مجالات الوسطية والاعتدال في الإسلام


إذا قررنا أن نبحث عن مجالات الوسطية والاعتدال في الإسلام فإننا سنفتح بابا كبيرا من أبحر فيه فلن يخرج إلى الشاطئ، لكننا سوف نشير في اختصار وإيجاز إلى إجابة سؤال يبحث عنه كثيرون ألا وهو حدد بعض مجالات الوسطية والاعتدال في الإسلام.

مجالات حياتنا كلها حدد لها الإسلام ضوابط نسير عليها، وهي ضوابط معتدلة ووسطية تحفظ النفس والنسل والمال والعرض، ولذلك فإننا سوف نختصر في إجابة هذا السؤال ونحدد بعض مظاهر وسطية الإسلام الحنيف في نقاط سريعة.


مجالات الوسطية والاعتدال في الإسلام



الإسلام دين وسطية لا يوجد فيه تهاون أو تطرف، وفي كل مجالات الإسلام حدد لنا الإسلام الطريق الذي نسير عليه لكي نسير على الطريق الصحيح الذي يقربنا من الله عز وجل.

ومن أهم مجالات الوسطية والاعتدال في الإسلامي ما يلي:

الوسطية والاعتدال في العبادة

فرض الله سبحانه وتعالى علينا العبادة ومع ذلك لم يطلب منا الاعتزال والتفرغ لها، بل قال لنا: فاسعوا في مناكبها وكلوا من رزقه".

كما أن العبادة في الإسلام لا يوجد فيها غلو ولا تطرف هي عبادة ترقق القلوب وتملؤها بالحب والرحمة.

اقرأ أيضا: هل الملائكة تسجد لآدم سجود عباده؟ وما تفسير السجود الذي أمرهم به الله؟

الوسطية والاعتدال في الأكل والشرب

الله سبحانه وتعالى لم يحرم علينا إلا شرب الخمر وأكل الميتة وأكل الخنزير، وأباح لنا كل المأكولات والمشروبات ومع ذلك أمرنا بالاعتدال وعدم الإسراف.

قال الله تعالى: "وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين".

الوسطية في التدين

دين الإسلام دين يسر وليس عسر، ولا يوجد فيه تطرف ولا إرهاب، ولقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة عن التشدد في العبادة وقال: "إن الدين يسر وليس عسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه".

اقرأ أيضا: الغارمون نوعان ما هما؟ الإجابة باختصار وباستفاضة

الوسطية في الحب والبغض

على الرغم من كره الكفار لرسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا أنه كان يدعو لهم بالهداية، وحين ضروبه وطردوه من الطائف رفع يده للسماء وقال: "اللهم اهدي قومي فإنهم لا يعلمون".

ومن هنا يجب أن نكون معتدلين في حب الناس وكرههم، وعندما نحب يجب أن يكون حبنا للأفعال التي تتناسب مع شرع الله، وإذا كرهنا علينا أن نكره الأفعال التي تغضب الله.




  • الزيارات : 1110
  • المشاهدات : 871
  • Amp : 249

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X