هل يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا فقط؟ حكم صوم عاشر محرم وحده

يحل اليوم العاشر من شهر الله المحرم من كل سنة هجرية ويتكرر السؤال هل يجوز صيام عاشوراء فقط؟ وما حكم صومه منفردا ووحده؟، وهذا تحريا لما له من فضل كبير يحصله المسلمون الذين يصومون اقتداء برسول الحق.

ويفصل موقع مستجاب وفقا لآراء الفقهاء الثقات إن كان يجوز صيام يوم عاشوراء فقط دون صوم يوم قبله أو بعده، أعاده الله عليكم وسائر المناسبات الدينية الطيبة وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات.

هل يجوز صيام عاشوراء فقط؟

نوضح بداية أن هذا اليوم صامه النبي صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه ودليل هذا ما روي عن عبدالله بن عباس رضي الله عنه أن رسول الله عليه وعلى آله وصحبه السلام قدم المدينة فوجد اليهود صياما، يوم عاشوراء، فقال: ما هذا اليوم الذي تصومونه؟، فقالوا: هذا يوم عظيم نجى الله فيه موسى وقومه، وغرق فرعون وقومه، فصامه موسى شكرا، فنحن نصومه، فقال صلى الله عليه وسلم: فنحن أحق وأولى بموسى منكم فصامه رسول الله وأمر بصيامه. صحيح مسلم.

وردا على سؤال هل يجوز صوم عاشوراء فقط بين عضو الإفتاء بالمملكة العربية السعودية، الشيخ علي بن صالح المري، أنه إن صام المسلم اليوم العاشر وحده لا بأس، نعم هو جائز والأمر واسع في هذا، فإن صام يوما قبله فهو أفضل.

واستدل على الرأي بقول المصطفى عليه الصلاة والسلام: "لإن عشت إلى قابل لأصومن التاسع" أي مع العاشر في السنة التي تليها.

وأضاف أن الشخص إن لم يصم يوما قبله فصام يوما بعده لأجل المخالفة فهذا أيضا طيب.

وأوضح أن جمعا من العلماء منهم ابن القيم رحمه الله والحافظ بن حجر ذهبوا إلى أن الصيام في عاشوراء على مراتب، الأولى أن يسبقه صوم يوم ويعقبه صوم آخر أي ثلاثة أيام متتابعة وهو الأفضل، والثانية تاسوعاء وعاشوراء فقط، والمرتبة الأخيرة إفراد الصيام في عاشوراء وحده.

ذات صلة: فضل صيام يوم عاشوراء وحكمه وقصته ولماذا سمي بهذا الاسم؟

حكم صيام يوم عاشوراء منفردا لابن باز

الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله في رد على سؤال هل يجوز صوم يوم عاشوراء فقط؟ قال إنه يستحب أن يصوم قبله يومًا أو بعده، وأن يصام الثلاثة فهذا موافق للسنة النبوية لما فيه من الاحتاط، ولأن صيام ثلاثة أيام من كل شهر سنة.

وأضاف أنه يجوز اختصاص عاشوراء بالصوم، وهو يجزئ إن شاء الله، ولكنه ترك للأفضل الذي بينا سابقا.

قد يهمك: دعاء يوم عاشوراء عند أهل السنة مكتوب وهل هو مستجاب؟

ما حكم صيام يوم عاشوراء وحده؟ دار الإفتاء المصرية

ولا تختلف الدار مع الآراء المتقدمة وترى أنه يمكن صيام عاشوراء وحده، ولكن الأفضل صيام يوم قبله أو بعده.

وزادت على هذا توضيح بشأن إن وافق العاشر من أول شهور السنة الهجرية يوم سبت، مؤكدة أنه يصح صيام عاشوراء فقط إن جاء في التقويم السبت؛ بسبب أن كراهة الصوم في هذا اليوم منفردًا لا تشمل موافقته ليوم عرفة أو عاشوراء وغير ذلك من صوم النافلة.

اقرأ أيضا: حديث من وسع على اهله يوم عاشوراء مكتوب وفضل يوم عاشوراء




  • الزيارات : 696
  • المشاهدات : 564
  • Amp : 135

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X