تعرف على شروط الأضحية من الغنم في العيد


بقرب عيد الأضحى يحتاج المسلم لمعرفة عدد من أحكام الأضحية، لذلك سوف ننشر لكم شروط الأضحية من الغنم ذكر أو أنثى، لأن هناك عدة شروط الاضحية الغنم من حيث الشروط العامة ومن حيث سن الأضحية.

إن أحكام الأضحية ليست كثيرة ويختار الكثيرون الغنم أفضل لتكون أضحية في عيد الأضحى المبارك، والغنم هو الضأن ولحم الضأن يعد من أفضل اللحوم، ويميل إليها الكثيرون أكثر من لحم الإبل أو لحم البقر، وسواء هذا أو هذا فإنه تقربا إلى الله عز وجل بأي نوع من بهيمة الأنْعام.

الماعز والغنم قريبان من بعضهما لكن الماعز يكسوه شعر والغنم يكسوه صوف، والماعز له سن محدد للذبح والغنم له سن معين للذبح وسوف نوضح كل ذلك.


الأضحية من الغنم ذكر أم أنثى



الأفضل حينما تكون الأضحِية من الغنم أن تكون كبشا، والكبش هو الذكر من الغنم ويفضل أن يكون أقرن، أي له قرنين، لأنه سنة عن النبي لأن الرسول اختار من الأضاحي الكبش الأقرن.

ويفضل أن يشتري المسلم الأضحِية سواء الذكر أو الأنثى قبل العيد بعدة أيام ويطعمها من أفضل الطعام حتى يكون لحمها من أذكى اللحوم بعد ذبح الأضحِية، لأن التضحية يجب أن تكون من أفضل الحيوانات لأنها تقربا إلى الله تعالى.


شروط الأضحية من الغنم



شروط أضحية العيد من الغنم محددة، الأول منها مرتبط بالشروط العامة وهناك شرط مهم مرتبط بالسن.

أولا: شروط الاضحية من الغنم

  • الشرط العام أن تكون الأضحِية من بهيمة الأنْعام وتشمل الإبل أو البقر أو الغنم، وعندما يضحى المسلم بالضأن فإنه يذبح من بهيمة الأنْعام، ولا يجوز ذبح الطيور لأنها لا تكون من بهيمة الأنْعام.

  • يجب أن تكون الأغنام خالية من العيوب فلا يجوز ذبح الغنم إذا كان فيها عيبا جسديا ويشمل: العمياء والعرجاء والعجفاء وكل العيوب بأنواعها.

  • يجب أن تكون الغنم مملوكة للمضحي: حيث أن المضحي إذا ذبح الأضحية وهي غير مملوكة له فهي غير مُعتبَرة ولا تصح.

  • أن تبلغ الغنم السن المحدد: فقد حدد الشرع سنا معينا للأضحية ضأنها ومعزها والبقر وكذلك الابل والجاموس، لا بد أن يضحي المسلم بالأضحية بعد أن تبلغ السن ويختلف سن الماعز عن الغنم أو الضأن والإبل وغيرهم.

اقرأ أيضا: ماذا يقال عند ذبح الأضحية في العيد كما ورد في دعاء النبي؟



jpg
87 KB
0
اغلاق
شروط الأضحية من الضأن
تحميل

سن الأضحية من الغنم



جاء الجواب من صفحة الأزهر الشريف عن سؤال سن الأضحية من الغنم وكذلك دار الإفتاء المصرية كالتالي:

  • "الأضحية من الضأن يجب أن تكون جذعة أو فوق الجذعة من الضأن؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: لَا تَذْبَحُوا إِلَّا مُسِنَّةً، إِلَّا أَنْ يَعْسُرَ عَلَيْكُمْ، فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنَ الضَّأْنِ"، والجذعة هي ما أتمت 6 أشهر وزيادة".

اقرأ أيضا: ما هي شروط الأضحية من الماعز والسن المناسب لها؟



وبذلك يكون أهم شرط من شروط الاضحية الغنم أن يكون عمر الأضحية أكثر من 6 أشهر، وذلك بالإضافة للشروط الأخرى من شروط أضحية العيد من الغنم

وذلك نكون قد وضحنا أن هناك شروط في الاضحية تتعلق بنوع الحيوانات ويجب أن تكون من الأنعام، بالإضافة إلى أن شروط الأضحية من الغنم ما بلغ عمر ستة أشهر، لأنه عندما تكون الغنم في سِنّ مُعتبَرة تكون كبيرة وسمينة، بالإضافة لأهم شروط الأضحية في الإسلام أن تكون خالية من العيوب لأن الأضحية سواء كانت من الابل أو البقر أو الضأن يجب أن تكون سليمة جدا و ألّا تكون مَعيبة.

وتنطبق شروط الاضحيه الكبش أو الخروف على الاضحية في الضان الأنثى لكن الأفضل يكون في النوع الذكر لأن الذكر يعتبر الأضحية السنة كما فعل النبي، ويمكن التضحية بأي نوع من البقر أو اللإبل لأن البقر وكذلك الإبل من بهمية الأنعام مثل الماعز والغنم.






  • الزيارات : 111
  • المشاهدات : 86
  • Amp : 26
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X