولد النبوي الشريف: "رب أسألك زيارة بيتك الحرام ومسجد نبيك المختار خير خلقك، تعلقت قلوبنا بمحبته فارزقنا بها شفاعته".
  • دعاء يوم مولد الرسول: "ربنا سبحانك أنت العظيم الكريم، عليك الإجابة كما منك وحدك السؤال، تصب علينا الأرزاق بلا حول منا ولا قوة، فامنن علينا بالفرج في كل صعب أعجزنا، ويسر جميع أمورنا، ويوم العرض عليك احشرنا بصحبة سيدنا ونبينا".
  • دعاء ليلة المولد النبوي الشريف: "اللهم ارزقنا في هذه الليلة وكل ليلة بفلاح ونجاح وإيمان لا يشوبه جحود، وحسن خلق يرضيك عنا، واتباع لهدي النبي صلى الله عليه وسلم".
  • دعاء ذكرى المولد النبوي الشريف: "يا رب إني أبرأ إليك مما أحدث المحدثون، فاهدني إلى هدي محمد وصحابته والتابعين، واحشرني في زمرته يوم الدين".

قد يهمك: أجمل صور عن المولد النبوي الشريف وبطاقات تهنئة بمناسبة المولد

صور دعاء بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف

يحل هذا اليوم من كل عام ونجد المسلمين في كل مكان يحيون الذكرى كل بطريقته، فالبعض يتبادلون التهاني، والبعض الآخر يستذكرون السيرة العطرة المباركة، وآخرون يقيمون الموالد والاحتفالات ولكل منها حكمه الخاص به.

ولأن كثيرون يحبون الابتعاد عن دائرة الشبهات تلك لا مانع من نشر الدعاء بين الأهل والأصدقاء في كل وقت وحين، لتذكرهم بالصلاة على النبي وآله وصحبه؛ لذا فيما يلي بطاقات دعاء يوم عيد المولد النبوي:

jpg
50 KB
1
اغلاق
دعاء-عيد-المولد-النبوي-الشريف
تحميل

jpg
57 KB
0
اغلاق
دعاء-ذكرى-المولد-النبوي-الشريف
تحميل

jpg
51 KB
0
اغلاق
دعاء-يوم-مولد-النبوي-الشريف
تحميل


اقرأ أيضا: بوستات تهنئة المولد النبوي الشريف فيسبوك أجمل منشورات صور ومكتوبة




  • الزيارات : 237
  • المشاهدات : 170
  • Amp : 68
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X