كيفية حساب زكاة المال المدخر من الراتب شهريا بكل سهولة


إخراج الزكاة يطهر النفس وتزكيها كما أخبرنا الله سبحانه وتعالى، ومع حرص البعض على ادخار جزء من ماله شهريا يدور سؤال حول كيفية حساب زكاة المدخر من الراتب شهريا، وسوف نفصل لكم في هذا الموضوع بالتفصيل حكم زكاة الرواتب وما تم ادخاره من الأموال الشهرية سواء في البيت أو البنك.


هل يجوز اخراج زكاة المال من الراتب الشهري؟



قال العلماء في إجابة هذا السؤال إن أي راتب يتم ادخار جزء منه بشكل شهري، فإن الإسلام أوجب عليه زكاة مال متى توفر شرطان أساسيان.

الشرط الأول: حلول الحول أي يمر عليه عام كامل.

الشرط الثاني: أن يكون قد بلغ نصاب المال أو مقدار المال الذي يجب عليه الزكاة كما أوضح العلماء.

لمعرفة إجمالي المبلغ الذي يجب عليه الزكاة اضغط هنا.


كيفية حساب زكاة المال المدخر من الراتب



لو فرضنا أن أحدا ما بدأ العمل في شهر رجب وتقاضى في آخره مرتبا، ثم صرف منه ما صرف وادخر جزءا منه، وفي كل شهر ظل يفعل كذلك، فإذا جاء شهر رجب من العام المقبل يكون قد تم الحول وتحقق الشرط الأول.

وبالنسبة للشرط الثاني هو بلوغ النصاب، فإذا بلغ المال النصاب في الحول كله ولم ينقص عن النصاب وجب فيه الزكاة ويخرج ربع العشر أي في كل ألف يخرج 25 جنيها أو ريالا أو دينارا حسب عملته.

لكن لو أن النصاب لم يكتمل، بمعنى أنه في شهر رجب وضع ألف جنيه وكذلك في كل شهر، وجاء شهر رجب المقبل وكان معه 12 ألف جنيه فهذه لم يصل إلى النصاب ولا تجب عليه الزكاة.


ماذا لو نقص المبلغ المدخر من الراتب هل عليه زكاة؟



كما قولنا أن زكاة المال المدخر من الراتب لها شرطان ووضحناهما في الأعلى، لكن ماذا عن زكاة الراتب المدخر إذا نقص منه في شهر من الشهور؟

قال العلماء إنه إذا بلغ المبلغ المدخر النصاب لكنه في شهر من الشهور اضطر الشخص إلى أخذ جزء من هذا المبلغ المدخر ونقص عن النصاب، حينها لا تجب الزكاة، على هذا المبلغ.



وبهذا تكون الزكاة واجبة سواء كانت زكاة المال الراتب الشهري وهي زكاة الادخار من الراتب وقولنا إن كيفية حساب زكاة المال من الراتب تكون رع العشر متى بلغ النصاب الذي حدده الشرع وحال عليه الحول.


طريقة حساب زكاة مبلغ مدخر من الراتب



إذا أردت أن تهرف أن مالك المدخر من الراتب قد بلغ النصاب أم لا عليك أن تضرب ثمن جرام الذهب في 85

فمثلا سعر جرام الذهب عيار 21 هو 900 جنيه: إذا نصاب الزكاة هو 85×900 = 76500 جنيه مصري.

فإذا ادخرت كل شهر جزء من الراتب بداية من شهر رمضان مثلا، وفي رمضان المقبل زاد المبلغ عن 76500 أو بحسب سعر جرام الذهب عيار 21 في هذا اليوم، فعليك أن تخرج الزكاة لأن حال عليه الحول وبلغ النصاب، وهذا الجواب عليه كثير من العلماء.


حساب نسبة الزكاة من المرتب المدخر



إذا أنا معي 10000 ألف جنيه مصري حال عليهم الحول فإن النسبة هي ربع العشر أي 2.5 جنيه لكل 100 جنيه.

إذا أردت استخدام آلة لحساب نصاب الزكاة أوتوماتيكيا اضغط هنا.

إن إخراج زكاة الراتب الشهري فريضة وقد وضحنا لكم كيفية إخراج الزكاة ووضحنا ماهي كيفية حساب زكاة المال المدخر من الراتب وأيضا كيفية أو طريقة حساب نسبة الزكاة من المال المدخر بالستخدام أداة إلكترونية سهلة وبسيطة، ونسبة الزكاة من الراتب يكون بواقع ربع العشر من المال المودع في البنك أو المال المدّخر في البيت.

وأصبح حساب زكاة المال أو كيفية حساب زكاة المال ليس أمرا صعبا في ظل وجود أدوات متخصصة لكي تقوم بعملية حساب زكاة المال فبمجرد أن تكتب المال الذي معك فإنها تقوم بإجراء العملية بسهولة، لذلك عملية حساب قيمة المال المدَّخر من الراتب لم تعد صعبة فيمكنك حساب قيمة الزكاء على المال المدَّخر من الراتب الشهري بعد توفر الشرطين.







  • الزيارات : 624
  • المشاهدات : 486
  • Amp : 141

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X