هل يجوز تقديم إخراج زكاة المال قبل الحول؟ وما مدة التعجيل المسموحة؟

يتكرر باستمرار سؤال نصه: هل يجوز تقديم إخراج الزكاة وتعجيلها أي دفع زكاة الشخص زكاة ماله قبل حلول موعدها بمجرد حولان الحول؟ وإن كان حكم الشرع جواز إخراجها وإن لم يأت وقتها حتى فما المدة المتاحة لتعجيل زكاة المال؟

بسم الله والصلاة والسلام على النبي وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين أما بعد:

قد يطرأ على المسلم سبب أو أكثر يدفعه إلى ضرورة تعجيل زكاة مال قبل وقت وجوبها لحاجة المستحقين لها حتى مع عدم وصولها إلى النصاب الشرعي أو تمام الحول، ويبين مستجاب حكم تقديمها في كل الحالات على أقوال أهل العلم.


هل يجوز إخراج زكاة المال قبل وقتها ولم تبلغ نصابا؟

فرض الله سبحانه وتعالى زكاة المال على عباده المسلمين، وجعلها ركنا من أركان الإسلام، ولا يتم إسلام العبد بدونها، إلا أنها ليست مثل الصلاة حكمها وجوب الأداء في كل حال، بل لها شروط يجب أن تتوافر فيها لتصبح واجبة.

أول تلك الشروط بلوغ النصاب، وإجماع الفقهاء أنه لا يجوز تعجيلها قبل أن يكتمل؛ لأن ذلك من باب تعجيل الحكم قبل سببه، وهو لا يصح.

قد يهمك: كيفية حساب زكاة المال وحاسبة نصاب الزكاة بطريقة سهلة

هل يجوز تعجيل الزكاة قبل الحول؟

الجواب على السؤال هل يجوز تعجيل زكاة المال؟ يستلزم أن نشير أولا إلى أن االشرط الثاني لزكاة الأموال أن يحول عليها الحول أي سنة هجرية، وهذا فيه اختلاف أيجوز تعجيل إخراج زكاة المال بعد ملك النصاب قبل تمام الحول أم لا.

ذهب جمهور العلماء وهم أبو حنيفة والشافعي وكذلك الإمام أحمد إلى أنه يجوز تقديمها، خاصة إن وجد سبب كحاجة الفقراء إليها في هذا الوقت تحديدا، أو وجود نازلة ألمت بالمسلمين فضيقت عليهم معيشتهم فيجوز التقديم.

الدليل عليه ما ورد عن علي رضي الله عنه أن العباس سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم في تعجيل زكاته قبل أن تحل فرخص له. رواه أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجة.

الرأي الثاني في الرد على هل يجوز تقديم الزكاة قبل الحول؟ قال به المالكية، فلا يجوز تعجيل الزكاة لمدة طويلة قبل الحول عندهم، ودليلهم ما رواه ابن ماجة عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا زكاة في مال حتى يحول عليه الحول".

ونشير أن الفتوى المذكورة للمالكية ليس حكمها جامد، بل أنهم يقولون إنه إذا قارب الحول على التمام بنحو شهر جاز إخراجها مع الكراهة.

إذا الإجابة على سؤال هل يجوز تقديم زكاة المال في الشريعة الإسلامية وإخراجها قبل النصاب لا قطعا.

ذات صلة: هل يجوز إعطاء الزكاة للأخت المتزوجة أو المطلقة أو الأرملة أو العزباء؟

يجوز تقديم إخراج الزكاة وتعجيلها كم حول؟

أشرنا إلى أن الجواز في تقديم الزكاة قبل مضي الحول هو ما عليه الإجماع، ولكنهم انقسموا واختلفوا في عدد السنوات التي يجوز تقديم إخراج الزكاة عنها، والسؤال هنا يجوز تقديم الزكاة لمدة كم من الوقت؟

  • مذهب الحنفية: قالوا بجواز دفع زكاة المال لأكثر من عامين، قال السرخسي في المبسوط: تعجيل الزكاة عن المال الكامل الموجود في ملكه من سائمة أو غيرها جائز عن سنة أو سنتين أو أكثر.
  • مذهب المالكية: رأوا أنه لا يجوز تعجيل الزكاة قبل وجوبها ومنعوه، واستثنوا اليسير منه فقط، وقد اختلفوا في تقدير هذا اليسير، فقيل يوم أو يومان، وقيل عشرة، وقيل شهران.
  • مذهب الشافعية: عندهم تعجيل زكاة المال بعد ملك النصاب لا يصح، ويجوز قبل الحول، ولا تعجل لعامين في الأصح.
  • مذهب الحنابلة: يجوز تعجيلها لسنتين فقط، وهو الصحيح من المذهب، وهو وجه صحيح عند الشافعية.

دار الإفتاء لديها رأي آخر ولكن لا يختلف عما ذكر، فهم يميلون إلى الاقتصار على سنتين توسطا بين القول بالجواز المطلق

اقرأ أيضا: كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك بالتفصيل.. هل على المبلغ أم الفائدة؟




  • الزيارات : 131
  • المشاهدات : 109
  • Amp : 22

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X