أوكل الله للملائكة أعمالا كثيرة فما هي هذه الأعمال؟

أوكل الله للملائكة أعمالا كثيرة، ومنها ما يختص به عدد كبير من الملائكة ومنها من يختص بملك واحد أو جمع منهم لهم مهمة واحدة كملك الوحي وملك الوحي والملك الموكل بالنفخ في الصور، وحملة العرش وغيرهم.

أوكل الله للملائكة أعمالا كثيرة وضح هذه الأعمال

وفيما يلي بعض من مهام الملائكة العامة التي أخبرنا عز وجل أن الملائكة بصورة عامة تقوم بها، وبالتحديد التي هي مع الإنسان في الأرض:

أولا: الملائكة تحفظ الإنسان وأعماله

من أعمال الملائكة حفظ الإنسان وحمايته بأمر الله تعالى كما جاء في كتابه الكريم: "له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله"، أي للعبد ملائكة يتعاقبون عليه حرس بالليل وحرس بالنهار يحفظونه من الأضرار والحادثات، كما يتعاقب ملائكة آخرون لحفظ الأعمال من خير وشر.

ذات صلة: لماذا يحتاج العبد إلى صلاة الملائكة عليه؟

وقد وكل الله سبحانه وتعالى على كل إنسان ملكين حاضرين لا يفارقانه، يأتيانه ويحصيان عليه أعماله وأقواله، قال تعالى: "ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحت أقرب إليه من حبل الوريد * إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد * ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد".

ورقيب عتيد في الآية الكريمة معناها مراقب معد حاضر، لا يفارق الإنسان، يعلم حاله لكثرة ملازمته وحضوره، ويعلم كل ما يصدر عن الإنسان من أقوال وأفعال.

قد يهمك: من حكم الابتلاءات التي يبتلي الله بها العبد المؤمن

ثانيا: الملائكة تشهد مجالس العلم وقراءة القرآن

الدليل على أن الملائكة تشهد مجالس العلم ما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده".

وعندما نعود مريضا نجد الملائكة تسبقنا إليه وتدعو لنا بالغفران، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من امرئ مسلم يعود مسلما إلا ابتعث الله سبعين ألف ملك يصلون عليه في أي ساعات النهار كان حتى يمسي، وأي ساعات الليل كان حتى يصبح".

إجابة سؤال: لماذا سميت غزوة تبوك بغزوة العسرة؟

ثالثا: الملائكة تحب المؤمنين وتصلي عليهم

جبل الملائكة على طاعة الله تعالى وعبادته آناء الليل وأطراف النهار، ولذلك نجدهم يحبون كل من يعبد الله تعالى ويخلص في عبادته.

قال رسول الله صلى الله عبيه وسلم: "إذا أحب الله العبد نادى جبريل إن الله يحب فلانا فأحببه، فيحبه جبريل فينادي جبريل في أهل السماء: إن الله يحب فلانا فأحبوه فيحبه أهل السماء ثم يوضع له القبول في الأرض".

اقرأ أيضا: معنى لا ينهزه إلا الصلاة في حديث صلاة الرجل في جماعة




  • الزيارات : 4674
  • المشاهدات : 4257
  • Amp : 534

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X