الدروس المستفادة من غزوة حنين والطائف إجمالا وتفصيلا

يستعرض موقع مستجاب الدروس المستفاده من غزوة حنين والطائف والتي من بين دروس السنة النبوية الشريفة تعتبر واحدة من أكثر الغزوات التي يستخلص منها الحكم والعبر لما كان بها من العديد من المواقف التي تعطينا دروسا لا يجب أن نغفلها في حياتنا اليوم.

غزوة الطائف أو غزوة حنين وحصار الطائف هو اسم لمعركة وقعت في واد يسمّى حنين بين مدينة مكّة والطائف، وفيما يلي أهم الدروس المستفادة من غزوة الطائف.

اذكر بعض الدروس المستفاده من غزوه حنين والطائف

أهم الدروس المستفادة من غزوة حنين والطائف بيانها على النحو التالي:

أولا: التفاؤل وعدم اليأس

بينما كان الرسول صلى الله عليه وسلم سائر إلى حنين، وقد بلغته هذه الجموع، وقيل له: "إن معهم أموالهم وأولادهم ونساءهم"  لأن مالك بن عوف قد جاء معه بالنساء والأطفال والإغنام والإبل والأموال، لماذا؟ قال: حتى لا ينهزم أصحابه؛ لأنهم إذا عرفوا أن أموالهم وأهلهم معهم لا ينهزمون بسهولة.

فلما بلغ رسول الله عليه وآله الصلاة والسلام أن المشركين قد خرجوا بأهليهم وأموالهم لتحفيز المقاتلين منهم على القتال، فرح، وقال: "تلك غنيمة المسلمين غدا إن شاء الله" رواه أبو داود.

ذات صلة: الغارمون نوعان ما هما؟ الإجابة باختصار وباستفاضة

ثانيا: العبرة ليست بالكثرة

قال الله سبحانه وتعالى: "لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ ۙ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ ۙ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ". سورة التوبة

انهزم المسلمون في بداية الغزوة ليكون ذلك لهم درسا مفاده أن النصر ليس بالكثرة أو القلة، وإنما النصر من عند الله، فقلة مؤمنة صابرة تحقق النصر لا تحققه الكثرة.

قد يهمك: هل الملائكة تسجد لآدم سجود عبادة؟ وما تفسير السجود الذي أمرهم به الله؟

ثالثا: العجلة من أسباب الهزيمة

بين الدروس المستفادة من معركة حنين استعجل بعض الشباب المعركة قبل أن يتموا استعدادهم بالسلاح فقتلوا بسهام المشركين ووقعت الكارثة، ووقعت الهزيمة، فحذار من العجلة.

اقرأ أيضا: مجالات الوسطية والاعتدال في الإسلام

رابعا: استخدام الوسائل المتاحة لجمع المسلمين

استعان النبي صلى الله عليه وسلم بعمه العباس وكان جهوري الصوت فنادى على المسلمين الذين ولوا الأدبار فعادوا وصمدوا حول النبي وكان لهم النصر بفضل ثباتهم وصبرهم وصمودهم مع قائدهم.

إجابة سؤال: ما سبب تصنيف الإمام البخاري لكتابه الجامع الصحيح؟

قصة غزوة حنين والطائف

عندما فتح الله تعالى لرسوله مكة في رمضان عام 8 هجرية بلغ عرب الطائف ومن حولهم انتصار المسلمين وفتح مكة، فخافوا خوفا عظيما، وقالوا: "نحن سنكون بعد مكة" فأعدوا العدة، وزحفوا قاصدين مكة.

لما علم الرسول خرج بعد رمضان في السنة الثامنة من الهجرة، في اليوم الخامس أو السادس من شوال، وقيل وقعت في الثالث عشر من شهر شوال؛ لملاقاة مالك بن عوف ومن معه من رجالات قومه من هوزان وثقيف، وكان عدد جيش المسلمين اثني عشر ألفا، فلما رأى المسلمون هذا العدد الهائل قال واحد منهم "لن نغلب اليوم من قلة" وأرسل الرسول أحد أصحابه وجاءه بالخبر.

تعرف على إجابة: هناك علوم نجوم ليس منهيا عنها ما هي؟

وعندما التقى الجيشان في معركة حنين انهزم المسلمون وولوا الأدبار وهربوا من المعركة، وصمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وقلة معه، ثم أمر العباس وكان جهير الصوت فنادى فبدأ الصحابة يتوافدون فردا فردا، واشتد القتال، ثم أخذ الرسول حصيات ورمى بها وقال: "انهزموا" فانهزم المشركون وهربوا إلى أوطاس، فأرسل الرسول خلفهم من قاتلهم حتى انهزموا فتتبعهم الرسول إلى الطائف وحاصرهم في قلعتهم حتى استسلموا ودخلها، وهنا كانت نصرة الحق وهذا من فضل الله تعالى على رسوله وعباده المؤمنين.

ذات صلة: شرح حديث إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه




  • الزيارات : 2574
  • المشاهدات : 2504
  • Amp : 111

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X