حساب زكاة المال على السيارة الخاصة أو المعدة للتجارة أو الأجرة أو ما تدخر لشراء واحدة

يسأل مسلمون كثر هل على السيارة زكاة؟ وهل يختلف الأمر إن كانت السيارات محل السؤال متخذة للتجارة أو الإيجار أو تستخدم في قضاء الحوائج الشخصية؟ وإن كانت الإجابة بنعم فكيف تحتسب قيمة الزكاة المستحقة عليك؟

ويبين موقع مستجاب الحكم الشرعي في إخراج زكاة المال على السيارات، وكذا طريقة احتساب مبلغ الزكاة المستحق في الحالات التي حكم زكاة المال فيها وجوب إخراجها.

هل يجوز إخراج الزكاة على السيارة؟

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم، أم بعد فإن السيارة المملوكة من قبل المسلم لقضاء حوائج البيت فقط أو الذهاب للعمل أو حتى للاستخدام والاستعمال الشخصي لأي شأن آخر تندرج تحت ما يسمى العروض غير المعدة للتجارة.

وأجمع علماء الشريعة الإسلامية أنه لا تجب زكاة في هذا النوع بدليل ما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ليس على المسلم في عبده ولا فرسه صدقة".

وفي هذا قال الوزير بن هبيرة: أجمعوا على أنه ليس في دور السكن وثياب البذلة وأثاث المنزل ودواب الخدمة وعبيد الخدمة وسلاح الاستعمال زكاة.

قد يهمك: حكم زكاة المال الذي لا ينمو ويظل ثابتا لا يزيد.. هل ليس فيه زكاة؟

زكاة السيارة الأجرة والنقل

السيارات الأجرة هي تلك التي يمتلكها الشخص ويعمل عليها لتدر دخلا ليعيش عليه وأهله أو ينيب عنه من يعمل عليها.

إجابة دار الإفتاء على هذا السؤال خلصت إلى أن هذا النوع لا زكاة فيه على مبلغ مال المركبة نفسه وليس يدخل تحت أي من أنواع الأموال الواجب فيها الزكاة، ولكن ربح السنة الزكوية أي العام الهجري منفصلا أو إذا أضيف إلى غيره إن بلغ النصاب وكذا حال عليه الحول يدفع عليه زكاة ماله.

ويدخل في هذا الشاحنات والسيارات المستخدمة للنقل سواء أكانت مملوكة لشخص أو شركة فالأمر في ذلك سيان، ولا زكاة كذلك في رأس المال أي ثمنها الأصلي.

ذات صلة: كيفية حساب زكاة المال المدخر من الراتب شهريا بكل سهولة

زكاة السيارات الإيجار

اختلف أهل الفقه قديما وحديثا في كيفية إخراج زكاة المستأجرات، وفي عصرنا الحالي يستثمر كثيرون في شراء السيارات وتأجيرها بمدد مختلفة لتدر بعض المال.

من الفقهاء من ذهب إلى أن العين المؤجرة تقوّم أعيانها آخر كل سنة وتزكى زكاة التجارة.

البعض الآخر يرى أن الزكاة على غلتها أي الأرباح عند القبض زكاة النقود دون الحاجة إلى حولان الحول.

رأي أكثر العلماء من المذاهب المختلفة يذهب إلى أن تلك الأرباح تضم إلى ما يملكه الشخص من الأموال، فإن بلغت نصابها، وحال عليها الحول تدفع عنها الزكاة، فتكون الزكاة في العائد من الأجرة من هذه المستأجرات إذا بلغ المبلغ النصاب بنفسه أو بما ينضم إليه من نقود أخرى أو عروض تجارة.

اقرأ أيضا: زكاة الذهب عيار 21.. النصاب وكيفية حساب مقدار الزكاة بسهولة

زكاة بيع السيارة

عندما يبيع المسلم السيارة الخاصة التي هي ملكه من أجل توفير قيمتها المالية من أجل أي أمر يخصه فإنه ليس عليه أن يخرج زكاته عنها.

زكاة السيارات المعدة للتجارة

أما في حالة إن كان شراء المركبة بغرض الإتجار، فتباع ويشترى بثمنها أخرى وهكذا، فإن هذه السيارة تزكى زكاة عروض التجارة.

اعرف: كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك بالتفصيل.. هل على المبلغ أم الفائدة؟

كيفية حساب زكاة المال على السيارة

القاعدة العامة في حسبة الزكاة أن ينظر أولا إلى بلوغ نصاب تلك الزكاة وهي ما يوازي خمسة وثمانين جراما من الذهب الخالص وهو عيار 24 على الراجح، فإن كان كذلك أو أكثر وتحققت شروط زكاة المال الأخرى كحولان الحول يتم إخراج نسبة 2.5%، وهو مقدار الزكاة على السيارة.

هل تجب الزكاة على المال المدخر لشراء سيارة؟

هذه الحالة تعامل معاملة أي مال ادخر في البيت أو البنك لشراء أي شيء آخر مثل العقار أو غيره، وهو واجب فيه الزكاة ما دامت الشروط قد تحققت فيه.

وأخيرا الحمد لله إن كان من توفيق لنا فيما تقدم من أحكام استقيناها من آراء علماء ثقات، ووفقكم الرحمن إلى التمسك بأداء الزكاة التي هي ركن من أركان الإسلام جعله نبينا محمد النبي الأمين بين الشهادة والصلاة والصيام والحج لتمام العقيدة.

إجابة سؤال: هل يجوز إعطاء الزكاة للأخت المتزوجة أو المطلقة أو الأرملة أو العزباء؟




  • الزيارات : 4815
  • المشاهدات : 4370
  • Amp : 545

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X