كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك بالتفصيل.. هل على المبلغ أم الفائدة؟



زكاة المال المودع في البنك حدد الشرع لها نسبة معينة وطريقة حساب خاصة، لذلك سوف نوضح لكم كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك وما هي طريقة حساب زكاة المال المودع في البنك.

ويأتي هذا الطرح بعدما زاد استخدام الناس للبنوك لإيداع أموالهم، ويبحثون عن مقدار زكاة المال المدخر في البنك ونسبة الزكاة على مبلغ في البنك سواء كان ثابتا أو متغيرا.


نسبة الزكاة على الاموال فى البنك



الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وآله وصحبه وسلم وبعد،

لقد حدد الشرع نسبة يخرجها المسلم عن ماله المودع في البنك، وزكاة هذا المال فريضة واجبة وأحد أركان الإسلام الخمسة، فيتم إخراج زكاة الاموال في البنك بعدما تصل المبالغ إلى ما حدده الدين، لأن قيمة زكاة المال المودع في البنك يجب أن يتم احتسابها بعدما يصل المال للمقدار الذي يجب عليه إخراج الزكاة.

  • قال الشيخ أحمد ممدوح إن حكم زكاة المال المودع في البنك هو من الأمور الواجبة، وأن النسبة هي 2.5% على مجموع المال وقت وجوب الزكاة وحولان الحول حينها يقوم المسلم بإخراج الزكاة.

  • وقال أيضا أن هناك بعض الحالات يتم إخراج فيها 10% على الفوائد أو العوائد لكن أصل الحكم هو خروج الزكاة على مجموع المبلغ لأن هذا هو الأصل.

يجب أن تعرف نصاب المال الذي تخرج عنه الزكاة اضغط هنا.




كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك



هناك حالتين للمال المودع في البنوك

الحالة الأولى من كيفية حساب زكاة الأموال المودعة في البنوك

إذا أودع المسلم مبلغا من المال في البنك، وهذا المبلغ قد بلغ النصاب ومر عليه عام، يتم إخراج 2.5% من قيمة المبلغ زكاة مال.

فمثلا: إذا أودع المسلم مبلغ 100 ألف جنيه وحال عليهم الحول يكون مبلغ الزكاة كالتالي:

  • 100000 نضربهم في 2.5% = 2500 جنيه.

الحالة الثانية من كيفية حساب زكاة الأموال في البنوك

إذا كان المبلغ المودع في البنك يزيد بشكل دوري فتكون زكاة المال على فلوس البنك في نهاية العام على المبلغ النهائي.

اقرأ أيضا: هل يجوز إعطاء الزكاة للأخت المتزوجة أو المطلقة أو الأرملة أو العزباء؟

مثلا نوضح إجابة الموضوع كالتالي:

تم إيداع مبلغ 100 ألف جنيه بالبنك فقد وصل النصاب، ويتم الزيادة عليه كل شهر، بعد مرور عام وصل المبلغ 125 ألف فتكون حساب الزكاة على المبلغ الإجمالي 125 ألف وليس الـ100 ألف.

ويكون حساب الزكاة على المال في البنك كالتالي:

  • 125000 ضرب في 2.5% = 3125 جنيه.

إن الأموال المودعة في البنوك تجب عليها الزكاة كما قولنا ونشرنا إجابة أحد علماء دار الإفتاء بصوص الأموال بالبنك متى وصلت نصاب الزكاة فيجب أن يتم الحساب ومعرفة مقدار ما يخرج منه زكاة تقربا إلى الله عز وجل، أما إذا لم يبلغ المال النصاب فلا زكاة عليه، وينطبق هذا الأمر إذا كان المسلم يدخر جزءا من الراتب في البنك حينها تكون عليه الزكاة ما دام المال للادخار وليس للنفقة، ويسميه العلماء نصاب زكاة المال المدخر من الراتب.

ونكون بذلك قد وضحنا زكاة المال المودع في البنك بالتفصيل ووضحنا نسبة زكاة المال المودع في البنك وعرفنا كيفية احتساب النسبة وأيضا كيفية حساب الزكاة على المال الموجود في البنك، والأفضل أن يخرج المال عن مجموع المبلع وليس العائد.





  • الزيارات : 658
  • المشاهدات : 578
  • Amp : 87

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X