دعاء أول السنة الهجرية مكتوب سيجلب لك الخير كله


تحل علينا نفحات رأس العام الهجري الجديد بعدما تعلن دار الإفتاء المصرية في ساعات متأخرة من آخر يوم في ذو الحجة أول أيام شهر محرم، ويحرص الكثيرون على ترديد دعاء أول السنة الهجرية متمنيين الخير لأنفسهم وأن يجعله الله عام خير بالطاعات والعبادات وأن يكتب لهم نهاية العام المنصرم بمزيد من الحسنات والغفران.

ومع استقبال العام الهجري الجديد تبدأ التهاني المتبادلة بين المسلمين بمناسبة راس السنة الهجرية الجديدة، ويعكف المسلمون على ترديد ادعية ليلة العام الهجري الجديد وعلى مدار اليوم الأول من شهر الله المحرم.


دعاء أول السنة الهجرية



إن أفضل دعاء يجلب لك الخير في أول السنة الهجرية هو الدعاء الذي أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها، وهو:

  • "اللهُمَّ إِنِّي أسألك مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ، عَاجِلِهِ وَآَجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ، وَمَا لَمْ أَعْلَمْ"

إن هذا الدعاء يعد من الأدعية الجامعة التي يفضل أن يحرص المسلم على ترديدها لأنه دعاء مستجاب علمه سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة، وهو دعاء مستجاب متى خلصت نية العبد ويختار ربنا الرحمن الرحيم لعباده ما يكون خيرا لهم في دينهم ودنياهم.

اقرأ أيضا: هل يجوز التهنئة برأس السنة الهجرية؟ وحكم تقديم التهنئة بالعام الجديد


دعاء اول يوم من السنة الهجرية



هناك الكثر من الأدعية التي يمكن للمسلم ترديدها في أول يوم من السنة الهجرية، كل حسب رجائه من الله وحسب حاجته، ومتى كانت أدعية العبد صادرة من قلب نقي عابد كانت أقرب للإجابة.

ومن الأدعية الجامعة التي علمنا إياها النبي عليه الصلاة والسلام ويمكن أن نعتبرها دعاء اول السنة الهجرية الجديدة، هذه الصيغة:

  • "اللهم إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَاذَ مِنْهُ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ".


دعاء بداية السنة الهجرية



إن التهنئة عند دخول السنة الهجرية الجديدة مباحة، ويمكنك مراجعة إجابة العلماء على هذا الأمر بالضغط هنا، وهذا بخلاف السنة الميلادية.

وفي هذا اليوم لنا أن نتقرب إلى الله لنبدأ صفحة جديدة مليئة بالطاعات في هذه السنة الجديده وأن نحسن التعامل مع الناس وأن نشارك في العديد من أفعال الخير.

  • "اللهم اجعله عام خير وبركة، نسألك في هذا العام الهجرى أن تذهب هموم وتفرج كروبنا وتشمع شتاتنا وتعيننا على الخير، يا أعظم من سئل أنتَ العفو الكريم الحليم، اجبر كسرنا وتول أمرنا ودبر أمورنا".


دعاء اول السنه الهجريه



إن ما يتم نشره وهذه الأدعية في بداية عام هجري جديد هي أدعية مقترحة لأنه لا يوجد دعاء مخصص في أول السنة الهجرية، ولكل مسلم الدعاء بما يحلو له لأنه في علاقة مع الله سبحانه وتعالى.

وهنا نقدم لكم بعض من الأدعية الإسلامية وهو دعاء اول يوم في السنة الهجرية:

  • "اللهم إنا نسألك خير هذه السنة وخير ما بعدها ونعوذ بك من شر هذه السنة وشر ما بعدها اللهم إنا نسألك فتحها ونصرها ونورها وبركتها وهداها".

  • "اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم اللهم أنت الأبدي القديم الأول وعلى فضلك وكريم جودك الكريم المعول وهذا العام الجديد قد أقبل أسألك العصمة فيه من الشيطان و أوليائه والعون على هذه النفس الأمارة بالسوء والاشتغال بما يقربنا إليك زُلفة يا ذا الجلال والإكرام وصلى اللهم وسلم على سيدنا ومولانا محمد وعلى أله وصحبه وسلم".

الدعاء بداية السنة الهجرية ليس سُنَةٌ ولم يرد به نص لكن على المسلم أن يدعو على مدار كل سَنَةٌ وكذلك تخصيص دعاء من الادعية التي ذكرناها في اول يوم في السنه الهجريه.

اقرأ أيضا: معلومات عن رأس السنة الهجرية للأطفال بسيطة في سؤال وجواب


حكم دعاء اول السنة الهجرية



لم يرد أي نص عن تخصيص دعاء في بداية السنة الهجرية الجديدة أو رأس السنة الهجرية، لكن البعض يحب أن يردد أي دعاء يحتاجه باعتباره دعاء السنة الهجرية الجديدة.

لكن يممكنك اختيار دعاء تبدأ به دخول السنة الجديدة أو دعاء استقبال العام الهجري الجديد.


صور أدعية رأس السنة الهجرية الجديدة



وفي النهاية ننشر لكم دعاء بداية العام الهجري الجديد أو دعاء بداية السنة الهجرية الجديدة نسأل الله أن يكون دعاء مستجاب في العام الهجري الجديد وأن تكون رأس السنة الهجرية بداية عام خير وبركة.

jpg
88 KB
0
اغلاق
دعاء بداية السنة الهجرية
تحميل

jpg
87 KB
2
اغلاق
دعاء بداية العام\ الهجري الجديد
تحميل

jpg
89 KB
5
اغلاق
دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة
تحميل






  • الزيارات : 9132
  • المشاهدات : 5192
  • Amp : 4039

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X