هل يجوز أداء العمرة بدون محرم للمرأة؟ تفصيل الحكم والضوابط والشروط

تسأل الكثيرات من النساء باستمرار هل يجوز العمرة بدون محرم للمرأة؟ وهل الحكم الشرعي ثابت في جميع الحالات أم يختلف باختلاف ظروفهن، وهو ما يبينه مستجاب، تفصيلا للأحكام الفقهية المعمول بها، مع تفصيل بعد الضوابط والأحكام المرتبطة.

تأشيرة العمرة للنساء بدون محرم

قبل الإجابة على سؤال هل يجوز سفر المرأة للعمرة بدون محرم أم لا، يتعين أن نعرف أولا أن سفرها وإقامتها في مكة لأداء العمرة مرتبطة بالقوانين التي يسنها البلد المستضيف، فهناك حالات حتى وإن أرادت أن تسافر لتؤدي مناسك العمرة بمفردها وبدون محرم فلن تتمكن من ذلك.

بحسب موقع السعودية الرسمي المختص بشؤون السفر إلى المملكة فإنه يجوز فقط للمرأة في عمر 45 سنة أو أكثر بالذهاب للعمرة بلا محرم، شرط أن تكون ضمن مجموعة منظمة أو أسرة، مع إحضار إثبات بعدم اعتراض المحرم، ومن هن دون هذا السن لا يسمح لهن بالسفر دون محارم.

ويختلف الأمر بالنسبة للحج فقد أصدرت وزارة الحج والعمرة مع بدء إجراءات الحجز لأداء فريضة الحج 2021 تعليماتها بعدم الحاجة لإضافة محرم خلال التسجيل الإلكتروني، إلا أنه يظل متاحا.

هل يجوز العمرة بدون محرم؟

أستاذ الفقه المقارن بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الشيخ عبدالعزيز الفوزان، بين الآراء في المسألة، قائلا إن الأصل أن المرأة لا يجوز أن تسافر إلا مع محرم.

وقال إن الأحاديث في ذلك في الصحيحين كثيرة، كما في حديث ابن عباس رضي الله عنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله: إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا، قال له النبي: انطلق فحج مع امرأتك".

وعلق على الحديث بأن المصطفى أمره أن يترك واجب الجهاد لما هو أوجب، أي أن يكون محرما لزوجته، ولم يستفسرهل هذه المرأة جميلة أو دميمة كبيرة أو صغيرة هل هي مع رفقة مأمونة أم ليست كذلك، مع أن الغالب أنها مع الصحابة وهم أكثر الناس أمانة وعفة رضي الله عنهم.

وذهب بعض الفقهاء أن المقصود من حديث "لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر إلا ومعها ذو محرم" حفظ المرأة وصيانتها وأمنها من الفتنة، فإذا كانت مع نساء مأمونات والقيم عليهم شخص مأمون فيجوز لها أن تسافر دون محرم، وهو قول عند الشافعية.

ذات صلة: دعاء نية العمرة لنفسك أو للغير أو للميت وصفتها وكيفية عقد النية

هل يجوز للمرأة العمرة بدون محرم دار الإفتاء

أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أفتى ردا على سؤال هل تجوز العمرة بدون محرم؟، بنعم يجوز العمرة والحج للسيدات بدونه إن كن في رفقة آمنة، وهذه شروط العمرة للمرأة بدون محرم.

والمعمول به عندهم أنه يجوز للمرأة السفر من دون محرم للحج والعمرة ما دام الأمن متوفرا.

وأضاف أن الأمر يحتاج إلى إجراءات أخرى تخص البلد المستضيف، وهي المملكة العربية السعودية في وقتنا الحالي، فيجب اتباع تعليماتها بشأن اشتراطات السن وغيرها.

قد يهمك: دعاء دخول مكة المكرمة مكتوب وماذا يقال قبل الدخول؟

حكم العمرة بدون محرم لابن باز

للشيخ ابن باز فتوى في المسألة تعلقت بالحج فقط، ويوافقها رأي في أمر العمرة للشيخ ابن عثيمين رحمهم الله يرى أن سفر المرأة بدون محرم للحج أو العمرة غير جائز.

وقال الأخير عن نسوة خرجن إلى العمرة بدون المحرم: آثمات غير مأجورات لمعصيتهن رسول الله، ففي الصحيحين من حديث ابن عباس رضي الله عنهما: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم، ولا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم".

وتابع: على هؤلاء النساء أن يتبن إلى الله من فعلهن وأن لا يعدن لمثل هذا الأمر وإذا صدقت منهن التوبة أرجو أن يقبل الله توبتهن.

من هو محرم المرأة في العمرة؟

المحرم في شريعة الإسلام هو كل رجل بالغ تحرم عليه المرأة تحريما دائما، بقرابة أو رضاعة أو مصاهرة.

وهم الأب والابن والأجداد والأحفاد والأخ وأبناء الأخ والخال والعم، والنسب من الرضاع، وبالمصاهرة أبناء زوج المرأة وأبناء زوج المرأة وزوج ابنة المرأة.

هل زوج الأخت محرم في العمرة؟

ولأن زوج الأخت ليس ضمن الأصناف المذكورة كونه لا يحرم عليها مؤبدا فهو من غير محارمها، ولا يجوز لها أن تؤدي العمرة برفقته.

سن المحرم للعمرة

اشترط أهل العلم في المحرم أن يكون بالغا، وأما غير البالغ فلا يصح أن يصطحب على أنه محرم.

وبناء على ذلك فأي طفل ذكر من محارم المرأة لا يصلح أن يكون محرمها خلال العمرة.




  • الزيارات : 86
  • المشاهدات : 65
  • Amp : 21

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X