ما هي شروط الأضحية من الماعز والسن المناسب لها؟


يقدم كثير من المسلمين على ذبح أضحية العيد من الماعز، وهي من أنواع بهيمة الأنعام التي يمكن التضحية بها، لكن ما هي شروط الأضحية من الماعز وما هو السن المناسب للأضحية؟

ولقد أجاز الشرع التضحية بأي شيء من بهيمة الأنعام سواء من الإبل أو الغنم الضأن والماعز والبقر، ولكن يجب أن تتوفر الشروط في كل نوع من هذه الأنواع سواء البقر والغنم والماعز والإبل، وسوف نخصص هذا المقال للحديث عن شروط الأضحية من الماعز.

الكثيرون من المواطنين يريدون معرفة الشروط التي يجب توافرها في أضحيتهم من الماعز ولذلك سوف ننشر أهمها بواسطة هذا المقال وما اتفقت عليه الأمة في المعتبر من أضحية الماعز.


شروط الأضحية من الماعز



قبل أيام العيد يشتري المسلمين القادرين الماعز للتضحية بها أو غيرها من الأضاحي، لكن هنا سوف نتكلم عن أضحية الماعز، وبالنسبة لشروطها، فإن هناك شروطا عام وشروطا خاصة.

أولا: شروط الأضحية في الماعز العامة

الشروط العامة لأضحية الماعز هي كما يلي:

  • أن تبلغ الماعز السن التي حددها الشرع

  • أن تكون الماعز سليمة و خالية من كل العيوب: بأن لا تكون عرجاء ولا عمياء ولا جذماء ولا عجفاء ولا بتراء ولا يوجد فيها أي عيب من العيوب.

  • أن تكون الماعز مملوكة للمضحي، فلا يجوز التضحية ببهيمة ليست مملوكة لك أو مسروقة.

ثانيا: شروط أضحية العيد من الماعز الخاصة

الشرط الخاص الذي حدده الشرع بخصوص الأضحية من الماعز بجانب الشروط السابقة أن تكمل عمر الذبح المحدد قب يوم عيد الأضحى، بمعنى أن تكون الأضحية من الماعز قد أتم العمر المحدد لذلك.

اقرأ أيضا: ماذا يقال عند ذبح الأضحية في العيد كما ورد في دعاء النبي؟

jpg
156 KB
0
اغلاق
شروط أضحية الماعز في العيد
تحميل


سن الأضحية الماعز



وبالنسبة للماعز، فيشترط أن تكون ثنية، أي عمرها أكثر من سنة وذلك حسبما حدد الفقهاء.

وقال العلماء إن الماعز في الأضحية يجب أن تكون قد دخلت العام الثاني، وإن كانت أقل من ذلك لا تكون أضحية.


سن الأضحية من الماعز دار الإفتاء المصري



أما دار الإفتاء المصرية فقالت إن الله أحل التضحية من الأغنام والماعز، ومن أراد أن تكون أضحيته من الماعز فيجب عليها أن تكون من أفضل ما عنده.

وجاء الجواب على سن الأضحية كالتالي: "سن الماعز الذي يجوز للتضحية، ما أتم سنة قمرية ودخل في الثانية دخولًا بينًا كأن يمر عليها شهر بعد بلوغ السنة".

اقرأ أيضا: وقت الامتناع عن قص الشعر والأظافر للمضحي.. اعرف موعد الإمساك

ويختلف سن الماعز عن سن الضأن في أن الضأن يمكن التضحية به على سن ستة أشهر إذا كان سمينا وكبيرا، والضأن غير الماعز في الشكل والوزن والحجم، ويفضل أن تكون الأضحية ذكر وأن يبحث المسلم عن أفضل الأضحيات لأنها تقربا من الله تعالى.

إن عدد سنوات الماعز تكون ما بين سنة و سنتين وهو سن يختلف عن الإبل والأبقار، والماعز يكسوه شعر أما الغنم أو الضأن يكسوه فروة سميكة من الصوف.

وقال بعض العلماء أنه يفضل أن تكون الماعز سنتان حتى تكون كبيرة وسمينة، فإذا بلغ سنة وزيادة وكان جسمه كبيرا فقد يمكن التضحية بها لكن لابد أن تزيد عن سنة كما قالت دار الإفتاء في إجابة السؤال عن حكم ذبح الأضحية من الماعز.

ويثاب المسلم على كل رأس يذبحها أضحية في العيد بالنسبة للماعز أو غيرها ويشمل البقر والجاموس أو الشاة أو الابل، وحسب المذاهب الفقهية فإن الأضحية يكب أن تكون من بهيمة الأنعام وأن تبلغ جميع هذه البهائم السن التي حددها الإسلام.

اقرأ أيضا: بداية التكبير في عيد الأضحى متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى ومتى ينتهي

ويكون ذبح الماعز على الطريقة الشرعية بأن يتم توجيهها ناحية القبلة ساعة الذبح ويقوم المضحي بتسمية الله وترديد دعاء الذبح.

المسلمون في كل مكان يستعدون استعداد خاص لعيد الأضحى ومعظم الأضاحي للطبقات المتوسطة تكون من الماعز ولا يمكن الاستراك في الماعز بل مسموح أن تكون الماعز أضحية شخص واحد فقط غير قابلة للاشتراك، والمضحي يمكنه الاشتراك في البقر والإبل أربعة أشخاص أو اثنين أو ثلاثة لكن الماعز شخص واحد فقط.

ويمكن أن يذبح المسلم العديد من الأضاحي إذا كان مقتدرا فيمكنه ذبح خروف وماغز كذلك كل ذلك يتقرب به إلى الله بشرط أن يبتعد عن الهزيل من الأضاحي.

والخلاصة

الماعز تكون الأضحية من بهيمة الأنعام، الماعز يجب أن تكمل سنة وأكثر، وهناك شروط لابد من توفرها بخصوص الصحة العامة للماعز أما عن شروط الماعز الخاصة فهي أن تزيد عن سنة، وتختلف أسعار كل واحدة حسب وزنها إلا أنه في مصر مثلا يوجد سعر ثابت للكيلو، ويكون الذكر أغلى من أنثى الماعز عند شراء الأضحية.

وبهذا نكون قد نشرنا لكم شروط اضحية الماعز وقولنا أن هناك شروط الاضحية الماعز عامة تنطبق على كل أضحية أخرى وشروط الأضحية من الماعز خاصة بسن ماعز من حيث عدد سنواتها.




  • الزيارات : 614
  • المشاهدات : 504
  • Amp : 124
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X