متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي ومتى الدعاء فيه لغير الحاج؟

ليوم الوقوف بعرفة فضل عظيم لذا يكون المسلمون فيه أحرص على اغتنامه في العمل الصالح، ولذا يتكرر سؤال متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي؟ ومتى يبدأ الدعاء فيه؟

ويجيب موقع مستجاب على السؤال الذي يتكرر كل عام قبل حلول عيد الأضحى المبارك مبينا وقت بداية وقفة عرفة في اليوم التاسع من ذي الحجة الذي يسمى يوم الحج الأكبر لغير الحاج.

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي؟

هذه المسألة مما وقع فيه خلاف عند أهل العلم فذهب الحنفية والمالكية والشافعية وادعى أبو عمر ابن البر الإجماع أن الوقوف بعرفة يبدأ من بعد الزوال يعني من بعد أذان الظهر يعني من بعد زوال الشمس إلى الغروب.

الصحيح أن المسألة ليس فيها إجماع فقد خالف الإمام أحمد وقال إنه يبدأ الوقوف من فجر يوم عرفة واستدلوا على ذلك بما جاء في حديث عروة بن مضرس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من شهد صلاتنا هذه ووقف معنا حتى ندفع، وقد وقف بعرفة ليلا أو نهارا فقد أتم حجه وقضى تفثه".

قد يهمك: صور يوم عرفة.. أجمل 10 صور ليوم عرفة وحجاج بيت الله الحرام

دل الحديث الشريف عن رسول الله عليه وآله وصحبه الصلاة والسلام في قوله أو نهارا، والنهار يشمل من بعد الفجر، فدل ذلك على أن الوقوف من النهار يجزيء، والأولى أن يكون بعد الزوال.

أما انتهاء يوم عرفة فيكون فجر يوم العيد فإذا أذن فجر العاشر فقد انتهى الوقوف بعرفة لقول المصطفى: "الحج عرفة فمن وافاها قبل الفجر فقد تم حجه".

متى يبدأ يوم عرفة لغير الحاج؟

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء" رواه مسلم.

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير" رواه الترمذي.

ويتبين مما سبق الفضل الكبير ليوم عرفة والذي عده علماء الأمة عاما لكل المسلمين في شتى بقاع الأرض وليس الحجيج على جبل عرفات فقط، لذا يكون الجميع حريصون على اغتنامه.

قد يهمك: دعاء يوم عرفة مكتوب.. خير الدعاء دعاء يوم عرفة

وبالنسبة لغير الحاج فلا يختلف الأمر كثيرا فهو يبدأ عندما يبدأ الوقوف بعرفة وينتهي عند طلوع الفجر الصادق يوم عيد النحر وسيتبين هذا لنا أكثر في الحديث عن موعد الدعاء.

متى يبدأ الدعاء يوم عرفة ومتى ينتهي؟

ولمن يسأل متى يبدأ الدعاء يوم عرفه لغير الحاج الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله قال في وقت الدعاء في هذا اليوم عموما إنه يبدأ وقت الأدعية من بعد الزوال بعدما يصلي الظهر والعصر جمعًا وقصرًا بأذان واحد وإقامتين، يتوجه الحاج إلى موقفه بعرفة، يجتهد في الدعاء والذكر والتلبية ويشرع له رفع اليدين في ذلك مع البدء بحمد الله والصلاة على النبي إلى أن تغيب الشمس.

ويزيد من فضل الدعاء صيام يوم عرفة لأن للصائم دعوة لا ترد فاحرص على الدعاء طوال اليوم.

ويوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وفي الشريعة الإسلامية يعتبر يوم عرفة من أفضل أيام السنة فهو الذي تعتق فيه الرقاب من النار وخير الدعاء به.

وفي يوم عرفة مع شروق شمس يوم التاسع من ذي الحجة يخرج الحاج من منى متوجها إلى عرفة للوقوف بها، والوقوف بعرفة يتحقق بوجود الحاج في أي جزء من أجزاء عرفة، وهو أهم أركان الحج.

ذات صلة: دعاء لأمي في يوم عرفة مكتوب وأجمل الأدعية للأم المتوفية




  • الزيارات : 8021
  • المشاهدات : 4429
  • Amp : 3620

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X