زكاة المال على شهادات الاستثمار هل تجب؟ وكيفية حسابها

يشرح موقع مستجاب كيفية حساب زكاة المال على شهادات الاستثمار في البنك التي بلغت النصاب، وما تجنيه من أرباح، نظرا لانتشارها في العالم الإسلامي وإقبال الكثيرين على استخدامها.

ولأن زكاة المال من أهم الفروض في الإسلام كونها تجب على الجميع ما دامت شروطها تحققت نجيب على عدة أسئلة متكررة أهمها هل زكاة المال تجب على شهادات الاستثمار؟ وهل إخراج زكاة المال من فوائد الشهادة أم أصل المبلغ؟ وكيف يتم إخراج زكاة المال لحملة شهادات الاستثمار؟ وكيف يتم حساب زكاة المال على شهادات الاستثمار؟

هل تجب الزكاة على شهادات الاستثمار؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد فإن أستاذ الفقه المقارن الشيخ عبدالعزيز الفوزان أوضح الحكم في الشريعة الإسلامية ردا على تساؤل هل يوجد زكاة مال على شهادات الاستثمار؟ قائلا إن الودائع الاستثمارية التي تكون في سلع مباحة تجعل من العميل شريكا للبنك أو المؤسسة المالية في صندوق الاستثمارات، فيجب أن تزكي رأس المال مع الأرباح.

واستثنى الفوزان من هذا أي مما يندرج تحت بند المعاملة الربوية مثل ودائع الأموال التي يستخدمها البنك للاستثمار بمعرفته ثم يعطيك عائدا بمقدار ثابت هو جزء صغيرمن الربح الذي يتحصل عليه، وفي هذه الحالة يجب إخراج المبلغ العائد كاملا للتخلص منه فقط وليس على سبيل الزكاة أو الصدقة.

كيفية حساب زكاة المال على شهادات الاستثمار

فصلت دار الإفتاء المصرية تلك المسألة ردا على سؤال ورد إليها من أحد العامة فجاء الجواب من أمين الفتوى بدار الإفتاء، الدكتور محمود شلبي، الذي قال إن الأصل في أي مال أراد المسلم أن يخرج زكاته أن ينظر إن كان بلغ النصاب أم لا، والنصاب قيمة 85 جرام من الذهب عيار 21، فإن بلغه نسأل فهل حال عليه الحول، أي مرت سنة هجرية، وثالثا رد الدين إلى أصحابه.

فإن تحققت شروط الزكاة يجب إخراجها بنسبة 2.5 في المائة من إجمالي قيمتها، بمعنى أن مبلغ الألف ريال أو جنيه أو دينار أو درهم أو أي من العملات عليه 25 وحدة من نفس العملة، وهذه إجابة تسري على جميع الزكوات للمال في الشرع الإسلامي.

ولما كان بعض الناس يحتفظون بأموالهم على هيئة شهادة استثمار في بنك من البنوك أو صكوك أو السندات ومختلف أنواع الخدمات المشابهة، حدد علماء الدار نسبة 10% على الفوائد والربح لهذا النوع.

اقرأ أيضا: كيفية حساب زكاة المال وحاسبة نصاب الزكاة بطريقة سهلة


ويأخذنا هذا إلى تساؤل هام، هل تخرج زكاة الصكوك وشهادات الاستثمار على رأس المال أم عائد شهادات الاستثمار؟

كيفية إخراج الزكاة على شهادات الاستثمار

وأضاف شلبي أنه يتم دفع زكاة المال من فوائد شهادات الاستثمار ليس من أساس المال المودع، فمثلا إن كانت قيمة شهادة بنكية تبلغ 100 ألف وكانت الفائدة 14 ألف فالزكاة المستحقة على الفرد 10% من أموال أرباحه فحسب أي العشر على المال.

ويسأل آخرون إن كانت زكاة المال على فوائد شهادات استثمار المال المدخر تكون على المجموع أم المتبقي منها إذا صرف مبلغا، وأجاب بأن زكاة المال على الشهادات البنكية يكون في كل الفوائد بصرف النظر عن تقسيم المصروفات.

قد يهمك: هل يجوز إعطاء الزكاة للأخت المتزوجة أو المطلقة أو الأرملة أو العزباء؟

فائدة عن زكاة شهادات الاستثمار

إن مسألة إخراج زكاة المال تجب على كل مسلم مكلف ما دامت الأموال مستوفية للشروط التي توجب فيه زكاة، وهي ركن من أركان الإسلام.

وما أفردنا من الحديث عن حساب الزكاة على الشهادات البنكية وشهادات الاستثمار وأن الزكاة تجب في عائد شهادات الاستثمار فهو مردود إلى مصدره، أما فيما يخص الحكم الشرعي للفوائد والمعاملات البنكية فهو أمر مختلف تماما واستفاض في شرحه أهل العلم وأكثرهم ذهبوا إلى الإجماع بأنه حرام.

ذات صلة: مقدار نصاب زكاة المال وكيفية حساب النصاب بسهولة




  • الزيارات : 124
  • المشاهدات : 104
  • Amp : 20

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X