أفضل دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب وبالصور لا تخسر فضله

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة هو أكثر ما يطلب المسلمون معرفته في هذا الوقت من العام؛ لترديده في هذا الشهر الذي فضّل الله سبحانه وتعالى ثلثه الأول على بقية السنة، لذا يجتهد مسلمون بالعبادة في الأيام العشر الأولى من ذي الحجة ويحبون الإكثار من الدعاء فيها لفضلها الكبير.

ويقدم مستجاب إجابة وافية على طلب أفضل دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة المباركة، حيث نبين فضله وصيغه المختلفة، ونرفق صورا للاحتفاظ بها ومشاركتها لتدل غيرك على الخير واغتنام أول أيام شهر الحج.

فضل الدعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة

أعلى ربنا عز وجل مكانة العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وأقسم بها الرحمن في كتابة الكريم، فافتتح سورة الفجر بقوله تعالى: "والفجر * وليال عشر".

ورد عن المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم في فضل العشر الأوائل من ذي الحجة أنه قال: "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام" يعني العشر الأوائل من ذي الحجة. قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: "ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء".

وعدد العلماء الأعمال المستحبة خلال تلك الأيام، فجاء من بينها الصيام والتكبير والتحميد والتهليل وذكر الله وسائر العبادات المحمودة كالدعاء، لأن بين هذه الأيام يوم هو أفضل أيام السنة كلها في الدعاء.

قد يهمك: فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة.. فضائل عشر ذي الحجة التي أقسم الله بها

هل الدعاء مستجاب في عشر ذي الحجة؟

على الرغم من أن أيام العشرة الأوائل من ذي الحجة ليست من بين أوقات إجابة الدعاء التي جاءت في السنة النبوية، إلا أن المسلم عليه أن يحرص عليها كل الحرص كما يستحب أن يكثر من المسألة لله فيها عن غيرها.

ولما كانت العبادة ككل مما أوصانا به رسولنا محمد عليه وآله الصلاة والسلام فيها لما للعشر الأوائل من ذي الحجة من فضل يكون الإلحاح في الدعاء والإكثار منه أدعى؛ لما يجتمع فيها من خير كثير فهي أيام صيام ودعوة الصائم عند فطره لا ترد، ولياليها مباركة كما أخبرنا والله يتنزل إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من كل ليلة ليجيب مسألة السائلين، ومع الاجتهاد في عبادة الله تكون إجابة السؤال منه أرجى إذا اقترن بها كما قال أهل العلم.

ذات صلة: أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة وأفضل دعاء يوم عرفة

صحة دعاء العشر من ذي الحجة المشهور

يتوارد على مسامع المسلمين من اليوم الأول من ذي الحجة عدد من الأدعية يوصيهم بها العامة أو بعض الدعاة ومنها: "اللهم إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه، وأن ترزقنا من رزقك وأن تظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك، اللهم اجعل أيام ذي الحجة نصر وعز وخير وفلاح ونجاح لي ولأحبتي ولجميع المسلمين، اللهم اكتب لنا حج بيتك العام القادم".

ويتداول الكثير أيضا دعاء آخر صيغته: "أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ. أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ حَيُّ لا يَمُوتُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شيء قَدِيرٌ. “حَسْبِيَ الله وَكَفىْ، سَمعَ الله لِمَنْ دَعا، لَيْسَ وَراءَ الله مُنْتَهى، أَشْهَدُ للهِ بِما دَعا وَأَنَّهُ بَرِيءٌ مِمَّنْ تَبَرَأَ وَأَنَّ للهِ الآخِرَةَ وَالأولى".

والحقيقة أن الصيغتين وإن كانتا صحيحتين المعنى ويجوز الدعاء بهما إلا أنهما لا يختصان بالعشر الأوائل من ذي الحجة، والثابت كما روي عن الرسول عليه صلاة ربي وأتم السلام تاليا:

أفضل أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة

روى الترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

واستخلص أهل العلم أن الهادي البشير لم يختص يوم من العشر الأوائل من ذي الحجة إلا تاسعها، ولا يمنع ذلك أن يدعو المسلم بأي دعاء، نسأله سبحانه الاستجابة.

اقرأ أيضا: دعاء اليوم الثاني من شهر ذي الحجة أفضل الأدعية في العشر الأوائل

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة بالصور

وفيما يلي أجمل صور دعاء أيام العشر من ذي الحجة، تصلح للمشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أو تويتر لتدل غيرك على الخير:

jpg
41 KB
0
اغلاق
اللهم-اكتب-لنا-حج-بيتك
تحميل

jpg
54 KB
3
اغلاق
دعاء-عشر-ذي-الحجة
تحميل

jpg
70 KB
1
اغلاق
أفضل-دعاء-العشر-الأوائل-من-شو-الحجة
تحميل

حكم شرعي: هل يجوز الإفطار في صيام عشر ذي الحجة؟




  • الزيارات : 728
  • المشاهدات : 568
  • Amp : 169

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X