هل يجوز نقل الزكاة من بلد إلى آخر؟ وما حكم ذلك؟


نقل الزكاة من بلد إلى بلد آخر من القضايا التي تشغل كثير من المسلمين، خصوصا إذا كان نقل الزكاة من بلد إلى آخر سيكون إلى وي القربى، ولذلك سوف نوضح لكم إجابة السؤال: هل يجوز نقل الزكاة من بلد المزكي إلى بلد أخرى؟

والزكاة هي فريضة إسلامية وأحد أركان الإسلام الخمسة، وتجب على من يبلغ ماله حد النصاب الي وضحته الشريعة، يمكن مراجعة النصاب من هذا الموضوع.


هل يجوز نقل الزكاة من بلد إلى آخر



وبخصوص نقل الزكاة من بلد إلى آخر فذهب الجمهور إلى أنه لا يجوز نقل الزكاة إلى بلد آخر، والبعض قال مكروه والبعض الآخر قال لا يجوز.

لكن هناك رأي من آراء العلماء أجاز نقل الزكاة من بلد أو إقليم لغرض صحيح إلى بلد آخر قريب بشرط سوف نوضحه لكم.


حكم نقل الزكاة من بلد إلى بلد آخر دار الإفتاء



في الإجابة على هذا السؤال فندت دار الإفتاء المصرية حكم نقل الزكاة من البلد التي يوجد فيها المزكي إلى فقراء في بلد آخر لديهم حاجة ماسة، على النحو التالي:

  • مذهب الحنفية والحسن البصري والإمام النخعي: أن نقل زكاة المال من بلد إلى آخر مكروهٌ تنزيهًا مراعاةً لحق الجوار، إلا إذا كان النقل إلى ذي قرابة محتاج فإنه لا يكره، بل يتعين نقلها إليه

  • مالك والشافعي والثوري قالوا بعدم جواز نقلها، وأنه لا يجوز صرفها لغير فقراء البلد الذي فيه المزكي

  • الإمام أحمد قال لا يجوز نقل الزكاة من بلدها إلى بلد آخر بينهما مسافة قصر الصلاة

  • الأحناف قالوا يكره نقل الزكاة إلا أن يكون لك قريب في مكان آخر فتصله بها، أو الناس هناك أشد احتياجا فترسل لهم.

ذات صلة: كيفية حساب زكاة المال المدخر من الراتب شهريا بكل سهولة

وبذلك فذهب الجمهور إلى أنه لا يجوز نقل الزكاة من بلد المزكي إلى بلد اخر إلا لسبب ومقصد صحيح، مثل أن يكون في البلد الآخر أناس في امس الحاجة للمال وأشد احتياجا من فقراء بلد المزكي.

للاطلاع على فتوى دار الإفتاء اضغط هنا




الحالات التي يجوز فيها نقل الزكاة إلى بلد آخر



يجوز نقل الزكاة من بلد إلى آخر في حالات منها نقلها إلى فقراء من أهل المزكي أو من ذوي القربى، فقد قال الفقهاء أنه في هذه الحالة يجوز نقلها إلى أقارب المزكي كما جاء في الفتوى الصادرة عن دار الافتاء في الجواب على هذا السؤال.

  • وقالت الدار: يجوز نقل المزكي الزكاة من بلده إلى بلد آخر لسدِّ حاجة ذوي القربى وذلك باتباع مذهب الحنفية.

واستدل أصحاب هذا القول بحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "لَا يَقْبَلُ اللهُ صَدَقَةً مِنْ رَجُلٍ وَلَهُ قَرَابَةٌ مُحْتَاجُونَ إِلَى صِلَتِهِ".

اقرأ أيضا: حساب زكاة المال على السيارة الخاصة أو المعدة للتجارة أو الأجرة أو ما تدخر لشراء واحدة

jpg
89 KB
0
اغلاق
حكم نقل الزكاة من بلد إلى آخر
تحميل

وعليه فإنه يمكن للمزكي نقل زكاته إلى بلد آخر لسد حاجة المستحقين من ذوي قربته الفقراء ويجوز له فعل ذلك كل عام ما دام أهله وأقاربه محتاجون، وهذه رأي دار الإفتاء في مسألة نقل الزكاة.

وبهذا نكون قد وضحنا لكم حكم نقل الزكاة من بلد المال الى بلد اخر وقسمنا آراء العلماء وأقوالهم في نقل الزكاة إلى بلد آخر، والرأي الذي يقول بأنه يجوز نقل الزكاة إلى بلد آخر إذا كانت لذوي القربى.

وجاء رأي العلماء بهذه الطريقة لأن أهل بلد المزكي أولى بالمال من بلد آخر فيه المستحقون، لكن لو كان نقل الزكاة لغرض صحيح إلى بلد آخر مثل سد حاجة الأقارب فيجوز نقلها.





  • الزيارات : 240
  • المشاهدات : 212
  • Amp : 30

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X