رتب البخاري كتابه الجامع الصحيح على أبواب الفقه وضح ذلك.. الإجابة

ورد إلينا سؤال نصه "رتب البخاري كتابه الجامع الصحيح على أبواب الفقه وضح ذلك"، ويجيب مستجاب عليه في هذا التقرير بما يتناسب مع اتجاه طلاب العلم في دراسة سيرة الإمام محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة الذي اشتهر بالبخاري رحمه الله.

رتب البخاري كتابه الجامع الصحيح على أبواب الفقه وضح ذلك

المطلع على كتاب الجامع الصحيح الذي عده علماء الأمة الإسلامية أجلّ كتب الإسلام وأفضلها بعد كتاب الله عز وجل، يجد أنه قام بترتيبه على أبواب الفقه، حيث جمع أحاديث كثيرة ثم ثام بترتيبها في كتب تندرج تحتها أبواب وتحت كل باب عدد من النصوص.

جاءت مادة الكتاب مقسمة على سبعة وتسعين كتابا بدأها بكتاب بدء الوحي تلاه كتاب الإيمان ومن بعده كتاب العلم ثم دخل في كتاب العلم إلى آخره، وختم الكتاب بكتاب تحت اسم التوحيد، وهو بهذا الترتيب يشير إلى أن الوحي هو طريق الشرع والإيمان به عن علم مع تطبيق الأحكام التي أتى بها الشرع يفضي بالمسلم إلى تمسكه بالسنة وتحصيله النوحيد الحق.

اقرأ أيضا: ما سبب تصنيف الإمام البخاري لكتابه الجامع الصحيح؟

الجامع الصحيح للإمام البخاري

لمن يريد الاستزادة عن كتاب الإمام البخاري الأهم فالاسم الكامل للمصنف هو "الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه"، وقدرت المدة التي استغرقها المؤلف في كتابته 16 سنة كاملة.

سيرة الإمام البخاري تشير إلى أنه جمع حوالي 600 ألف حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم انتقى منها الصحيح وفق عدد من المعايير الصارمة.

قد يهمك: اشتهر الإمام البخاري بصفات خلقية فما هي؟

الجهد الذي بذله الإمام البخاري في إخراج هذا الكتاب للأمة الإسلامية وجعله ما زال المرجع الاول للحديث النبوي الشريف بعد أكثر من ألف قرن من وضعه يبينه لنا أن عدد الأحاديث 7 آلاف و275 حديثا، ظل يجوب الامصار لجمعها والتيقن من صحتها.

وقد بلغت التراجم التي ألفها العلماء اللاحقون عن الكتاب 82، وأقدم نسخة عن الكتاب عرفها البشر حتى الآن تلك التي نشرت في كمبردج سنة 1936 ميلادية، وكتبت سنة 370 هجرية.



  • الزيارات : 9566
  • المشاهدات : 9620
  • Amp : 365

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X