قصة يوم عاشوراء وما حدث فيه وقصة صيام هذا اليوم



يحل يوم عاشوراء في اليوم العاشر من شهر الله المحرم، لكن ما قصة يوم عاشوراء وماذا حدث في اليوم العاشر من محرم، وما هي قصة صوم يوم عاشوراء؟

عاشوراء يعتبر من الأيام المفضلة وصيامه سنة عند المسلمين ويوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر المحرم.


قصة يوم عاشوراء كاملة



ما إن مرت الأيام الأولى من دعوة سيدنا موسى عليه السلام قومه للإسلام، إلا وأعلن فرعون عليه الحرب وجمع حاشيته وسحرته من أهل السحر والشعوذة، لكي يتغلبوا على معجزة العصا التي منحها الله لسيدنا موسى وكانت تتحول إلى ثعبان عظيم.

وفي يوم الزينة مكن الله سيدنا موسى من التغلب على سحرة فرعون وآمنوا برسالته، لكن فرعون قرر عقاب الجميع بالقتل.

فر موسى ومعه عدد كبير من المؤمنين وخرجوا من المدينة التي يقطنها فرعون، لكنهم تفاجؤوا بالبحر أمامهم وجنود فرعون من خلفهم، فخافوا وفزعوا، لكن سيدنا موسى طمأنهم وأخبرهم أن الله لن يتركه.

قد يهمك: هل يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا فقط؟ حكم صوم عاشر محرم وحده

وبالفعل في هذا اليوم يوم عاشوراء نجا الله موسى ومن معه بأن مهد لهم البحر ليسيروا فيه دون أن يغرقوا وعبروا بأمان، وحاول فرعون وجنوده اللحاق بهم لكن الله أغرقهم.

وهنا تكمن قصة يوم عاشوراء في الإسلام أن الله نجا فيه سيدنا موسى ومن آمن معه من ظلم وبطش فرعون وجنوده الذين غرقوا في البحر.


قصة سبب صيام يوم عاشوراء



لكن قد يتساءل البعض ما قصة صوم يوم عاشوراء فهذا اليوم هو يوم يخص اليهود من بني إسرائيل أو أمة سيدنا موسى، ولماذا المسلمون يصومون في يوم عاشوراء الذي يأتي في بداية العام الهجري.

لذلك نوضح لكم الإجابة بأن رسول الله صلّى الله عليه وسلم لما هاجر من مكة إلى المدينة، لاحظ الرسول عليه الصلاة والسلام أن اليهود يصومون في يوم 10 من شهر محرّم، فسأل أحد أصحابه عن السبب، فأجابوه أنه اليوم الذي نجا الله فيه موسى وقومه من فرعون وجنده.

فرد النبي صلى الله عليه وسلم: "نحن أولى بموسى منهم، لإن عشت إلى قابل لأصومن التاسع منه والعاشر".

قد يهمك: دعاء يوم عاشوراء عند أهل السنة مكتوب وهل هو مستجاب؟



وهنا تكمن مكانة الديانات في الإسلام وإيمان المسلمين بجميع الأديان الصحيحة وجميع الأنبياء، بل إنه من السنن المستحبة انتظار يوم عاشوراء وصيامه اقتداء بالنبي الكريم، وبذلك يكون صيام عاشوراء عند أهل السنة والجماعة من السنن.

إن قصة يوم عاشوراء عند المسلمين هي القصة التي ذكرناها بخصوص نجاة موسى من فرعون، وإقرار النبي بصيام هذا اليوم وهذه هي قصة يوم عاشوراء عند السنة بعيدا أن أي روايات أخرى.


قصة يوم عاشوراء باختصار



  • قصة عاشوراء تكمن في اليوم العاشر من شهر محرم.

  • قصة يوم عاشوراء أنَّ الله نجا سيدنا موسى من فرعون الذي غرق في البحر.

  • قصة يوم عاشوراء أنَّ رسول الله محمد صلّى عليه وسلم جاء المدينة فوجد اليهود يصومون هذا اليوم فقرر صيام التاسع والعاشر.

هذه هي قصة يوم عاشوراء مختصرة


قصة عاشوراء عند الشيعة



فقهاء الشيعة يرون أن صيام هذا اليوم مكروه، وأنه يمكن فقط الاكتفاء بالصوم عن الماء تشبها بعطش سيدنا الحسين وعائلته في ذلك اليوم المأساوي.

وبخصوص قصة يوم عاشوراء عند الشيعة فتتلخص في أنه اليوم الذي قتل فيه الإمام الحسين في كربلاء كما أن للشيعة طقوس في هذا اليوم قد تستمر لعدة أيام، حزنا على استشهاد الامام الحسين.

اقرأ أيضا: حديث من وسع على اهله يوم عاشوراء مكتوب وفضل يوم عاشوراء

كما أنه يُذكر في قصة يوم عاشوراء العديد من القصص لكن يكفينا موقف النبي من هذا اليوم.

وفي النهاية فإن يوم عاشوراء هو يوم مبارك يأتي في شهر محرم في اليوم العاشر من محرم وعلينا صيام يوم عاشوراء ومعرفة قصة عاشوراء الصحيحة وصوم يوم 10 من محرم، حكم صيام عاشوراء عند أهل السنة مستحب كما أن سبب صيام عاشوراء الاقتادء بالنبي.





  • الزيارات : 394
  • المشاهدات : 345
  • Amp : 58

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X