هل يجوز التهنئة برأس السنة الهجرية؟ وحكم تقديم التهنئة بالعام الجديد


مع بداية كل عام هجري وقرب قدوم شهر المحرم أول شهر بالعام الهجري الجديد، يتداول سؤال: هل يجوز التهنئة برأس السنة الهجرية؟، ولذلك سوف نوضح لكم ما حكم التهنئة برأس السنة الهجرية.

وكما يعلم الجميع فإن أول من وضع التاريخ الهجري هو سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وجعل العام يبدأ مع ذكرى هجرة النبي عليه الصلاة والسلام، وسوف نخصص هذا المقال للإجابة على السؤال هل يجوز التهنئة براس السنة الهجرية.


هل يجوز التهنئة برأس السنة الهجرية؟



قالت دار الإفتاء المصرية في الجواب على هذه السؤال إن التهنئة بمناسبة رأس السنة الهجرية جائزة شرعًا ولا بدعة فيها.

وبذلك ترى دار الإفتاء أن استقبال العام الهجري الجديد والتهنئة التي يتم تبادلها بين المسلمين لا مشكلة فيها، لأن المهنئين يذكرون بعضهم البعض ببداية العام الجديد وهجرة النبي المليئة بالعبر والمواعظ.

اقرأ أيضا: دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة وأفضل أدعية العام الهجري الجديد




حكم التهنئة برأس السنة الهجرية اسلام ويب



موقع إسلام ويب فرق بين التهنئة في هذه المناسبة وبيم الاحتفال، فحين سألهم سائل: هل يجوز التهنئة بالسنة الهجرية الجديدة أجابوا أنه لا مشكلة في في التهنئة وأن بعض العلماء قالوا إنها مندوبة.

لكنهم قالوا بالنسبة لإقامة الاحتفالات بهذه المناسبة غير جائز.

لمطالعة الفتوى اضغط هنا


حكم التهنئة برأس السنة الهجرية ابن باز



الشيخ ابن باز رحمه الله قال إنه لا يجد أصلا عن تهنئة بداية الأعوام الهجرية وفي إجابة هذا السؤال قال: "من بدأك بالتهنئة فرد عليه بمثلها، لأنه لا يوجد في السَّنة ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة في التهاني بهذه المناسبة".

اقرأ أيضا: معلومات عن رأس السنة الهجرية للأطفال بسيطة في سؤال وجواب

سئل الشيخ ابن العثيمين رحمه الله ما حكم التهنئة أو حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية الجديدة وجاء جوابه مطابقا لما قاله الشيخ ابن باز بأن المسلم لا يبدأ هو بتقديم تهنئة رأس السنة الهجرية أما إذا هنأه أحد يرد عليه التهنئة.

لمطالعة نص فتوى ابن باز اضغط هنا.


حكن تهنئة رأس السنة الهجرية



بعد هذا السرد يمكن أن نقول أن حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد جائز وأن الخلاف يكون حول حكم احتفال رأس السنة الهجرية فالبعض يرى أن حكم احتفال رأس السنة الجديد بدعة والآخرون يرون أن حكم الاحتفال بالسنة أ, بالعام الجديد جائز ما دام احتفال رأس السنة فيه ذكر الله وتذكير الناس بهجرية النبي.

وبذلك فإنه يجوز التهنئة بالعام الهجري الجديد أو بالسنة الهجرية الجديدة حسب ما ورد في فتوى دار الإفتاء المصرية عن حكم التهنئة بالسنة الهجرية الجديدة



  • الزيارات : 6044
  • المشاهدات : 3444
  • Amp : 2632

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X