دعاء دخول مكة المكرمة مكتوب وماذا يقال قبل الدخول؟


قلوبنا دائما معلقة ببيت الله الحرام ونود زيارة المسجد الحرام وندخل إلى الحرم، لكن ما هو دعاء دخول مكة المكرمة سواء كانت زيارة أو الحج أو العمرة؟ وما الذي يقال عند الدخول إلى أفضل بقاع الأرض.

في هذا الموضوع سوف نسلط الضوء على ما يقوله الحاج أو المعتمر إذا كان متجها إلى البيت الحرام، وما يقوله المسلم إذا دخل مكة ووقع بصرُه علىٰ الكعبة والحرم، لأن فضل دعاء رؤية الكعبة ودخول مكة كبير.


دعاء دخول مكة



دعاء دخول الحرم ورؤية الكعبة ذكره الماوردي في "الحاوي في الفقه الشافعي" وقال أنه يستحب لمن يدخل مكة أن يردد هذا الدعاء الذي ورد عن دخول النبي عليه الصلاة والسلام إلى مكة:

  • "اللهم هذا البلد بلدك، والبيت بيتك، جئت أطلب رحمتك، وأؤم طاعتك، متبعا لأمرك، راضيا بقدرك، مسلما لأمرك، أسألك مسألة المضطر إليك، المشفق من عذابك، خائفا لعقوبتك، أن تستقبلني بعفوك، وأن تتجاوز عني برحمتك، وأن تدخلني جنتك".


دعاء دخول مكة ورؤية الكعبة



وذكر مفتي الديار المصرية السابق، الدكتور علي جمعة، دعاء مختصرا عند دخول مكه وهو:

  • "اللهم إن هذا البلد بلدك، والحرم حرمك، والأمن أمنك، فأمّن روعتي يوم القيامة وحرّم جسدي على النار".

وذكر أنه عند رؤية الكعبة يستحب الدعاء بما يشاء المسلم ويطلب من الله مسألته، لأن الدعاء عند رؤية الكعبة لأول مرة تكون مستجابة.

وذكر أن أفضل الدعاء عند رؤية الكعبة:

  • "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار".

اقرأ أيضا: تردد قناة السعودية قرآن كريم نايل سات hd بأعلى جودة




دعاء دخول مكة المكرمة



وهناك رواية أخرى عند دخول مكه، وهذا هو الدعاء عند دخول مكه:

  • "اللهم إن هذا البلد بلدك، والحرم حرمك، والأمن أمنك، والعبد عبدك، وأنا عبدك، جئتك من بلاد بعيدة، بذنوب كثيرة، وأعمال سيئة، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي".

ومن الأدعية أيضا لدخول مكة، أنه إذا دخلت يسن أن ترفع يديك وتصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقول تقول:

  • "اللهم اجعل لي بها قراراً وارزقني فيها رزقا حلالاً. اللهم أن هذا الحرم حرمك والبلد بلدك والأمن أمنك والعبد عبدك جئتك من بلاد بعيدة بذنوب كثيرة وأعمال سيئة أسألك مسألة المضطرين إليك المشفقين من عذابك أن تستقبلني بمحض عفوك وأن تدخلني جنة النعيم. اللهم أن هذا حرمك وحرم رسولك فحرم لحمي ودمي وعظمي على النار، اللهم آمني من عذابك يوم تبعث عبادك. أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الرحمن الرحيم أن تصلي وتسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً".


صحة دعاء دخول مكة



البعض يقول أن الأسانيد المذكورة عن دعاء مخصص لدخول مكة ليست قوية، ولا يفضلون أن يتم تخصيص دعاء لدخول مكة.

لكن بعض العلماء أجازوا الدعاء بالصيغة التي ذكرناها عن دعاء دخول مكة للعمرة أو لغير العمرة، لأن دعاء دخول مكه المذكور إقرار بملك الله لجميع الكون وإقرار بالذنب وطلب التوبة سواء كان دعاء دخول مكه في العمره أو في غير العمرة.

وبعد أن يدخل المسلم مكة يستحب له دخول المسجد الحرام أو الحرم المكي من باب السلام ويدخل بالقدم اليمنى، وفور أن يرى الكعبة المشرفة عليه ترديد دعاء يجول في خاطره ويفضل أن يكون دعاء لخيري الدنيا والآخرة ويكثر من أدعية التوبة ومن اذكار التكبير والتحميد والتهليل، والدعاء في هذا الوقت مستجاب، ويكون دخول المسجد حافيا وكذلك جميع المساجد.






  • الزيارات : 7010
  • المشاهدات : 3796
  • Amp : 3237

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X