وقت الامتناع عن قص الشعر والأظافر للمضحي.. اعرف موعد الإمساك

يكثر السؤال قبيل عيد الأضحى المبارك عن وقت الامتناع عن قص الشعر والاظافر للمضحي، حيث يستمر المسلمون بعد أكثر من 1400 سنة في المواظبة على سنة الأضحية.

ويبين مستجاب متى يكون آخر موعد لحلق الشعر وتقليم الأظافر من جانب المضحي لمن أراد أن يقدم أضحية يوم العيد.

الامتناع عن قص الشعر والأظافر للمضحي

من سنن الأصحية في الإسلام أن المضحي عليه ألا يتوجه لقص شعره وتقليم أظافره.

ورد عن أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من كان عنده ذبح يريد أن يذبحه فرأى هلال ذي الحجة فلا يمس من شعره ولا من أظافره حتى يضحي".

الإمام النووي قال في كتابه المجموع شرح المهذب إن من دخلت عليه عشر ذي الحجة وأراد أن يضحي فالمستحب أن لا يحلق شعره ولا يقلم أظفاره حتى يضحي، وهذا غير بواجب عليه؛ إذا هو ليس أمر محرم أي حلق الشعر وتقليم الأظفار.

ذات صلة: دعاء ذبح الأضحية تعرف على الدعاء الذي يقال عند الذبح

آخر موعد حلق شعر وتقليم أظافر المضحي دار الإفتاء

قبل أيام من بداية العشر الأوائل من شهر ذي الحجة المبارك ورد إلينا الكثير من الأسئلة حول آخر موعد لقص الشعر والأظافر نصها متى يمسك المضحي عن شعره وأظفاره؟ وكذا: متى يبدأ عدم قص الشعر للمضحي؟ وغيرهما.

إجابة السؤال نستشفها من فتوى أصدرتها الدار بشأن موعد عدم قص الشعر والأظافر للمضحي عن طريق أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

وأوضحت أن تحديد المدة يكون من خلال الأخذ من السنة النبوية التي توجه بضرورة امتناع من يريد التضحية عن إزالة شيء من الأظافر والشعر، ويشمل الأخير قص شعر الرأس وقص الشعر بالبدن من دخول ليلة أول أيام ذو الحجة.

jpg
57 KB
2
اغلاق
تحميل أجمل الصور الإسلامية
تحميل

والخلاصة أنه يمنع قص الشعر للمضحي من غروب شمس اليوم الأخير من ذي القعدة، ويبقى المسلم على حاله في العشر حتى يحل الموعد المسموح بالحلاقة والقص فيه.

وأضافت أن إجماع العلماء ذهب إلى أن مخالفة ذلك ليست حرام مستدلة بحديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم المذكور سلفا.

فتوى: هل يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية وما شروطها؟

إجابة مختصرة عن وقت الإمساك عن قص الشعر للمضحي

أستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء بالمملكة العربية السعودية، الشيخ عبدالله السلمي، شرح تلك المسألة باختصار بقوله إن السنة في حق المضحي إذا أراد أن يضحي أنه إذا أهل هلال ذي الحجة أي إذا قيل له غدا واحد من ذي الحجة يشرع في حقه أن يمسك عن الأخذ من شعره ومن بشرته ومن أظفاره، مستدلا بالحديث الذي رواه مسلم عن أم سلمة.

ولتعلم أخي المسلم أن حكم الأخذ من الشعر وقص الأظافر قبل وقت ذبح الأضحية أمر فيه خلاف بين العلماء، ولكن الأحرى أن يلتزم المؤمن بالأوامر النبوية، ومع هذا فإن في شريعة الإسلام سعة لمن ألم به طارئ أو نسي خلال الامتثال للأوامر التعبدية.

اقرأ أيضا: ماذا يقال عند ذبح الأضحية في العيد كما ورد في دعاء النبي؟




  • الزيارات : 4350
  • المشاهدات : 2352
  • Amp : 2006
i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X