مقدار نصاب زكاة المال وكيفية حساب النصاب بسهولة



الزكاة فريضة على كل من يملك مبلغ من المَال بلغ  النصاب في الزكاة وحال عليه الحول أي مر عليه عام، وهي ركن من أركان الإسلام الخمسة، لذلك سوف نخصص هذا المقال عن نصاب زكاة المال وكيفية حساب النصاب، حتى نجيب على أسئلة: ما هو نصاب الزكاة سواء كان نصاب الزكاة بالريال أو بالجنيه أو بالدولار أو بأي عملة من العملات.

ولقد حدد الإسلام قيمة نصاب زكاة المال وعلى من تجب حيث يتم إخراج الزكاة من النقود للعام الجديد ما دام مال الشخص وصل حد الزكاة المقرر.


تعريف النصاب



بخصوص سؤال ما هو النصاب في زكاة المَال أو ما معنى النصاب في زكاة المَال: النصاب هو قدر من المَال أوجب الإسلام فيه الزكاة ولا تجب الزكاة فيما هو أقل من هذا المقدار.

فإذا بلغت أموال المسلم سواء كان مال مدخر أو تجارة نِصاب الزَّكاة فعليه أن يحسب ما عليه من فريضة ونصاب يدفعه للفقراء حسبما قدره الشرع لإخراج الزكاة.

  • عن أبي سعيدٍ الخدريِّ رَضِيَ اللهُ عنه قال: قال النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: "ليس فيما دونَ خَمْسِ أواقٍ صَدَقةٌ، وليس فيما دونَ خمْسِ ذَودٍ صدقةٌ، وليس فيما دون خمْسِ أوسُقٍ صدق".

وسوف نخصص المقال التالي لنصاب زكاة الأوراق المَالية بما يعادل ما أعلن عنه ونص عليه الحديث الشريف بما يعادله بالذهب والفضة، وسوف نقدم رأي الشرع ودار الإفتاء المصرية في إجابة هذا الأمر.


كم نصاب المال الواجب فيه الزكاة



قال العلماء إن نصاب الزّكاة في الأموال النقدية ما يساوي قيمة 85 جرام ذهب عيار 21 أو أكثر بسعر اليوم الذي ينتهي فيه العام الذي مر على هذا العام.

ويكون معرفة قيمة النصاب على حسب سعر الجرام للذهب في هذا اليوم ويدخل في نصاب المال كل ما يصلع أن يكون في العروض للتجارة كالأوراق النقدية والإيجارات، ويجب أن تكون مرت سنة على هذا المَال.

اقرأ أيضا: كيفية حساب زكاة المال وحاسبة أوتوماتيكية نصاب الزكاة بطريقة سهلة


كيف نحسب نصاب الزكاة في النقود الورقية



لو افترضنا أنه في يوم 1 رمضان كان لدينا قدر من المال يصل نصاب الزكَاة بقيمة 85 جرامًا من الذهب عيار 21، نستطلع سعر جرام الذهب ونضربه في 85 جرام ذهب يخرج لنا المبلغ الذي يجب عليه الزكَاة، وننتظر أن يمر على هذا المبلغ عام كامل ثم نخرج الزكَاة، فإن قل هذا المبلغ سقطت الزكَاة.

مثلا

سعر جرام الذهب عيار 21 يبلغ 800 جنيها، ونريد أن نعرف هل المال الذي نملكه يصل إلى نصاب الزكاة أم لا نقوم بالتالي:

85 غرام ذهب × 800 جنيه = 68 ألف جنيه

حينها إذا كنا نمتلك مبلغ 86 ألف جنيه ننتظر أن يمر عليها عام وبعد مرور العام نخرج ربع العشر.

إذا قل المبلغ عن ذلك قبل مرور العام تسقط الزكَاة، وإذا زاد نخرج الزكَاة حسب المبلغ الإجمالي.


كم نصاب زكاة المال



نصاب الزكاة في المال هو ربع العشر فإذا بلغ المال ما يجب فيه الزكَاة ومر عليه عام يجب إخراج ربع عشر هذا المال سواء كان مرور العام الهجري أو الميلادي.

ولقد قال مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام في شرح النصاب في المال وأجاب عن سؤال: كم نصاب الزكَاة أو كم نصاب المال النقدي وهذا نص قوله:

  • "كل نوع من الأموال له نصَاب خاص، لكن الغالب هي زكاة المال باعتبار عروض التجارة والمحددة بربع العشر 2.5% وهذا ثابت في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم".

  • "القرآن لم يحدد نصَابا معينا أو درا معينا يخرج من الأموال، لكن الأمر جاء للنبي صلى الله عليه وسلم بأن يأخذ الزكَاة من كل الأموال، وقال الله تعالى: خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بهم".

  • "ثبت في السنة تفسيرا للنصَاب والقدر الذي يخرج والأموال التي يؤخذ منها والأموال التي لا يؤخذ منها والمقادير التي يتعامل من خلالها".


كم نصاب زكاة المال المدخر



من لديه أموال مودعة في البنوك وأموال في البيت ويتم تحصيل إيجار وله أموال يتاجر بها وتمثل جميعها عروضا للتجارة أي لا يتم استخدامها استخداما شخصيا وبلغت النصاب عليه أن يخرج الزكاة.

الزكاة لا تجب على المال الشخصي الذي يحتاجه الإنسان أو الذهب الذي تتزين به المرأة.

نصاب الزكاة في المال المدخر 2.5% أي ربع العشر.

اقرأ أيضا: هل يجوز إعطاء الزكاة للأخت المتزوجة أو المطلقة أو الأرملة أو العزباء؟




مقدار نصاب الزكاة



سنضرب مثالا على جمهورية تونس:

مفتي الجمهورية التونسية قال إن نصَاب زكاة المال للعام الهجري 1442 هو أربعة عشر ألفا وثلاثمائة وأربعة وستون دينارا (14364 د)، وأنه يجب إخراج ما قدره 2.5 % على كل مال مدخر بلغ هذا النصاب أو أكثر بعد دوران الحول وهو العام القمري، كما ذكّر بأن مال الزكاة يُدفع لمن يستحقه من الفقراء والمحتاجين وغيرهم ممن نصت عليهم الآية 60 من سورة التوبة.


نصاب زكاة المال بالريال أو الدولار



ما وضحناه في هذا المقال إنه ينطبق على كل العملات متى توافر شرط احتساب نصَاب الزكاة وحولان الحول سواء بالجنيه أو الدولار أو الدينار أو الريال أو غير ذلك.

وفي النهاية نود أن نقول أن الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام الخمسة، وأن الأفضل هو حساب نصاب زكاة المال للعام الهجري الجديد بدلا من الميلادي وبعد دوران العام على ما قيمته 85 جراماً هبا وأكثر وجبت زكاته، والنصاب يكون على كل ما تملكه ويكون قابلا للتجارة وليس مستهلكا، فتخرج 2.5% مِنَ زكاتك الواجبة.






  • الزيارات : 81
  • المشاهدات : 72
  • Amp : 10

i
  • التعليقات
  • الفيس بوك
  • Disqus
    جاري تحميل التعليقات انتظر من فضلك ..

    مواقع التواصل الاجتماعي

    X