فضائل سورة الكهف وأهمية قراءتها في يوم الجمعة



الكثير منا يغفل عن فضل سورة الكهف، ذلك الفضل الذي منحه الله لنا لمجرد قراءة هذه السورة التي تنتصف القرآن الكريم، لذلك ننشر لكم فضائل سورة الكهف وحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي ورد عن فضل من قرأ هذه السورة.

سورة الكهف هي سورة من سور القرآن المكية، وهي سورة تبدأ بالحمد ضمن 5 سور في القرآن، وفيها القصص المفيدة لكل مسلم، وهناك الكثير من الأحاديث التي ودت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بخصوص فضائل سورة الكهف المباركة وهي أحاديث صحيحة عن الرسول وردت في الصحيحين.


فضائل سورة الكهف



نذكر لكم بعض فضائل سورة الكهف إجمالا ثم سنفصلها ونذكر حديث لكل فضل من هذه الفضائل:

  • فضل سورة الكهف: تتنزل السكينة على من يقرأ سورة الكهف.

  • فضل سورة الكهف: العصمة من الدجال.

  • فضل سورة الكهف: نور ما بين الجمعتين

ذات أهمية: دعاء سورة الواقعة مكتوب للرزق وقضاء الحاجة وسداد الدين صيغته ومدى صحته


فضائل سورة الكهف ليلة الجمعة



تبدأ ليلة يوم الجمعة من مغرب يوم الخميس حتى مطلع الفجر الجمعه، وقد ورد في فضل قراءة سورة الكهف في هذه الليلة:

  • "عن أبي سعيد الخدري أنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من قرأ سورة الكهف في ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق".


فضائل سورة الكهف يوم الجمعة



يبدأ يوم الجمعة من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس، وقد ورد في فضل قراءة سورة الكهف في هذا اليوم:

  • "إن مَن قَرَأَ سورةَ الكَهفِ يومَ الجُمُعةِ أضاءَ له من النورِ ما بين الجُمُعتينِ".




فضائل سورة الكهف مع الدليل



كم قولنا إن سورة الكهف من السور التي لها فضائل كثيرة ويحب على المسلمين الحفاظ على قراءتها، لما لها من فضل عظيم فإن من يقرأها يفوز بهذه الفضائل و العديد من المميزات:

تنزل السكينة على قارئ سورة الكهف

كان رجل يقرأ سورة الكهف وإلى جانبه حصان مربوط بشطنين فتغشته سحابة فجعلت تدنو وتدنو وجعل فرسه ينفر، فلما أصبح أتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، فقال: تلك السكينة تنزلت بالقرآن.

العصمة من الدجال

سورة الكهف من قرأها وحفظ آيات منها فقد عصم من فتنة الدجال لمن يحفظ عشر آيات من هذه السورة.

  • "من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال"

jpg
78 KB
0
اغلاق
فضل سور ة الكهف
تحميل

هذه بعض فضائل سورة الكهف التي وردت في باب فضل سورة الكهف فقد روى البخاري عددا من الأحاديث التي تدل على أنه يستحب أنّ يقرأ ويحفظ كل مسلم سورة الكهف لما لها من فوائد وفيها من المواعظ و نعم الله التي أنعم بها على عباده لنأخذ العبرة من القصص الواردة في سور القرآن بشكل عام وسورة الكهف بشكل خاص.

للمسلم أن يقرأ السورة في يوم الجمعة أو ليلتها

ذات صلة: فضل سورة الملك.. فضائل قراءة سورة الملك قبل النوم


فضائل سورة الكهف اسلام ويب



في موقع إسلام ويب ذكرت فتوى فَضائل سورة الكهف سواء كان قراءتها في يوم جمعة أو يوم آخر وكذلك الكثيرُ من أحاديث النبي محمد التي تحث المسلم بقراءة سورة الكهف، وجاء في الموقع ما يلي:

  • "قال البخاري في صحيحه: باب فضل سورة الكهف، ثم ذكر بسنده عن البراء بن عازب قال: كان رجل يقرأ سورة الكهف وإلى جانبه حصان مربوط بشطنين فتغشته سحابة فجعلت تدنو وتدنو وجعل فرسه ينفر، فلما أصبح أتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، فقال: تلك السكينة تنزلت بالقرآن. متفق عليه، وفي صحيح مسلم مرفوعاً: من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال، وروى الحاكم في المستدرك مرفوعا إن من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين. وصححه الألباني".

إن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة كبي لا يجب أن يغفل عنه الإنسان وأن تكون من ضمن استعدادات هذا اليوم قراءة سورة الكهف، لأن الكهف من السور ذات الفضلِ العَظيمِ.


سورة الكهف كاملة



قراءة هذه السورة خصوصا يوم الجمعة تساعدك على الراحة وتحصل على فضل القراءة في يوم الجمعة فداوم على قراءة السورة في يوم الجمعة وغير يوم الجمعة:





  • الزيارات : 641
  • المشاهدات : 525
  • Amp : 125

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X