دعاء نية العمرة لنفسك أو للغير أو للميت وصفتها وكيفية عقد النية

تبدأ مناسك العمرة في الإسلام بتحضيرات على المسلم عملها قبل دخول بيت الله الحرام، وبينها الإحرام أو ما يعرفه البعض باسم دعاء نية العمرة.

والنية ضمن ركن من أركان العمرة كونها أحد خطوات الإحرام، فعندما يصل المعتمر إلى الميقات يغتسل ويتطيب، ويلبس الرداء والإزار، ثم يحرم بالعمرة، ويتلفظ بالتلبية، فالإحرام لا يكون بدون نية.

طريقة نية العمرة

قال جمع من أهل العلم إن الإحرام يحصل بالتلفظ حتى وإن كان الشخص يرتدي الملابس العادية، أو يحصل بالنية الباعثة على الحج أو العمرة مع العمل الذي هو لبس الإحرام، وفي الحالة الأولى الحكم أن لفظ نية العمرة واجب وفي الثانية التلفظ بنية العمرة مستحب.

وعن كيفية نية العمرة فعندما يصل المسلم إلى الميقات يتنظف ويغتسل، ويشمل هذا المرأة حتى إن كانت حائضا أو نفساء، ثم يتجرد من أي لباس مخيط، ويتلفظ بالدعاء.

ويلي ذلك التلبية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك"، ويكثر منها ومن الذكر وأي أدعية يتوجه بها للمولى عز وجل.

دعاء نية العمرة مكتوب

ودعاء نية الذهاب إلى العمرة في المكان المخصص لها أن يقول: "لبيك عمرة"، أو "اللهم لبيك عمرة".

وورد أن رسول الله عليه الصلاة والسلام تلفظ بالحج والعمرة، وتبعه صحابته رضوان الله عليهم أجمعين ورفعوا أصواتهم بها، ما يعني أنها مشروعة.

والدعاء في العمرة غير مقيد إلا في مناسك معينة بينها الإحرام أي دعاء نية العمرة عند الميقات، فنجد أنه ليس في الطواف دعاء مخصوص ولا ذكر مخصوص بل يدعو ويذكر الله بما تيسر من الأذكار والأدعية.

ذات صلة: دعاء دخول مكة المكرمة مكتوب وماذا يقال قبل الدخول؟

دعاء نية العمرة اذا حبسني حابس

هناك حالة إن لم يأمن المحرم أداء نسكه وخاف ألا يتمه بسبب مرض أو عدو أو نحوه وأراد أن ينوي العمرة فله أن يضيف شرطا في صيغة نية العمرة فيقول: "اللهم إني أريد العمرة فيسرها لي وتقبلها مني، نويت العمرة و أحرمت بها لله تعالى فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني"، أو اللهم إني نويت العمرة فيسرها لي إلى آخر الدعاء.

jpg
63 KB
3
اغلاق
صيغة-نية-العمرة
تحميل

دعاء نية العمرة عن الميت

عبادة العمرة يجوز أن يؤديها الشخص عن نفسه أو عن مسلم آخر متوفي، سواء أكان قريب له كأب أو أم أو ابن أو زوج أو زوجة، أو حتى صديق ونحوه، ويصل ثوابها إن شاء الرحمن لمن أداها عنه.

نية العمرة للمتوفي شأنها شأن من ينوي نية العمرة المفردة، ويضاف إليها عن فلان، وبذلك يصبح دعاء نية العمرة للميت "لبيك عمرة عن فلان".

وعن كيفية نية العمرة عن الميت تكون كما يفعلها المرء عن نفسه، وسنتطرق إليها بإيجاز في النهاية.

صيغة نية العمرة عن الغير

في نية العمرة للغير لا يختلف دعاء من ينوي العمرة لنفسه عن من ينويها لغيره إلا في إضافة اسم من يريد أن يعتمر عنه، وبعد ذلك يؤدي مناسكها من الطواف والسعي.

ما بعد النية في العمرة

وبعد أن أسهبنا الحديث في شأن ما يقال عند نية العمرة، لنستعرض مناسكها سريعا وما يفعل المسلم في عمرته، فعند الوصول إلى الميقات يغتسل ويتطهر ويتطيب، ويتجرد الرجل من الملابس التي بها خيط ويلبس الرداء والإزاء، وتحرم المرأة في ملابسها العادية التي لا زينة فيها، وينوي للعمرة من خلال الأدعية التي ذكرناها.

يقوم المعتمر عند الدخول إلى المسجد الحرام "بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم اللهم افتح لي أبواب رحمتك".

أول ما يفعله عند وصوله إلى البيت يستقبل الحجر الأسود، ويبدأ الطواف وعددها سبعة أشواط، ويصلي ركعتين خلف المقام، ثم يتجه لأداء السعي بين الصفا والمروة، وعند الأول يقرأ قول المولى سبحانه: "إن الصفا والمروة من شعائر الله"، ويقول "لا إله إلا الله والله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده"، ويكمل الأشواط ويقصر أو يحلق رأسه وبذلك تتم المناسك.




  • الزيارات : 2314
  • المشاهدات : 1339
  • Amp : 987

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X