لماذا سميت غزوة تبوك بغزوة العسرة

كثير من غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم لها أكثر من اسم ومنها غزوة تبوك التي سميت بغزوة العسرة ولا يعلم البعض عن سر تلك التسمية.

وكثرة أسماء الغزوات يكون لأسباب مختلفة فالأصل أن كل واحدة منها كانت تسمى باسم المكان الذي وقع النزال فيه، والأسماء الأخرى تكون لموقف حدث فيها أو شيء أسهم بالنصر للمسلمين وهكذا.

لماذا سميت غزوة تبوك بغزوة العسرة؟

كان خروج رسول الله صلى الله عليه وسلم بأصحابه إلى تبوك في ظروف جوية صعبة للغاية، حيث كانت حرارة الصيف اللاهب، بالإضافة إلى الظروف المعيشية التي كانوا يعانون منها، فقد كانت هناك قلة في الماء حتى كادوا يهلكون من شدة العطش، وأيضا كانت هناك قلة في الزاد والظهر.

ذات صلة: الدروس المستفادة من غزوة حنين والطائف إجمالا وتفصيلا

ورغم هذا عد المؤرخون ما حدث في تلك الغزوة من ظروف عسيرة من الفوائد التي تحصل عليها المسلمون كونه تدريب عنيف لا يتحمله إلا الأقوياء من الرجال.

معلومات عن غزوة تبوك أو العسرة

سبب الغزوة أن فتح مكة على يد المسلمين فصل بين الحق والباطل وصار الناس يدخلون في دين الله أفواجا، وفي ذلك الحين كانت قوة الرومان تهدد الدولة حديثة العهد، فرأى زعيمهم قيصر أن الدولة الناشئة خطر يهدد الثغور الشامية التي تجاور العرب، فكان يريد القضاء على قوة المسلمين قبل أن تستفحل فيعجزون عن القضاء عليها.

اقرأ أيضا: معنى لا ينهزه إلا الصلاة في حديث صلاة الرجل في جماعة

هيأ قيصر جيشا من أربعين ألف مقاتل وخرج قاصدا المسلمين للقضاء على قوتهم، وكان ذلك في السنة التاسعة من الهجرة، وخرج النبي صلى الله عليه وسلم لملاقاة الروم في ثلاثين ألفا من المسلمين.

ومما اشتهرت به تلك الغزوة ممارسة الشورى وقبول المصطفى صوات ربي وسلامة عليه مشورة بعض الصحابة عليهم رضوان الله.

قد يهمك: استخدم البخاري في جمع الأحاديث منهجا علميا فما هي ملامحه؟

نجد في تلك الغزوة أن النبي عليه وعلى آله وصحبه الصلاة والسلام قبل مشورة صاحبه أبي بكر الصديق رضي الله عنه في الدعاء حين تعرض الجيش لعطش شديد، كما قبل مشورة الفاروق عمر بن الخطاب في ترك نحر الإبل حين أصابت الجيش مجامعة، وفي ترك اجتياز حدود الشام والعودة إلى المدينة.

سؤال وجواب: رتب البخاري كتابه الجامع الصحيح على أبواب الفقه وضح ذلك




  • الزيارات : 665
  • المشاهدات : 590
  • Amp : 126

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X